أهم توصيات أطباء النساء لإختيار وسيلة منع الحمل المناسبة

وسيلة منع الحملعقدت شركة باير فارما للأدوية حلقة نقاشية في القاهرة حول دور وسيلة منع الحمل في تعزيز الصحة الانجابية للأم، وتضمنت الحلقة النقاشية تفنيداً لأهم الشائعات حول مخاطر وسائل منع الحمل، وتوصيات هامة عند اختيار وسيلة تحديد النسل.

ADVERTISEMENT

وشارك في النقاش أربعة من أساتذة أمراض النساء والتوليد في مصر، وتحدثوا عن أحدث التطورات حول أساليب منع الحمل والمفاهيم الخاطئة المنتشرة عن موانع حمل السيدات بما يساعد الأم على تحديد أفضل خيارات تنظيم الأسرة الناسبة.

وسيلة منع الحمل المناسبة

بداية شرح الدكتور أحمد ذكريا، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، آلية عمل حبوب منع الحمل، وقال أنها متعددة وتعمل بشكل رئيسي علي إيقاف عملية التبويض.

ADVERTISEMENT

وأوضح أن هناك نوعان من حبوب منع الحمل الهرمونية، الأولى الحبة المركبة التي تحتوي علي الإستروجين والبروجستين، أما النوع الثاني فهي الحبة التي تحتوي علي البروجستين فقط، وتعرف بإسم حبوب منع الحمل المصغرة.

وأشار الدكتور أحمد ذكريا إلى أنه علي الرغم من أن حبوب منع الحمل تتسم بالفاعلية إلا أن نسيان حبة واحدة كفيل بحدوث عملية التبويض.

ADVERTISEMENT
وأشار إلى وجود عامل المخاطرة في جميع وسائل منع الحمل، حيث تتحقق السلامة بالموازنة بين صحة المراة وأسلوب حياتها.

وتحدث “ذكريا” عن المغالطات الشائعة المتعلقة بإستخدام حبوب منع الحمل، موضحاً فيما يتعلق بالتخوف من زيادة الوزن بعد تناول حبوب منع الحمل، وموضحا أن تفادي هذه المشكلة يكمن في استخدام نوع متطور من هرمون البروجستين يعتمد علي تخليص الجسم من السوائل الزائدة وبالتالي عدم زيادة الوزن.

ولفت إلى أن الرضاعة قد توقف عملية التبويض لدى السيدات لكن الأمر ليس مضمونا، منوهاً إلى ضرورة الالتزام بـ “جدول صارم” إذا كانت السيدة تتناول حبوب منع الحمل المصغرة لضمان عدم حدوث حمل.

وقال أنه بالإمكان حدوث الحمل بعد التوقف عن استخدام وسيلة منع الحمل مباشرة ما عدا حقنة ديبو بروفيرا، فهنا ربما نحتاج إلى الإنتظار قرابة 13 شهرا قبل حدوث الحمل.

ADVERTISEMENT

وأوضح أستاذ أمراض النساء والتوليد أنه طالما لم يكن ضغط الدم مرتفعا ولم يتعدى العمر 35 عاما ولم تكن السيدة مدخنة تكون مخاوف تذبذب دورة الطمث بسيطة.

وحول العوامل الشخصية التي تحدد اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة، تحدث الأستاذ الدكتور أسامة الأشقر، أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية الطب جامعة الاسكندرية، موضحا أن هناك حاجة لإختيار أفضل وسيلة منع الحمل غير المرغوب، حسب المدة المطلوب منع الحمل بها سواء طويلة أو قصيرة، وكذلك المدة المرغوب فيها حدوث حمل بعد التوقف عن الاستخدام.
وقال أنه ينبغي وضع المخاطر الصحية في الاعتبار، حيث لا يُنصح مثلا بإستخدام حبوب منع الحمل للسيدات المدخنات فوق 35 سنة.
لافتا إلى أن بعض طرق منع الحمل قد ينشأ عنها أعراض جانبية مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم، الغثيان، وآلام بالثدي، فيما قد يكون اختيار وسيلة أغلى سعرا وتستمر لمدة طويلة أكثر فاعلية من حيث التكلفة على المدي الطويل، ويجب كذلك مراعاة القدرة على الإلتزام بالخطوات الإرشادية لكل وسيلة متاحة.

وعن بعض الفوائد الأخري لحبوب منع الحمل والتي تتعدى مجرد تحديد النسل، أوضح “الأشقر” أن بعض وسائل منع الحمل تخفض مخاطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة بنحو 50%، وخطر الإصابة بسرطان المبيض بنحو 40:80%، وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18:40%.

وكذلك ينصح الأطباء السيدات اللواتي يعانين من (متلازمة تكيس المبايض PCOS) باتباع وسيلة تحديد نسل هرمونية للسيطرة على الأعراض الناشئة عن الحالة.

ADVERTISEMENT

كما تساهم الهرمونات الموجودة في حبوب تحديد النسل المركبة في منع حب الشباب، بالإضافة إلى الحد من الاضطرابات الهرمونية، والانتفاخ، والتقلصات، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ونمو الشعر الزائد، وضعف التبويض، وعلاج نزيف الرحم، وآلام الطمث، ومتلازمة ما قبل الطمث.

وقدم الأستاذ الدكتور عمرو نديم أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية الطب جامعة عين شمس، خمس توصيات بخصوص الصحة الإنجابية وتنظيم الحمل عموماً، تضمنت أهمية الحرص علي مناقشة وسائل تنظيم الأسرة مع الطبيب مع توضيح الحالة الصحية لتحديد أفضل وسائل منع الحمل لتنظيم النسل، وإشراك الزوج ومناقشة الطرق الموصى بها معه حتى لا يتسبب اعتراض مستقبلي محتمل في عرقلة جدول تنظيم الحمل.

كما نصح “نديم” السيدات بتثقيف نفسها حول مختلف الوسائل المتاحة وكذلك مخاطر وفوائد كل منها، فمثلا تسبب حقن منع العمل أضرار جانبية تتمثل في تقليل كثافة العظم لدي السيدات.

ADVERTISEMENT
وأوصى الطبيب بالالتزام بجدول تناول الحبوب قدر الإمكان، حتي لو كانت الطريقة المختارة لا تتطلب الالتزام الصارم، مع مراعاة استخدام أقل جرعة تناسب الاحتياج، لخفض أي مخاطر محتملة أو أعراض جانبية، وأخيرا يجب زيارة الطبيب إذا كان هناك شعور بأي أعراض جانبية أو غير متوقعة.

كما تحدث الدكتور عمرو نديم عن اللولب التقليدي واللولب الهرموني، قائلا أن اللولب وسيلة مرتفعة التكلفة عند وضعها واستخراجها أو استبدالها، ويستطيع الطبيب فقط استخراج اللولب، ولكن كفاءة اللولب في منع الحمل تتخطي 99%، حيث أنه من أكثر وسائل منع الحمل فعالية من حيث التكلفة طوال فترة استخدامه ويمكن استخراج اللولب عند ظهور أي مشاكل أو إذا أرادت السيدة التوقف عن استخدامه وتعود الخصوبة مع أول دورة شهرية بعد استخراجه.

وتخفف اللوالب الهرمونية من نزيف الطمث الشديد والتقلصات عند معظم السيدات، بينما يمكن استخدام اللولب النحاسي لتحديد النسل الطارئ في غضون 5 أيام من حدوث معاشرة زوجية غير آمنة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد