تقنية ثورية تعيد الرؤية للمرضى المصابين بـ” العمى ” وقد تكون هي العلاج!

العمىاستطاع مجموعة من الباحثين من خلال تقنية ثورية حديثة تعتمد على قوة العلاج بالخلايا الجذعية، من إعادة الرؤية لاثنين من المرضى كانا مصابان بـ العمى !

ADVERTISEMENT

حيث كان يعاني رجل يبلغ 80 عاما وامرأة تبلغ 60 عاما من أحد أشهر أنواع العمى، ولم يكونا قادرين على القراءة حتى مع النظارات.

ومع ذلك استعادوا الرؤية مرة أخرى والتمكن من القراءة بشكل طبيعي، بعد أن قام فريق من الأطباء البريطانين من إدراج لاصفة من الخلايا الجذعية في أسفل الشبكية.

ADVERTISEMENT

وتعتبر هذه التجربة الثورية أمل جديد لعلاج الحالة التي تصيب الكثير من البالغين حول العالم، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها قطعة نسيج هندسية ببنجاح لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الشديد المفاجئ.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها قطعة نسيج هندسية بنجاح، لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الشديد المفاجئ.

ADVERTISEMENT

يعتقد الباحثون أنه يمكن أن تؤدي هذه التقنية إلى علاج جاهز خلال 5 سنوات، ويمكن أن يصبح شائعا مثل جراحة إزالة المياه البيضاء.

جدير بالذكر أنه تمكن العلماء في جامعة كوليدج لندن من القيام بهذه التقنية، بمساعدة خبراء في المعهد الوطني للبحوث الصحية.
العمىوتم إجراء العلاج بالخلايا الجذعية في عملية استغرقت أقل من 45 دقيقة تحت تأثير المخدر الموضعي، وهي تشمل أخذ عينة جذعية جنينية واحدة وزرعها في رقعة 6 ملم من 100000 خلية صبغية شبكية، ثم يتم لف هذا التصحيح في أنبوب رفيع، يتم حقنه من خلال شق صغير في العينوبمجرد رفعه، يتم وضعه خلف الشبكية حيث يدعي العلماء أنه يحل محل الخلايا المعطلة.

ويعتبر هذا العلاج الذي نشتر نتائجه في مجلة The journal Nature Biotechnology، تم على اثنين من المرضى مع مراقبتهم لـ 12 شهر بمثابة خطوة مهمة في مشروع علاج العمى .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5519093/Could-cure-blindness.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد