زيادة نشاط الغدة الدرقية تسبب مضاعفات تصلب الشرايين

هرمونات الغدة الدرقيهدراسة هولندية حديثة توضح أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقيه يكونون أكثر عرضة للمعاناة من مضاعفات مرض تصلب الشرايين atherosclerosis ، حيث أن تراكم اللويحات العصيدية Atheromatous plaque على جدار الأوعية الدموية يسبب الإصابة بتصلب الشرايين مما يعرض المريض لخطر مضاعفات أمراض القلب أيضا.

ADVERTISEMENT

وصرح الدكتور أرجولا بانو Arjola Bano – من مركز إيراسموس الطبي في روتردام وهو إحدى الباحثين في تلك الدراسة – في بيان صحفي لجمعية الغدد الصماء قائلا : ” لا يزال مرض القلب التاجي و السكتة الدماغية هما السببان الرئيسيان للوفاة عالميا، وذلك على الرغم من التقدم الطبي الكبير في مجال العلاج والوقاية من تلك الأمراض، لذلك من الضروري تحديد العوامل الأخرى القابلة للتغير التي تزيد من مضاعفات تصلب الشرايين “.

وأضاف الدكتور بانو أيضا : ” إن نتائج الدراسة تشير إلى أن قياس معدل إفراز هرمونات الغدة الدرقية قد يساعد في تحديد الأفراد الأكثر عرضة للمعاناة من مضاعفات تصلب الشرايين، وقد تكون له آثار مستقبلية إيجابية على معدل الوفيات وعلى الوقاية أيضا من تصلب الشرايين “.

ADVERTISEMENT

فقد قضى الباحثون في هولندا 8 سنوات تقريبا في متابعة 9800 رجل وامرأة في عمر الـ 65 عاما، حيث وجد الباحثون أن هناك 600 حالة وفاة بسبب تراكم اللويحات العصيدية على جدار الأوعية الدموية، و1100 شخص يعاني من مشاكل تتعلق بتصلب الشرايين.

وعلق الباحثون على تلك النتيجة بأن أكثر من كانوا عرضة لخطر المعاناة من مضاعفات تصلب الشرايين وأمراض القلب هم من كان لديهم زيادة في إفراز هرمـونات الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/general-health-information-16/thyroid-news-659/high-thyroid-hormone-levels-tied-to-stiffer-arteries-721204.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد