على مرضى القلب الحذر من مضاد كلاريثروميسين الحيوي

كلاريثروميسين أو مرضى القلبحذرت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية من المضاد الحيوي والذي يعرف بـ كلاريثروميسين لمرضى القلب، حيث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة على المدى الطويل لدى مرضى القلب.

ADVERTISEMENT

نتيجة لذلك أعلنت الهيئة في بيانها الصحفي أنه على الأطباء القيام بتقييم الفوائد والمخاطر الناتجة من وصف هذا الدواء عند وصفه لمرضى الذين يعانون من مشاكل القلب.

وذكرت الدراسة أنها استندت على متابعة للمرضى استمرت 10 سنوات للمصابين بأمراض القلب التاجية، لتجد زيادة غير مبررة في الوفيات بين مرضى القلب الذين تناولوا كلاريثروميسين لمدة أسبوعين، وتم اتباعهم لمدة عام أو أكثر.

ADVERTISEMENT

وذكرت إدارة الدواء والغذاء أنه لا يوجد تفسير واضح لكيفية تسبب الـ كلاريثروميسين في زيادة خطر الوفاة لمرضى القلب.

وذكر أحد خبراء القلب أن هذه التحذيرات تستحق الاهتمام والأخذ في الاعتبار، بالإضافة إلى ضرورة القضاء على أخطاء الوصفات الطبية لمنع هذا الخطر.

ADVERTISEMENT

ويستخدم كلاريثروميسين لعلاج العديد من أنواع الالتهابات التي تؤثر على الجلد والأذنين والجيوب والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم.

وأضاف الباحثون بضرورة تحدث الأطباء مع المرضى ووصف علاجات بديلة لهم، وفي حال وصف هذ الدواء يجب توضيح علامات حدوث النوبة القلبية أو السكتة الدماغية وضرورة طلب المساعدة الطبية فورا في حال حدوثها.

كما أوضحت الهيئة في بيانها أيضا أنه يجب على مرضى القلب، عدم التوقف عن تناول أدوية القلب أو المضادات الحيوية دون التحدث مع الطبيب.

ADVERTISEMENT

وأوضحت الهيئة ضرورة طلب المساعدة الطبية في حال الشعور بـ صعوبة أو ضيق في التنفس أو ألم أو ضعف في جزء أو جانب من الجسم.

جدير بالذكر أنه بالرغم من وجود ارتباطات بين هذ المضادات المحددة، إلا أنه لا يوجد ارتباطات مباشرة لزيادة أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/cardiovascular-health-information-20/heart-attack-management-and-prevention-news-365/fda-warns-heart-patients-about-antibiotic-clarithromycin-731397.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد