فيروس “زيكا” وباء ينقله البعوض للحوامل ويهدد الأجنة

zika

ADVERTISEMENT

فيروس (زيكا Zika ) وباء انتشر مؤخراً في القارتين الأمريكيتين وسبب هلعا كبيراًِ للكثير من الاشخاص هناك ، “البعوض” هو المسئول الأول عن نقله، ويهدد الفيروس صحة الحوامل بشكل مباشر ويشوه الأجنة في بطون أمهاتهم حيث يتسبب في ولادة أطفال برؤوس صغيرة مصابين بتشوهت وتلف في الدماغ فيما يعرف بحالة الـ “مايكروسيفالي”.

وينتمي فيروس زيكا الذي كان محصورا في أفريقيا وآسيا حتى عام 2007 الي عائلة الفيروسات المسببة للحمى الصفراء وله صلة بحمى الدنج ومرض غرب النيل وتنقله بعوضة من المناطق الاستوائية تسمي (الزاعجة المصرية Aedes aegypti).

ADVERTISEMENT

مؤخرا بلغت حصيلة المناطق التي ظهرت بها حالات اصابة بالفيروس زيكا 22 منطقة بالقارتين الأمريكيتين بحسب ما أعلنت عنه منظمة الصحة للدول الأمريكية (باهو) يوم الثلاثاء الماضي أي بزيادة مقدارها الضعف عن الشهر الماضي.

تهديد للأم والجنين

ويصيب الفيروس الذي ظهر منتصف العام الماضي في البرازيل، النساء الحوامل ويشكل خطرا كبيرا علي صحتهن. ويمكن أن يولد الطفل برأس صغير أو تشوه في الرأس كما يتسبّب في أضرار عصبية حادة وانخفاض تطور قدرة المخ.

ADVERTISEMENT

وتنصح منظمات صحية في المناطق المصابة النسأء بتأخير الحمل من 6 أشهر الي عام حتي يمكن السيطرة علي الفيروس.

وبــاء

وقالت منظمة الصحة العالمية who إن تفشي الفيروس يؤثر على مناطق كثيرة في أمريكا اللاتينية والكاريبي وأنه على الأرجح سينتشر في جميع دول القارتين الأمريكتين عدا كندا وتشيلي بسبب برودة الجو فيهم. وقالت وزارة الصحة الكولومبية إن زيكا أصاب 13500 شخص في البلاد ومن المرجح أن يشهد هذا العام 700 ألف حالة.

ووصفت المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الوضع الراهن بمثابة “انتشار وبائي ملحوظ بدرجة كبيرة”.

ADVERTISEMENT

الأعراض

ويسبب فيروس زيكا حالة من الاعياء تتمثل في الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والتهاب الملتحمة. لكنها لا تستمر في الغالب أكثر من أسبوع واحد فقد، ولم يوجد دليل حتي الأن علي تسبب الفيروس في حالات وفاة لكن بحسب تقارير طبية فقد حدثت مضاعفات خطيرة لدى مصابين بالفيروس يعانون من أمراض أو حالات أخرى تؤدي إلى الموت، كما أن هناك شكوك لم تثبت صحتها حول انتقال الفيروس بالاتصال الجنسي.

العــلاج

لا يوجد حتي الأن لقاح لفيروس زيكا الذي ينتقل من خلال لسعات بعوضة تسمي (الزاعجة المصريةAedes aegypti). ويلتزم المريض السرير، ويمكن استخدام عقار الباراسيتامول لخفض الحرارة وتخفيف الإلآم.

ADVERTISEMENT

خلل فى النظام العصبي ام فيروس 

وربط باحثون في البرازيل ومنظمة الصحة العالمية بين الفيروس زيكا وصغر الرأس (مايكروسيفالي microcephaly) وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس أصغر من القياس الطبيعي.

وفي شمال شرق البرازيل قالت وزارة الصحة البرازيلية إن حالات الاصابة المشتبه بها بين المواليد بالمايكروسيفالي ارتفعت إلى 3893 حالة حتى 16 يناير بزيادة قدرها نحو 360 حالة جديدة في عشرة أيام حتى هذا التاريخ.

المكافحة

ينصح أطباء باستخدام طوارد الحشرات، وارتداء سراويل طويلة وملابس طويلة الأكمام، وإغلاق النوافذ والأبواب.

ADVERTISEMENT

ومما يزيد من صعوبة معرفة الحجم الحقيقي لانتشار المرض في الأمريكيتين أن أعراضه لا تظهر إلا على شخص واحد من بين كل خمسة مصابين بالفيروس ويمكن عدم رصد عدد كبير من الحالات.

 

 

ADVERTISEMENT

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد