ADVERTISEMENT

خميرة الارز الاحمر تقريبا دمرت كبد هذه المرأة.. وتحذيرات مهمة

اعتقدت سيدة أن استخدام خميرة الارز الاحمر قد يساعدها على تقليل الكوليسترول كما هو شائع، ولكن على العكس جاءت النتائج سيئة ومدمرة لكبد السيدة.

حيث أظهر تقرير عن حالة هذه السيدة من ميشيغان، قد أصيبت بأضرار مفاجئة في الكبد بعد تناول مكمّل من خميرة الارز الاحمر كما يعرفه البعض أو أرز الخميرة الحمراء.

حيث أصيب المرأة ذات الـ 64 عاما بهبوط حاد في الكبد، أرجع الأطباء سببه لتناول هذا المكمل بدون وصفة طبيب. ويستخدام الناس المكملات بدون وصفات طبية اعتقادا منهم أنها أكثر آمانا وبدون آثار جانبية، وهو أمر غير صحيح دائما.

وخميرة الارز الاحمر أو أرز الخميرة الحمراء، من المكملات الشائعة التي تستخدم كبديل للستاتين لخفض الكوليسترول المرتفع. ويحتوي كل منهما على نفس المادة الكيميائية [monacolin k] المسؤولة عن خفض الكوليسترول، وبالتالي يكون لديها نفس الآثار الجانبية للأدوية وهو الأمر الذي يجهله الكثير من المرضى.

كما أوضح الباحثون أن مادة [monacolin k] الكيميائية في الأدوية تكون منظمة وفي جرعات محددة، على عكس مكمل أرز الخميرة الحمراء والذي لا يمكن تحديد نسبة المادة الكيميائية فيه وقياسها، وبالتالي يمكن أن تتغير.

وفي حالة هذه السيدة، تم إدخالها إلى المستشفى بأعراض تلف الكبد وهي البول الداكن، والتعب، واليرقان وهو اصفرار الجلد والعينين، وذلك بعد تناول 1200 ملليغرام من حبوب الأرز بالخميرة الحمراء مرة واحدة يوميًا لمدة ستة أسابيع.

جدير بالذكر أيضا أن هذه السيدة لم يكن لديها تاريخ مرضي سابق خاص بالكبد، أو نقل الدم، ولم تكن تدخن، ولكنها كانت تشرب كوبين من النبيذ يوميا، قد تكون عامل مساهم في تلف الكبد مع المكملات.

لذلك بعد مجموعة من الاختبارات بما في ذلك خزعة الكبد، تم تشخيص إصابة المرأة بـ “إصابة الكبد الحادة الناجمة عن الأدوية” ، أو تلف الكبد بسبب الدواء أو المكمل.

في هذه الحالة كانت مكملات أرز الخميرة الحمراء هي السبب الأكثر ترجيحًا لمرض المرأة، نظرًا للظهور المفاجئ لأعراضها واستخدامها الأخير للمكمل، وذلك فقًا للتقرير الذي نشر اليوم (25 مارس) في مجلة BMJ Case Reports.

السيدة الآن تحصل على العلاج اللازم والمتابعة المستمرة، لعلاج الآثار السلبية وتدمير الكبد الناتج عن استخدام المكمل والذي قد يمتد إلى عدة أشهر.

تحذيرات مهمة عن خميرة الارز الاحمر

دفعت هذه الحالة العديد من الأطباء للتحذير بتناول المكملات بشكل عام بدون وصفة طبيب، خاصة مع الاعتقاد الخاطئ من البعض أن كل المكملات آمنة.

كما أوضح بعض الأطباء أن المكملات لا تكون منظمة دائما وغير محدد جرعاتها على عكس الأدوية، كما أنها لا تحصل على نفس مستوى الرقابة.

أما فيما يخص أرز الخميرة الحمراء (خميرة الارز الاحمر) فقد حذرت العديد من الهيئات ومنها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في وقت سابق، التي اعتبرت أن مكملات خميرة الارز الاحمر التي تحتوي على كميات غير ضئيلة من [monacolin k] هي أدوية جديدة غير معتمدة، ولا يمكن أن يتم بيعها بشكل غير قانوني كمكملات غذائية.

ووفقا لـ موقع المركز الوطني للطب التكميلي والتكاملي الأمريكي هناك تحذيرات من استخدام هذا المكمل أثناء الرضاعة أو الحمل، بالإضافة إلى التحذير من احتواء بعض منتجات أرز الخميرة الحمراء على ملوث يسمى السترينين، والذي يمكن أن يسبب فشل كلوي، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livescience.com/65070-red-yeast-rice-supplements-liver-damage.html https://consumer.healthday.com/vitamins-and-nutrition-information-27/nutritional-supplements-health-news-504/for-one-woman-popular-red-yeast-supplement-brought-on-liver-damage-744225.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد