تجربة جديدة تبشر بعلاج الشلل النصفي بـ الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعيةكشفت أبحاث جديدة أن علاجًا بـ الخلايا الجذعية ساعد فئران تجارب يعانون من الشلل النصفي على السير مرة أخرى ما يفتح بابًا من الأمل أمام المصابين بضمور الحبل الشوكي.

ADVERTISEMENT

وقال العلماء أن نحو 75 في المائة من الفئران في التجربة استجابوا للمؤثرات على أرجلها الخلفية بعد معالجتها بالخلايا الجذعية. ونشرت النتائج في دورية (فرونتيرز) لعلم الأعصاب.

وبعد ثلاثة أسابيع فقط من العلاج، تحسنت نسبة 42 في المائة من قدرة الفئران بالتجربة على المشي ودعم وزنها. ولم تكن أسباب عدم نجاح العلاج مع بعض الفئران في الدراسة واضحة.

ADVERTISEMENT

وقال مؤلف الدراسة الدكتور شولاميت ليفنبرغ من معهد تكنيون للتكنولوجيا: “على الرغم من أنه لا يزال الطريق طويلاً قبل أن يمكن تطبيق العلاج على البشر، لكن هذا البحث يعطي مزيدًا من الأمل”.

واستخدم الباحثون خلايا جذعية من البشر لعلاج الفئران المصابة بضمور في الحبل الشوكي، وتم زرع الخلايا في مواقع مختلفة على طول الحبل الشوكي للفئران.

ADVERTISEMENT

وكشفت نتائج التجربة، بعد ثلاثة أسابيع من تلقي العلاج بالخلايا الجذعية، أن 42 في المائة من الفئران تحسنت قدرتها على المشي ودعم وزنها على رجليها الخلفية.

واستجاب نحو 75 في المائة من القوارض للمؤثرات على أطرافها الخلفية وذيلها. وأظهرت المناطق المتضررة من الحبل الشوكي بعض التحسن، مما يُشير إلى شفاء العمود الفقري.

ويحتاج العلماء إلى المزيد من البحث حول أسباب عدم استجابة بعض الفئران للعلاج، حيث قال الباحثون: “هذا يتطلب المزيد من التحقيق لتحسين فعالية وتحديد التدخل الأمثل لعلاج إصابة الحبل الشوكي”.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، يجب زرع الخلايا الجذعية بعد فترة وجيزة من الإصابة قبل أن تحدث ندبات شديدة كما أن مدى قدرة الخلايا الجذعية على إصلاح الإصابات غير واضح.

وقالت دراسة سابقة نشرت نتائجها العام الماضي أن مرضى مصابون بالشلل جراء إصابات في النخاع الشوكي استعادوا قدرة جزئية على الحركة، بفضل علاج تجريبي بـ الخلايا الجذعية ، حيث استعاد واحدا من بين خمسة مرضى قدرته على تحريك كل من الذراعين واليدين. وبعد ثلاثة أشهر من تجربة زرع الخلايا، أصبح لدى اثنين من المرضى مستويين من الحركة في جانب واحد على الأقل من الجسم.
اقرأ ايضا: نظرة عامة على إصابات النخاع الشوكي

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5093063/Paraplegic-rats-walk-receiving-stem-cell-therapy.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد