منظمة الغذاء والدواء السعودية تحذر من خطورة حبوب الكبتاجون

الكباتجونحذرت هيئة الغذاء والدواء في السعودية من خطورة حبوب الكبتاجون التي يقبل عليها الطلاب في موسم الإمتحانات لزيادة التركيز.

ADVERTISEMENT

وقالت الهيئة في بيان أن تناول ” الكبتاجون Captagon ” يضر الجسم بشكل بالغ، ويسبب اضطرابات في المخ والجهاز العصبي.

وقال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان: “بعض الطلبة يظنون أن حبوب الكبتاجون تفيد في التغلب على النوم والإرهاق، لكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة”.

ADVERTISEMENT

ويتسبب تعاطي الكبتاجون في إدمانه، وعند التوقف عن تعاطيه فجأة، تظهر أعراض انسحابية، مثل الخمول والإكتئاب الشديد وأحيانا التفكير في الإنتحار.

وأضاف أن “الكبتاجون أحد مشتقات مركب الأمفيتامين amphetamine، ويسبب تناوله أعراض اضطرابات عضوية في المخ مثل التشنج وإتلاف خلايا المخ، إضافة إلى نقص كريات الدم البيضاء، والأنيميا، وفقدان الاتزان والحكم الصحيح على الأمور والشك في الناس، ما يؤدي إلى الانطواء، والعزلة، وسرعة الانفعال، واضطرابات عقلية، وتوارد أفكار انتحارية”.

ADVERTISEMENT

وحذر من أن “الكبتاجون يسبب أيضاً ضموراً بالمخيخ والجهاز العصبي، ما يسبب تشوهات وإعاقات دائمة ورعشة في اليدين وتقلصات عضلية عند الاستخدام فترات طويلة، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس والسكتة القلبية، واعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي، والميل إلى الكسل، والإرهاق الشديد، وكثرة النوم، والتعرق الشديد، وشحوب الوجه والشفتين”.

وأشار إلى أن “الأضرار تشمل أيضاً الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية، والإدمان نتيجة التعاطي المستمر”، مطالبا بالابتعاد عن تناولها، وإبلاغ السلطات الأمنية عمّن يروج هذه السموم.

وبالإضافة إلى ذلك تقلل حبوب الكبتاجون الشهية لتناول الطعام، كما أن التعاطي المستمر للكبتاجون بهدف الجنس -إطالة مدة الجماع- تؤدى بعد فترة قصيرة لمشاكل مزمنة بالجهاز التناسلى ومن ثم الضعف الجنسى.

ADVERTISEMENT

وادرجت منظمة الصحة العالمية الكبتاجون كأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل، وهو ممنوع في معظم البلدان منذ عام 1986.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.sfda.gov.sa/ar/drug/news/Pages/d30-12-2017a1.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد