حالات طبية نادرة في عام 2016 .. الحصاد الطبي

  • طبية نادرة 2شهد عام 2016 حالات طبية نادرة الحدوث وجراحات لم يعرف لها التاريخ مثيل وابحاث ودراسات طبية صادمة، بفضل التقدم العلمي والتقنيات الطبية الحديثة، نستعرض أبرزها معكم في تقرير الحصاد الطبي لعام 2016 .

جراحات نادرة

أول طفل من أنسجة مبيض مجمد قبل البلوغ

أصبحت سيدة إماراتية بنهاية عام 2016 أول امرأة في العالم تنجب مولوداً بعملية تجميد أنسجة المبيض أجرتها قبل سن البلوغ في حالة تعتبر من الحالات النادرة عالميا.
وموزة المطروشي -24 عاما- كانت مصابة بمرض “ثلاسيميا بيتا Thalassemia الوراثي، واضطرت وهي طفلة للخضوع إلى علاج كيميائي أتلف مبايضها. وعندما أصبحت في التاسعة من العمر، أزيل مبيضها الأيمن في مستشفى بلندن، حيث تم الاحتفاظ بهذا النسيج المجمد في ظروف ملائمة لاستخدامه عندما تتزوج.
وظل النسيج مجمدا حتى العام الماضي، عندما أرسل إلى الدنمارك حيث جرت عملية زراعته للزوجة التي خضعت لاحقا هي وزوجها لعملية تلقيح صناعي خارجي عززت من فرصتهما في الإنجاب.وتتيح تقنية تجميد أنسجة المبيض لمرضى الأورام وكذلك الراغبات في الحمل في سن متاخرة، أن يحافظوا على فرصهم المستقبلية في إنجاب الأطفال.

ADVERTISEMENT

حالات طبية نادرة

 أضخم مولود في العالم

وضعت سيدة هندية في مقتبل العمر أضخم مولود في العالم وهي طفلة يماثل وزنها متوسط حجم طفل بعمر ستة أشهر. وولدت الطفلة بصحة جيدة في شهر مايو 2016 بعملية قيصرية في جنوب الهند بوزن 6.80 كجم.

ADVERTISEMENT

ودهش الأطباء من حجم الطفلة الذي يعتقد أنها تفوقت على صاحبة الرقم القياسي الحالي، Carisa Rusack، التي ولدت بوزن 6.35 كجم في ماساتشوستس عام 2014.أضخم مولود في العالم

أذن تنمو على ذراع مريض

من قال أن الأعضاء المبتورة لا تنموا مجدداً ؟ ففي تطور جديد لزراعة الاعضاء  نجح أطباء صينيون هذا العام في إنماء أذن جديدة لمريض على إحدى ذراعيه ومن ثم نقلها إلى رأسه.

ADVERTISEMENT

وفقد الرجل الذي خضع إلى جراحة تجميل أذنه اليمنى في حادث مرور مما جعل لديه شعوراً دائماً بأنه “غير مكتمل”. وهو ما دفع طبيب جراح إلى ابتكار طريقة لزراعة أذن جديدة في يده. ويأمل الباحثون في تطوير جينات تسمح بتجديد نمو العضلات والغضاريف، وحتى الحبل الشوكي في البشر، كما في السحالي حيث تنمو ذيولها مرة أخرى إذا قطعت.

حالات طبية نادرة

حالات طبية نادرة

طفل لدية 31 إصبع !

وضعت إحدى الأمهات في الصين طفلاً بصحة جيدة باستثناء أن لديه 15 إصبع في يديه و 16 إصبع في قدميه.

ADVERTISEMENT

وشخص الأطباء حالة الطفل مطلع العام الحالي عندما كان يبلغ عمره 6 أشهر بحالة خلقية نادرة يطلق عليها polydactylism وهي عبارة عن وجود خلل في الهيكل العظمي تمنح البشر، والحيوانات أصابع إضافية في اليدين والقدمين. ويحدث هذا التشوه أثناء نمو الجنين في الرحم، حيث عندما تتشكل أصابع اليدين والقدمين قد ينمو زوجين من نفس الأصبع الواحد بينما تنمو أصابع أخرى بشكل طبيعي.الزائدة

فشل أول عملية زرع رحم من متوفاة

صدم الأطباء بنتائج عملية زرع الرحم الأولى من سيدة متوفاة قي الولايات المتحدة، بمستشفي كليفلاند حيث فشلت العملية بعد مضاعفات مفاجأة.

وأجريت لإمراة تبلغ من العمر 26 عاما عملية زرع رحم من سيدة متوفاة إكلينيكيا يوم 24 فبراير لكنها لم تتكلل بالنجاح إذ أعلن الاطباء في مؤتمر صحفي إزالة الرحم بسبب مضاعفات مفاجأة.وتعد هذه أول عملية نقل رحم من سيدة متوفاة، كانت قد أصيبت بسكته دماغية ودخلت في حالة وفاة أكلينيكية. لكن أجريت عمليات سابقة لنقل الرحم من متبرعين أحياء تكللت بعضها بالنجاح.uterus 1

ADVERTISEMENT

توأم من عرقين مختلفين !

احتفل توأم بريطاني مختلف في لون البشرة والعينان هذا العام بعيد ميلادهم الأول؛ في حالة نادرة الحدوث لـ توأم مختلط يبدوان وكأنهما من عرقين مختلفين.

وولدت الطفلة ايميليا Amelia  ببشرة سوداء وشعر أسود وعينان لونهما بني، بينما شقيقتها ياسمينا  Jasmine القريبة الشبه جداً بوالدتها فهي ذات بشرة بيضاء وعينان زرقاوان، وعلي الرغم من كون الطفلتان متطابقتان وراثيا إلا انهما لا بيدوان لمن يراهما للمرة الأول كشقيقتان على الاطلاق.

وإذا كان أحد الوالدين من عرق مختلف، فالبويضة والحيوانات المنوية ستحتوي على خليط من الرموز الوراثية لكل من الجلد الأسود والأبيض. لكن فرص ولادة توائم غير متطابقة وراثيا مع لون بشرة مختلف  تمثل واحد في المليون.

ADVERTISEMENT

حالات طبية نادرة

سيدة تنجب خمس توائم

أنجبت سيدة سعودية بالعقد الثالث أربعة أطفال بصحة جيدة وطفل ولد بتشوهات خلقية وتوفي فور ولادته.

ووضعت السيدة وهي من منطقة جازان التوائم بعملية قيصرية، في الشهر السابع من الحمل، وتعتبر التوائم الخماسية من العمليات النادرة التي تحدث مرة واحدة من بين كل ٥٥ مليون عملية ولادة في العالم.

ADVERTISEMENT

جنين متكلس عمره 35 عاماً

اكتشف أطباء، جنين متكلس مكتمل النمو عمره 35 عاماً، في أحشاء سيدة جزائرية تبلغ من العمر 73 عاماً ولم تعاني  من أي مشاكل صحية.

واكتشف الأطباء الجنين المتكلس بعد عمل تصوير مقطعي، وبدا الجنين شبيها بمومياء فرعونية، بعدما ظل  35 سنة كاملة في البطن.وما زاد حيرة الأطباء أن الجنين نمى خارج الرحم حتى وصل الشهر السابع، وهو مكتمل الأطراف السفلية والعلوية، والرأس والبطن، لكنه متكلس.وصنف الأطباء الحالة النادرة، نظرا إلى تكون الجنين خارج الرحم دون أن يسبب لها نزيفا داخليا أو أي مضاعفات.

دراسات وأبحاث طبية

الهاتف المحمول وسرطان الدماغ

حسمت دراسة أسترالية في 2016 جدلاً استمر لعقدين من الزمان حول ما إذا كان استخدام الهاتف المحمول يتسبب في الإصابة بمرض سرطان الدماغ أم لا.

وعلى عهدة هذه الدراسة، هاتفك المحمول آمن تماما للاستخدام ولا علاقة بين الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر عنه والإصابة بالأورام الدماغية التي تزايد الحديث عنها في السنوات العشرين الماضية. قالت نتائج دراسة ألمانية أنه بات من الممكن إنقاذ ضحايا مرض الزهايمر قبل 20 عاما من الإصابة بالمرض.

اكتشاف فرص الإصابة بالزهايمر قبل 20 عام

توصل باحثون ألمان الي ابتكار اختبار عبر الدم يمكن من خلاله معرفة احتمال الإصابة بمرض الزهايمر Alzheimer’s من خلال البروتينات المشاركة مع المرض لأنها تتسرب إلى مجرى الدم، أو عبر تحليل السائل الدماغي الشوكي.

ويستند الاختبار الجديد على تحليل الكيمياء المناعية الخلـوية Immunocytochemistry للجسم باستخدام جهاز استشعار الأشعة تحت الحمراء لاستخراج المؤشرات الحيوية من الدم أو السائل الدماغي الشوكي، المأخوذ من الجزء السفلي من الظهر. ومن خلال تطبيق مثل هذا الإختبار في مرحلة مبكرة، يمكن منع الخرف، أو على أقل تقدير تأخير الإصابة به.

اكتشاف فرص الإصابة بـ أمراض القلب قبل 5 سنوات

توصلت نتائج أبحاث علماء بريطانيين إلى إختبار دم بسيط يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان المريض عرضة لأمراض القلب في السنوات الخمس المقبلة أم لا.

وآلبة عمل الإختبار تقوم علي أساس أن الذين يكون لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة في الدم أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، حتى مع وجود عوامل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

ويعد هذا الإختبار في حال تطبيقة وسيلة رخيصة وسهلة لتحديد المرضى الذين يعانون من ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن للاختبار أيضا تحديد المرضى منخفضي المخاطر ومنع هدر وتوفير العلاج الغير لازم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد