العثور على مادة مسرطنة ثانية في أدوية فالسارتان! وهذا وضع من تناول الدواء!

فالسارتاناكتشاف جديد لكن غير سار عن أدوية الضغط التي تحتوي على مادة فالسارتان ، والتي تم سحبها في وقت سابق، وذلك بسبب اكتشاف وجود مادة جديدة يعتقد أنها مسرطنة أيضا في إحدى العلامات التجارية!

ADVERTISEMENT

حيث أعلنت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية أن 3 حصص من أدوية الفالسارتان التابع لشركة Torrent Pharmaceuticals الهندية تحتوي على مادة NDEA التي يشتبه أنها مسرطنة للبشر، وكانت هذه الأدوية بالفعل جزءًا من استدعاء منتجات فالسارتان.

حيث أنه في وقت سابق من شهر يوليو الجاري قامت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية بطلب سحب طوعي للأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان ، والذي يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

ADVERTISEMENT

وتم استدعاء المنتجات التي تحتوي على مادة فالسارتان للاشتباه في وجود N-nitrosodimethylamine (NDMA) وهي مادة تشكل خطر محتملا للإصابة بالسرطان، وهو الأمر الذي استجابت له بعض شركات تصنيع الأدوية الكبرى.

لكن الأطباء لم يذكروا الحالة الصحية على المدى الطويل، وإن كان المرصى وضعهم مطمئن تماما!

ADVERTISEMENT

وفي استجابة سريعة نقلا عن مواقع الإخبارية قام جهاز حماية المستهلك في مصر بسحب الأدوية حيث ذكر اللواء راضى عبد المعطى، رئيس جهاز حماية المستهلك فى تصريحات، أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة وجهت تحذيراً لجميع الصيادلة والأطباء والمرضى المصريين من مادة الـ Valsartan الموجودة فى الأدوية في الأسواق.

فيما طالب منشور إدارة الصيدلة الذي حمل رقم 51 لسنة 2018، بسحب 14 عقارا يدخل في تركيبهم هذه المادة  بعد إصدار إدارة الدواء الأمريكية لبيانها.

فالستارن

ADVERTISEMENT

وكانت إدارة الدواء والغذاء في بيان سابق لها أوضحت أن وجود تلك المادة غير متوقع، وقد يرجع إلى حدوث تغيير في طريقة تصنيع المادة الفعالة.

وأوضحت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية أنها تتعامل مع الشركات من أجل الحد من وصول هذه الشوائب للأدوية.

وقامت الإدارة بتوجيه المرضى بضرورة النظر في اسم الدواء، وعدم إيقاف أدوية ارتفاع الضغط وفشل القلب دون استشارة الطبيب لمساعدتهم على إيجاد البديل.

ADVERTISEMENT

ما هو وضع من تناول أدوية فالسارتان المسحوبة؟

أشارت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين أخذوا أدوية فالسارتان لعلاج ضغط الدم التي تم سحبها وكانت تحتوي على مادة مسرطنة، لا يبدو أنهم معرضون لخطر الإصابة بالسرطان على المدى القصير بشكل ملحوظ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health-news/blood-pressure-meds-recalled-heres-what-to-know#1
https://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/UCM613532.htm
https://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/news/20180914/second-contaminant-found-in-valsartan-drugs
https://www.webmd.com/heart-disease/news/20180913/no-short-term-cancer-risk-from-recalled-valsartan#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد