ADVERTISEMENT

عادة لم تخطر على بالك قد تكون سبب زيادة الوزن دون أن تشعر!

قد يكون البعض أسرع اكتسابا للوزن أكثر من غيرهم لأسباب مختلفة، و سبب زيادة الوزن الذي قد يغفل عنه البعض، هي تناول الطعام بسرعة!

حيث يميل الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة إلى تناول المزيد من الطعام وبالتالي اكتساب المزيد من السعرات والوزن، كما يكون لديهم مؤشر أعلى لكتلة الجسم مقارنة بغيرهم، أما الأشخاص الذين يتناولن الطعام ببطء فيكون الشبع لديهم أسرع، ويتناولون كمية أقل من الطعام.

الأكل بسرعة سبب زيادة الوزن !

قد يرجع سبب زيادة الوزن هنا في الوقت الذي يستغرقه دماغك للتنبه وتلقي الرسائل من جهازك الهضمي، وفي الوقت الذي يرى بعض الخبراء أن 20 دقيقة تكفي، ترى دراسات أخرى أن 30 دقيقة هي المدة الأكثر فاعلية للشعور بالشبع، وبالتالي ستحتاج هنا لاتباع طرق جديدة تجعلك تزيد من المدة التي تستغرقها لتناولك الطعام.

ما العلاقة بين المعدة والدماغ؟

وفقا لتفسير نشر على موقع جامعة هارفرد فإنه يتم تنشيط مستقبلات الامتداد في المعدة حيث تمتلئ بالطعام أو الماء؛ وتكون هذه إشارة إلى الدماغ مباشرة من خلال العصب المبهم الذي يربط الأمعاء والدماغ، حيث يتم إصدار الإشارات الهرمونية عندما يدخل الطعام المهضوم جزئيًا إلى الأمعاء الدقيقة.

كيف تتناول طعامك ببطء؟

تغيير عاداتك اليومية

قد تساعدك بعض التغييرات البسيطة في عاداتك اليومية، كتناول الطعام باليد الأكثر بطأ لديك في الحركة، أو قد تستطيع أن تقوم بذلك بطريقة أخرى، من خلال العد لـ 10 ثواني بين كل قضمة.

استخدم الأدوات المساعدة

هناك أيضا بعض الأدوات التي قد تساعد على ذلك، حيث تتوفر شوكة ذكية يمكنها حساب سرعة الأكل مع إرسال الإشارة مع الاهتزاز والضوء.

استخدم أطباق أقل حجما

يمكنك أيضا خداع عقلك من خلال استخدام أطباق أصغر حجما، مما سيجعلك تتناول سعرات أقل من المعتاد، وذلك على عكس الأواعي ذات المساحات الكبيرة التي تساعدك تدريجيا على تناول كميات أكبر دون أن تشعر.

استخدم معالق أقل حجما

مع ذكر الأواعي الصغيرة، لا تنسى مراقبة المعالق والشوكة التي تستخدمها أيضا، فالأحجام هنا لها دور في كمية الطعام التي تتناولها، وقد يخدعك الحجم في مقدار الطعام الذي تتناوله، سيساعدك الأمر في تحديد الكميات المناسبة من الطعام.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/vitamins-and-nutrition-information-27/food-and-nutrition-news-316/slow-down-eating-too-fast-can-pile-on-the-pounds-742682.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد