بعد انتشار حمى الوادي المتصدع في السودان.. هذه النصائح يجب اتباعها

حمى الوادي المتصدعأعلنت وزارة الصحة السودانية بشكل رسمي عن تفشي حمى الوادي المتصدع ، وذلك بعد انتشار الحميات المجهولة في شمال بربر بولاية نهر النيل في شمال السودان.

ADVERTISEMENT

ويأتي هذا الإعلان بعد وصول المرض لمرحلة التفشي منذ ما يقرب الشهر، وظهور حميات مجهولة تصيب السكان، إلى جانب نفوق المواشي.

وتزامنا مع هذا الإعلان، قامت وزارة الزراعة في مصر بالتحذير وأخذ إجراءات احترازية، للوقاية ومنع وصول المرض للمواطنين، وذلك من خلال تحصين الحيوانات القابلة للإصابة على الحدود بين مصر والسودان، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى التي تتضمن الرقابة على اللحوم المستوردة التي يتم إدخالها للبلاد.

ADVERTISEMENT

ومن جانبنا نحن وانطلاقا من دورنا بالتوعية الصحية، نزود متابعينا في كل من السودان ومصر بأهم المعلومات عن مرض حمى الوداي المتصدع.

ما هو مرض حمى الوادي المتصدع ؟

تم تسمية المرض بهذ الاسم نسبة لبادية ظهور المرض بإحدى المزارع الموجودة في منطقة الوادي المتصدع بكينيا، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن مرض حمى الوادي المتصدع (RVF) هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات بالأساس، لكنه يمكن أن يصيب الإنسان أيضا، وذلك نتيجة للتعرض للدم أو لمس أعضاء الحيوانات المصابة، لذلك يجب التعامل بحرص مع الحيوان المصاب.

ADVERTISEMENT

أيضا يمكن أن تتسبب لدغات البعوض في نقل المرض للإنسان، لكن فيما يخص انتقال المرض من إنسان إلى آخر لم يتم تسجيل ذلك حتى الآن.

يذكر أيضا أنه يمكن أن ينتقل المرض من خلال شرب اللبن من الحيوان المصاب، أو غير المبستر أو غير المغلي، أو من خلال التعامل مع اللحوم النيئة وجرح اليد.

أما فترة حضانة المرض فتتراوح بين 2 إلى 6 أيام، تختلف معه الأعراض التي تكون شبيهة بالأنفلونزا، ولكن في بعض الأحيان قد تتطور إلى وضع أكثر خطورة لتصل إلى الإصابة لالتهاب الدماغ أو الصفراء، كما يمكن أن تتأثر الرؤية بسبب التهاب القرنية.

ADVERTISEMENT

كيف نميز اللحوم المصابة بالمرض؟

يتميز الحيوان المصاب بحمى الوادي المتصدع بوجود بؤر من النسيج الميت بلون أصفر مميز في الكبد، مع وجود بقع على أمعاء الحيوان والقلب مع تضخم في الطحال.

في هذا الحالة يتم التعامل مع لحم الحيوان المصاب من خلال الإعدام الكلي، لكن حالات الحيوانات التي تم علاجها وتعافت يمكن أن يتم استهلاك لحومها مع إعدام الأجزاء المصابة.
لذلك نحن ننصح بالانتباه للأعراض التي ذكرناها واتباع النصائح التي توفر الوقاية من المرض حتى يتم ذكر آخر التطورات من قبل المؤسسات الرسمية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/rift-valley-fever
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد