حالات وفاة في تونس بفيروس انفلونزا الخنازير H1N1

انفلونزا الخنازير- وزير الصحة التونسيقال وزير الصحة التونسي أنه خلال أسبوع توفت 5 حالات جراء الإصابة بفيروس انفلونزا H1N1، منهم سيدتان حوامل وأخرى مصابة بالسكري ورضيع عمره 3 أشهر في الفترة من 7 وحي 13 من الشهر الجاري، إلى جانب 20 حالة إصابة أخرى منذ بدء فصل الشتاء حتى اليوم، مؤكدا أن الوضع الصحي الحالي “جدي وخطير”.

ADVERTISEMENT

وقال وزير الصحة عماد الحمامي في مؤتمر صحفي الإثنين أن الوزارة قامت منذ تسجيل أول حالة وفاة بهذا الفيروس يوم 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضع الوبائي على جميع الأصعدة.

وأوضح أن النسبة الحالية للوضع الوبائي تقدر بـ 5,6%، وهي نسبة نزلة الإصابة العامة بالانفلونزا، وهو ما يستلزم حسب تقديره، المزيد من اليقظة والمتابعة من قبل مختلف الجهات حتى لا تصل الحالة الى نسبة 10% وهي نسبة الوباء؛ محذرا الفئات ذات المناعة المنخفضة وهم: الحوامل والمسنين والأطفال والمصابين بالأمراض المزمنة وضغط الدم والقلب والقصور الكلوي الحاد.

ADVERTISEMENT

ولفت وزير الصحة الى أنه مع تسجيل انخفاض في درجات الحرارة هناك امكانية في زيادة تسجيل حالات الاصابة بفيروس انفلونزا H1N1، مشددا على ضرورة التنبيه الى ذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة لا سيما بالنسبة للفئات ذات المناعة المنخفضة المدعوة الى أخذ لقاحات الإنفلونزا.

وفيروس انفلونزا H1N1  والمعروف أيضا بفيروس إنفلونزا الخنازير من أنواع فيروس الانفلونزا الموسمية، وهو مرض معدي ينتقل من شخص لآخر عن طريق التعرض لإفرازات المريض الملوثة ( الرذاذ الناتج عن العطس ، السعال و اللعاب )، سواء التعرض مباشرةً أو بملامسة الأسطح الملوثة مثل : ملامسة العين أو الأنف أو الفم .

ADVERTISEMENT

وقال وزير الصحة عماد الحمامي أنه منذ انطلاق متابعة تطور الفيروس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري تم تسجيل حوالي 20 ألف و600 إصابة بالإنفلونزا تم خلالها تشخيص 154 حالة تعاني صعوبة حادة جدا في التنفس استلزمت الاقامة بالمستشفيات.

وأكد في هذا الصدد أن الوزارة جاهزة للتصدي لهذا الفيروس حيث قامت بتوريد 300 ألف جرعة من لقاح الإنفلونزا، كما أنها وفرت كل الأدوية اللازمة لعلاج نزلات البرد، وطالب كل العاملين بقطاع الصحة العام والخاص الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا إلى الحصول على اللقاح للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس وتجنب المضاعفات الخطيرة في حالة الغصابة به.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.tap.info.tn/ar/ويب-سيت-مجتمع-Portal-Society/9675233-وزير-الصحة-يصف
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد