نوال الغامدي محاربة السرطان تودعنا ومعها ابتسامتها

نوال الغامديخبر حزين استيقظ عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بوفاة الطفلة السعودية الشجاعة نوال الغامدي ، والتي لقبها المغردون بمحاربة السرطان، وذلك حسب ماذكرت مواقع الأخبار السعودية.

ADVERTISEMENT

نوال الغامدي طفلة سعودية في الصف الثالث المتوسط (المرحلة الإعدادية) اشتهرت بمقاطعها على تطبيق سناب شات الشهير وهي تذكر قصتها في محاربة مرض سرطان الغدد الليمفاوية منذ أن كانت في الصف السادس الابتدائي أي لمدة 3 سنوات.

أشاد رواد المواقع بشجاعتها في تحمل العلاج الكيماوي وابتسامتها التي لم تفارقها، كما كانت تشاركهم بدايتها مع المرض وتتلقى الدعم منهم.

ADVERTISEMENT

نوال الغامدي وسرطان الغدد اللمفاوية

سرطان الغدد اللمفاوية هو سرطان يبدأ في خلايا مكافحة العدوى الموجودة في الجهاز المناعي، وتسمى بالخلايا الليمفاوية، هذه الخلايا موجودة في العقد الليمفاوية والطحال والغدة الزعترية أو الصعترية ونخاع العظم وأجزاء أخرى من الجسم، وعند الإصابة بالليمفوما، تتغير الخلايا الليمفاوية وتنمو بشكل خارج نطاق السيطرة.

ويوجد نوعين من سرطان الغدد الليمفاوية:

ADVERTISEMENT

حتى الآن لم يعرف الأسباب المحددة وراء الإصابة بهذا النوع من السرطان، ولكن قد يكون هناك بعض العوامل المحفزة التي ترفع من خطورة الإصابة بالمرض، منها السن، وضعف جهاز المناعة وإصابته بأمراض مناعية خطيرة، أو وجود أحد الأقارب مصاب بالمرض.. وغيرها من العوامل الأخرى.

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية

هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها، وهي :

  • تورم الغدد (العقد الليمفاوية) وغالبًا ما يكون في الرقبة أو الإبط أو الفخذ وتكون غير مؤلمة.
  • سعال وضيق في التنفس.
  • الإصابة بالحمى والتعرق ليلي.
  • الشعور بالإعياء وفقدان الوزن.
  • الحكة.

ويعتمد علاج سرطان الغدد اللمفاوية على حسب نوع الحالة والمرحلة التي يوجد بها المرض، وفي العموم هي تتنوع بين العلاج بالكيماوي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج بالخلايا الجذعية.

ADVERTISEMENT

في النهاية ندعو بالرحمة للطفلة نوال الغامدي، ونتمنى الشفاء لكل محاربين السرطان في كل أنحاء العالم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/cancer/lymphoma/lymphoma-cancer#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد