علاج الإمساك المزمن بالإبر والموجات الكهربائية .. دراسة صينية

علاج الإمساك المزمن
قالت دراسة صينية حديثة أن الوخذ بالإبر و الموجات الكهربائية يعتبر بديل آمن وفعال لـ علاج الإمساك المزمن أكثر من العلاجات التقليدية.

ADVERTISEMENT

ونشر نتائج هذه الدراسة في دورية حوليات الطب الباطني Annals of Internal Medicine.

أجرى الدراسة الدكتور Zhishun Liu، من أكاديمية العلوم الطبية الصينية، في بكين، و زملاؤه ، و شارك فيها 1075 مريض يعانون من الإمساك المزمن من 15 مستشفى في جميع أنحاء الصين، حيث تلقوا علاج الإمساك المزمن بالوخز بالإبر على مدار 28 جلسة لمدة 8 أسابيع، و تم متابعتهم لمدة 12 أسبوعا متتالية.

ADVERTISEMENT

وتم تقسيم المشاركين الذين عانوا من إمساك مستمر لمدة 3 أشهر، إلى مجموعتين، حصلت المجموعة الأولى على علاج بالوخز بالإبر مع مرور موجات كهربائية بين موقع الإبرتين ، بينما حصلت المجموعة الثانية على جلسات علاج وهمي وذلك لمدة ثمانية أسابيع.

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة تغيير في متوسط عدد حركة الأمعاء بداية من الأسبوع الأول.

ADVERTISEMENT

ولاحظ الباحثون أن المجموعة الأولى زاد لديها الشعورر بالثقة والأمن بنسبة 95٪. وهذا التأثير استمر أيضا خلال مدة 12 أسبوعا من المتابعة (الأسابيع 9-20).

وكانت أكثر الأعراض السلبية الناجمة عن الوخز بالإبر، حدوث ورم دموي في موقع الوخز، والأرق، وألم حاد. ومع ذلك، كانت أغلب هذه الحالات نادرة في كلا المجموعتين.

ADVERTISEMENT

على أساس تلك النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، أوصى الدكتور ليو وزملاؤه بأن علاج الإمساك المزمن بالإبر مع موجات الكهرباء الخفيفة يعد خيار علاجي جديد وواعد لمرضى الإمساك المزمن CSFC.”

ويرى الباحثون أن هذا العلاج يحتاج إلى مزيد من التجارب السريرية تكون مدة المتابعة فيها أعلى، للوصول إلى نتائج أكثر دقة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medscape.com/viewarticle/868712
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد