علاج طفلة عانت من عيب خلقي أدي لنمو الكبد خارج البطن

articles template

ADVERTISEMENT

أجرى فريق طبي جراحة ناجحة لطفلة عمرها عام وأربعة أشهر ولدت بـ عيب خلقي يتمثل في نمو الكبد كاملا وجزء من الأمعاء خارج البطن.

واستغرقت الجراحة ٦ ساعات كاملة لإعادة أعضاء الجهاز الهضمي إلى مكانهم الطبيعي، وأجريت العملية بقيادة الجراح المصري البروفسير كريم أبو المجد رئيس قسم زراعة الأعضاء وجراحات الجهاز الهضمي الدقيقة بمستشفى كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية.

ADVERTISEMENT

وعانت الطفلة “سجدة” منذ ولادتها من عيب خلقي تمثل في خروج الكبد كاملاً وجزء من الأمعاء، خارج البطن إلى جهة اليمين من السرة مغطى بطبقة التهابية كثيفة، فيما تمثلت صعوبة العملية في إجرائها بعد مرور وقت طويل على الولادة.
وأعرب الدكتور كريم أبو المجد عن سعادته بنجاح العملية التي حافظت على حياة الطفلة سجدة، لافتا أن والد سجدة تواصل معه من خلال الفيس بوك وأرسل إليه كل التحاليل الطبية والاشعات الخاصة بالحالة والتي كشفت عن وجود كامل الكبد وجزء من الأمعاء خارج جدار البطن وهو ما كان يهدد حياة الطفلة.

وقال أنه جاء خصيصا من الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء العملية في محاولة لإنقاذ حياتها وهو ما تحقق بفضل الله.

ADVERTISEMENT

ويطلق على هذا التشوه انشقاق جدار البطن Gastroschisis، ويحدث نتيجة وجود فتح خلقي في جدار البطن، بسبب عدم انغلاق عضلات جدار البطن، حيث أن أمعاء الجنين تكون خارج البطن بالشهر الثالث من الحمل ثم تدخل عند انغلاق جدار البطن.

ومن جانبه عبر والد الطفلة عن سعادته لإنقاذ حياة ابنته الوحيدة، لافتاً الى أن سجدة كانت تعاني منذ ولادتها من هذا العيب الخلقي، وظل طوال هذه المدة يبحث عن أطباء متخصصون في مثل هذه الجراحات النادرة.

IMG 20170914 WA0007 e1505834914168

ADVERTISEMENT

ويمكن اكتشاف هذه الحالة بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل بالتصوير التليفزيوني، وفي مثل هذه الحالات يجب أن يتواجد طبيب جراحة الأطفال فور الولادة للتدخل الجراحي بأسرع ما يمكن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
-خاص-
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد