الخضروات والفاكهة تساعد على علاج الضغط المرتفع أكثر من الأدوية!

علاج الضغط المرتفعكشفت دراسة جديدة لجامعة هارفرد عن أن الوجبات الغذائية ذات الملح المنخفض والغنية بالفواكه والخضروات، تساعد على علاج الضغط المرتفع أكثر من الدواء بعد 4 أسابيع.

ADVERTISEMENT

كما أضاف البحث الذي نشر في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب (JACC)، أن اقتطاع الملح من الطعام وتناول الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، يقلل من ارتفاع ضغط الدم بمعدل 21 ملم زئبق.

وذلك في الوقت الذي تقوم فيه معظم الأدوية بتقليل قراءات ارتفاع ضغط الدم ما بين 10 و15 ملم زئبق، ولكنها تأتي مع آثار جانبية بما في ذلك التعب والدوخة والصداع.

ADVERTISEMENT

وذكر الباحثون في الدراسة أنهم لاحظوا أن التغييرات الغذائية الصحية، تحقق انخفاضا في ضغط الدم الانقباضي العالي بنسبة قد تكون أكبر مما يحققه الدواء، مما يدل على أن الدراسة دليل مهم على أهمية و دور الغذاء.

قام الباحثون بتحليل 412 شخص في المراحل المبكرة بضغط الدم والذين لم يتناولوا أدوية ارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

حصل بعض المشاركين في التجربة على نظام غذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم يعرف بـ DASH، والذي يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع الحد الأدنى من الدهون المشبعة، أما بقية المشاركين تناولوا نظام غذائي أمريكي تقليدي.

حصل جميع المشاركين على مستويات صوديوم مختلفة تساوي 0.5، ملعقة أو اثنين من الملح يوميا على مدى 4 أسابيع مع وجود 5 أيام كفواصل بينها.

أظهرت النتائج لاحقا أن من بين المشاركين الذين لديهم مستويات أعلى من ضغط الدم ممن اتبعوا نظام داش لمدة 4 أسابيع انخفضت لديهم قرارءات ارتفاع ضغط الدم بمعدل 21 ملم زئبق.

ADVERTISEMENT

أيضا شهد المشاركين في الدراسة من أصحاب ضغط الدم المنخفض انخفاض في قراءاتهم تصل إلى 5 و10 ملم زئبق.

جدير بالذكر أنه بالنسبة لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية، فإن الموافقة على أدوية علاج الضغط المرتفع يجب أن تخفض الضغط بنسبة 3 – 4 ملم زئبق.

حيث يوجد أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات الكالسيوم، وحاصرات بيتا التي عادة ما تقلل من ضغط الدم ما بين 10 و15 ملم زئبق.

ADVERTISEMENT

في النهاية لا بد من استشارة الطبيب قبل القيام بأي تغييرات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5111653/Healthy-diets-lower-blood-pressure-medication.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد