ADVERTISEMENT

دراسة صادمة تحذر من المشروبات الدايت ! ما علاقتها بالأزمة القلبية؟

حذرت دراسة جديدة من خطورة تناول 2 أو أكثر من المشروبات الدايت في اليوم الواحد، وعلاقة ذلك بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية!

فوفقا للدراسة التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية وجمعية السكتات الدماغية الأمريكية على النساء، ترتفع نسبة الخطورة عند السيدات فوق سن الخمسين، حيث كانت المخاطر أعلى بالنسبة للنساء اللواتي لم يكن لديهن أي تاريخ في الإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري، بالإضافة إلى النساء اللاتي كن يعانين من السمنة أو من أصل إفريقي.

وذلك في الوقت الذي أظهرت الأبحاث السابقة فيه وجود صلة بين مشروبات النظام الغذائي والسكتة الدماغية والخرف والسكري من النوع 2 والسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكري.

وتأتي هذه الدراسة لتكشف عن وجود  علاقة بين المشروبات الدايت المحلاة وهذه الأمراض، بالرغم من عدم تحديد السبب، ولكن النتائج تعتبر بمثابة جرس انتباه.

ذكر الباحثون أن الدراسات السابقة ركزت على الصورة الأكبر لمرض القلب والأوعية الدموية، ولكن هذه الدراسة ركزت على النوع الأكثر شيوعًا من السكتة الدماغية، والسكتة الإقفارية وأنواعها الفرعية، أحدها كان انسداد الأوعية الصغيرة، والشيء الآخر المثير للاهتمام في الدراسة هو النظر إلى من هم أكثر عرضة للخطر.

وأظهرت نتئاج الدراسة بعد السيطرة على عوامل نمط الحياة المتبعة، أن النساء اللواتي تناولن 2 من المشروبات المحلاة بشكل مصطنع أو أكثر كل يوم، كن عرضة بنسبة 31٪ للإصابة بسكتة دماغية، و29٪ كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و16 ٪ كن أكثر عرضة للوفاة من لأي سبب مقارنة بالنساء اللاتي يشربن المشروبات الغذائية أقل من مرة واحدة في الأسبوع أو لا يتناولنها على الإطلاق.

جدير بالذكر أنه لم يكن هناك مثل هذه الصلة بالسكتة الدماغية للنساء اللاتي يتمتعن بوزن طبيعي أو زيادة الوزن بمؤشر كتلة جسم من 25 إلى 30.

لكن في النهاية بالرغم من إبراز هذه الدراسة لوجود علاقة بين المشروبات الدايت المحلاة والسكتات الدماغية والأزمات القلبية، إلا أنها لا تبرز السبب والنتيجة أي لم يحدد العلماء إن كان السبب في ذلك يرجع إلى محلي صناعي معين
أو سبب آخر مخفي! بالرغم من إرجاع البعض السبب في ذلك لميل النساء في سن اليأس إلى الإصابة بالأمراض الوعائية بسبب فقدانهن الآثار الوقائية للهرمونات الطبيعية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2019/02/14/health/diet-soda-women-stroke-heart-attack/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد