مجدي يعقوب ملك القلوب الذي كرمته ملكة بريطانيا.. ما أهم إنجازاته؟


مجدي يعقوبمجدي يعقوب
.. جراح القلوب أو ملك القلوب كما لقبه الإعلام البريطاني، بعد تاريخ حافل من الإنجازات وآلاف عمليات القلب والأبحاث ومساعدة المرضى حول العالم، لذلك لم تأتي هذه التسمية من فراغ! ما رأيكم برحلة سريعة عن أحد أطباء العالم العربي الذين نفخر بهم.

ADVERTISEMENT

من هو مجدي يعقوب؟

هو طبيب مصري ولد عام 1935 ودرس بكلية الطب جامعة القاهرة وتخرج منها عام 1957، عمل لفترة في القصر العيني، ثم توجه إلى بريطانيا عام 1962 ليبدا رحلة أخرى ترك فيها أثر واضح.

ADVERTISEMENT

سير مجـدي يعقوب هو حاليا أستاذ جراحة القلب والصدر في المعهد الوطني للقلب والرئة في إمبريال كوليدج لندن، ويشرف على  أكثر من 60 عالما وطالبا في مجال مختلفة.

جوائز حصل عليها مجدي يعقوب

مجدي يعقوب مع الملكة اليزابيثحصل دكتور مجـدي يعقوب على لقب سير بعد حصوله على وسام الفارس عام 1992 من الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، بالإضافة إلى تكريمه بوسام الاستحقاق.

ADVERTISEMENT

أيضا حصل على جوائز أخرى رفيعة المستوى منها جائزة فخر بريطانيا، وجائزة قلادة النيل العظمى من مصر، ووسام دولة باكستان وجائزة الجمعية الدولية لجراحة القلب، وغيرها من الجوائز في قائمة طويلة تدعو للفخر.

إنجازات سير مجدي يعقوب

أسس البروفيسور مجـدي يعقوب أكبر برنامج لزراعة القلب والرئة في العالم، كما طور عمليات جديدة تخص التشوهات الخلقية المعقدة التي تحدث في القلب.

ليس ذلك فحسب أجرى البروفيسور مجدي يعقوب أكثر من 20000 عملية للقلب في تاريخه، بالإضافة إلى تأسيسه مركز مجدي يعقوب للأبحاث لخدمة العلم، وتتضمن الأبحاث التي يقودها السير مجدي يعقوب أنسجة صمامات القلب الهندسية، وتجديد عضلة القلب.. إلخ.

ADVERTISEMENT

أيضا قام دكتور مجـدي يعقوب بنشر أكثر من 1000 مقال وأشرف على أكثر من 18 طالب من حملة شهادة الدكتوراه.

لا ننسى أيضا ذكر كيف نجح فريق طبي بريطاني بقيادة مجدي يعقوب في تطوير صمام القلب باستخدام الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى تأسيسه (سلسلة الأمل) وهي مؤسسة طبية طبية خيرية من أجل مساعدة الأطفال ممن يعانون من أمراض قلبية خطيرة.

جدير بالذكر أن دكتور يعقوب كان له الفضل في دخول أحد مرضاه لموسوعة جينيس وذلك بعد أن أجرى عملية زرع قلب لديريك موريس الذي أصبح أطول مريض زرع قلب على قيد الحياة، ونجا بعد 25 سنة من الجراحة.

ADVERTISEMENT

مؤسسة مجدي يعقوب للقلب في أسوان

أنشأ الجراح العالمي مؤسسته الشهيرة في أسوان بوطنه الأم مصر لخدمة مرضة القلب كبارا وصغارا مجانا خاصة الأطفال، وهي منظمة غير ربحية متخصصة في جراحات قسطرة القلب للأطفال والكبار.

في الواقع أدى زيادة الأعداد من المصابين والمحتاجين للعمليات الجراحية في القلب إلى اتخاذ الدكتور يعقوب لإنشاء مركز جديد للقلب في أسوان ليستقبل عدد أكبر من المرضى بسعة وإمكانيات أكبر، طالبا بتوجيه الدعم والتبرع للمسشتفى الجديد الذي يعالج المرضىة بالمجان.

سير مجـدي يعقوب.. نحن نفتخر بك

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.imperial.ac.uk/people/m.yacoub
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد