بروتينات الدم هي المسؤولة عن مرض التعب المزمن !

مرض التعب المزمنأرجع العلماء في بحث جديد سبب حدوث مرض التعب المزمن إلى التغييرات التي تحدث في 17 من بروتينات الجهاز المناعي والتي تعرف بـ السيتوكينات.

ADVERTISEMENT

قام الباحثون بتحليل مستويات 51 من هذه السيتوكينات، وأظهرت النتائج لاحقاً أن هناك 17 من هذه البروتينات ترتبط بشدة مع المرض، ويوجد 13 منها مسببة للالتهابات، والتي تجعل المرض أسوأ.

كما لاحظ الباحثون أن واحدة من تلك البروتينات كانت أكثر شيوعاً في دم النساء أكثر من الرجال، وهو ما قد يفسر سبب انتشار مرض التعب المزمن عند النساء أكثر من الرجال.

ADVERTISEMENT

وهذا التحليل قد يشير إلى الدور الذي تلعبه الالتهابات في المرض والتي تعرف أيضا باسم التهاب الدماغ النخاعي، والذي يمكن أن يستمر لسنوات، وذلك وفقا للباحثين في مركز جامعة ستانفورد الطبي.

ويذكر أن متلازمة التعب المزمن تؤثر على النساء أكثر من الرجال، حيث يبدأ في سنوات المراهقة الأولى، ثم يعود ليظهر مرة أخرى في الثلاثينات، ويسبب هذا المرض تحول حياة المريض من النشاط والإنتاج إلى الكسل والتعب.

ADVERTISEMENT

وبعض الناس قد يتعافون في خلال عام من العلاج، لكنه يستمر لعقود في الأغلب، خاصة مع عدم وجود علاج موثوق حتى الآن.

كما تسبب المتلازمة أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بالإضافة إلى التأثيرات على الذهن، كما يختبر بعض الناس أعراض مثل مشاكل القلب، والإسهال، والإمساك، وآلام العضلات، كل ذلك جعل من الصعب على الأطباء القيام بالتشخيص.

ويذكر أيضا أن الأدوية المضادة للفيروسات والالتهابات قد ساهمت في التخفيف من الأعراض، كما أن الأدوية التي تسهدف الجهاز المناعي قد حققت بعض النجاح أيضا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/diseases-and-conditions-information-37/chronic-fatigue-syndrome-964/blood-proteins-linked-to-severity-of-chronic-fatigue-syndrome-725046.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد