علماء يطورون فيروس لإصلاح خلايا الكبد التالفة

image-2

ADVERTISEMENT

فرصة أخرى في الحياة للمصابين بأمراض التليف الكبدي يمنحها فيروس قادر على تحويل الخلايا التالفة في الكبد إلى خلايا سليمة.

ويموت سنويا أكثر من مئة ألف شخص في الولايات المتحدة بسبب أمراض الكبد المزمنة وتليف الكبد.

ADVERTISEMENT

ولكن فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا طوروا طريقة لتحويل خلايا الكبد التالفة بفعل السموم، إلى خلايا سليمة، ستساعد المرضى على العيش لسنوات أطول، وربما تمنع الحاجة إلى إجراء عملية زرع الكبد في المستقبل.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور Holger Willenbring: “اعتمادنا الأساسي في هذه التجربة على أن الكبد قادر على تجديد خلاياه بشكل طبيعي، ولديه قدرة على التعامل مع الخلايا الجديدة بشكل جيد”

ADVERTISEMENT

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية journal Cell Stem Cell، أن “الخلايا المحولة لم تحقق تكاملاً وظيفيا فحسب مع نسيج الكبد، ولكنها انقسمت وانتشرت أيضا”.

وفي حالة التليف الكبدي يصاب نسيج الكبد بالندوب ويحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم، وتؤدي الندوب إلى إعاقة تدفق الدم من الامعاء عن طريق الكبد، ويعد تليف الكبد هو نهاية المرحلة للعديد من أمراض الكبد المزمنة.

ونبه الدكتور Willenbring: إلى أن “السمنة يمكن أن تؤدي إلى أمراض الكبد الدهنية، والتي من المتوقع أن تصبح القضية رقم واحد بعد تليف الكبد في السنوات العشرة المقبلة”.

ADVERTISEMENT

وقد وجد الدكتور Willenbring وفريقه بالتعاون مع فريق من الباحثين في مستشفى جامعة هايدلبرج في ألمانيا، وسيلة لتحويل هذه “الندوب” في خلايا الكبد إلى خلايا أخرى جديدة وصحية.

وبعد سنوات من العمل، طور الفريق فيروس معدل وراثيا (AAV) قادر على إصابة الخلايا التالفة داخل الكبد وتحويلها إلى خلايا سليمة.

ورغم أن عدد الخلايا الجديدة يكون صغير نسبيا – أقل من 1% في كثير من الأحيان – ولكن هذا غالبا ما يكون كافيا للحد من التليف وتحسين وظائف الكبد.

ADVERTISEMENT

وقال الدكتور Willenbring أن الأمر “تطور مثير”، لكنه يرى أن “عملية زرع الكبد لا تزال أفضل علاج حتى الآن”.

غير أن عملية زرع الكبد مكلفة للغاية، ومن الصعب الحصول على الأعضاء في الغالب، ونجاح العملية ليس أمرا مضمونا دائما.

وقال أيضا أن “تعزيز وظيفة الكبد عن طريق تصحيح بعض الخلايا، ينقلهم من الحالة الحرجة ويعطي الأمل للمرضى في البقاء على قيد الحياة لسنوات أخري.

ADVERTISEMENT

تليف الكبد Liver Cirrhosis

تليف الكبد مرض ينتج عن الإصابة بمرض كبدي مزمن ومن أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بتشمع الكبد هي شرب الكحول والالتهاب الكبدي الوبائي B وC ومرض الكبد الدهني.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-3622368/Have-scientists-CURE-alcoholism-New-virus-repair-liver-damage-caused-drinking.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد