تصلب الرقبة .. كيف تتخلص من هذ الشعور بطرق سهلة؟

تصلب الرقبةمع الوقت وطريقة جلوسنا الخاطئة والنظر المستمر للأجهزة الإلكترونية كالحاسوب والهواتف المحمولة، أصبح الكثير منا يعاني من تصلب الرقبة !

ADVERTISEMENT

ويقول الطبيب أندرو بانغ من مركز كليفلاند كلينك للطب التكاملي، إن تصلب الرقبة عادة ما يكون نتيجة ضعف العضلات مع مرور الوقت وذلك بسبب سوء الوضع أو سوء الاستخدام.

حيث يسبب النظر المستمر إلى جهاز الكومبيوتر طوال اليوم توتر العضلات حول مفاصل الرقبة، أيضا القيادة لمدة طويلة والنظر إلى الهواتف المحمولة يمكن أن يسبب تصلب الرقبة.

ADVERTISEMENT

كيف تتخلص من تصلب الرقبة ؟

يمكن لوضع الشاشة في مستوى معين والجلوس بشكل مستقيم، وأخذ فترات راحة عند القيادة لمسافات طويلة أو النظر لمدة طويلة للهاتف، مع القيام ببعض حركات التمدد أن يحفف من ألم تصلب الرقبة.

أيضا يجب الانتباه إلى وضعية نومك، فيجب ألا تنام إلا على جانبك أو ظهرك، وتجنب النوم على معدتك حتى تتجنب التواء عضلات رقبتك، حيث يمكن أن يؤثر الأمر أيضا على مؤخرة ظهرك.

ADVERTISEMENT

علاج تصلب الرقبة بطرق بسيطة

إليك هذه النصائح من أطباء مركز كليفلاند كلينك للطب التكاملي للتخفيف من أعراض تصلب الرقبة، ولكن في حال استمرار الألم يجب استشارة الطبيب، وتشمل أهم النصائح التالي:

  • التبديل بين لحرارة أو الثلج على المنطقة المؤلمة، حيث يجب أن تستخدم الثلج لأول 48 إلى 72 ساعة، ثم استخدم الحرارة بعد ذلك، ويمكن استخدام الحرارة من خلال حمام دافئ أو كمادات ساخنة أو وسادة تدفئة، ولكن تأكد من عدم النوم مع وسادة التدفئة أو كيس الثلج لتجنب إصابات الجلد.
  • تناول مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  • استمر في الحركة، ولكن تجنب الأنشطة التي تسبب الألم، مما يساعد على تهدئة الأعراض.
  • قم بعمل تمارين بطيئة الحركة أعلى وأسفل يمين ويسار، الأمر الذي يساعد على تمديد عضلات الرقبة بلطف.
  • يمكن عمل جلسات مساج (تدليك) لتخفيف الألم.
  • حاول النوم على مرتبة بدون وسادة أو باستخدام وسادة عنق خاصة.
  • اسأل الطبيب عن استخدام طوق الرقبة الناعم لتخفبف الإنزعاج، ولكن لا تستخدم الطوق لمدة طويلة، حتى لا تجعل عضلات الرقبة أضعف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://health.clevelandclinic.org/do-you-have-a-stiff-neck-try-these-simple-remedies/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد