دراسة تحسم الجدل حول المحمول و سرطان الدماغ

سرطان الدماغأنهت دراسة أسترالية حديثة جدلاً استمر لعقدين من الزمان حول ما إذا كان استخدام الهاتف المحمول يتسبب في الإصابة بـ سرطان الدماغ أم لا.

ADVERTISEMENT

وقارنت الدراسة بين بيانات مواطنين أستراليين أصيبوا بسرطان الدماغ خلال الفترة من 1982 وحتى 2012، مع آخرين أصيبوا بالسرطان خلال الفترة من 1987 وهو العام الذي بدأ فيه استخدام الهاتف المحمول في أستراليا وحتى عام 2012.

وأظهرت نتائج تلك الدراسة التي شملت أكثر من 34 ألف مواطن أسترالي من الذكور والإناث أنه كانت هناك زيادة طفيفة في أعداد المصابين بسرطان الدماغ في فترة ما بعد استخدام الهاتف المحمول.

ADVERTISEMENT

لكن الباحثين قالوا أن الزيادة في معدل الإصابة بـ سرطان الدماغ ترتبط أيضا بتحسين إجراءات التشخيص المبكر بعد تزايد استخدام تقنيات التصوير المقطعي وتقنيات التصوير ذات الصلة في تشخيص الإصابة بسرطان الدماغ.

وسرطان الدماغ Brain cancer ورم خبيث نادر ومعدل تشخيص إصابته هو أقل من 1 في المئة.

ADVERTISEMENT

ولاحظ الباحثون أن الزيادة في حالات الإصابة بسرطان الدماغ كانت لدى الذكور الذين هم في عمر الـ 70 وما فوق، في حين كانت معدلات الإصابة مستقرة لدى الإناث على مدى الثلاثين عاما الماضية.

وعلى عهدة هذه الدراسة، هاتفك المحمول آمن تماما للاستخدام ولا علاقة بين الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر عنه والإصابة بالأورام الدماغية التي تزايد الحديث عنها في السنوات العشرين الماضية.

لكن لا يزال هناك جدال لم يتم حسمه بعد حول تأثير الهاتف المحمول على خصوبة الرجال، حيث تتهم عدد من الدراسات أشعة المحمول بالتأثير على عدد الحيوانات المنوية وبالتالي ضعف القدرة على الإخصاب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.techtimes.com/articles/156514/20160506/mobile-phones-are-not-linked-to-brain-cancer-australian-study.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد