ADVERTISEMENT

استخراج جزرة طولها 15 سم من بطن مريض في قنا .. والسبب صادم

استطاع فريق طبي بإحدى المستشفيات المصرية بمحافظة قنا استخراج جزرة ييلغ طولها 15 سم من بطن مريض مسن يبلغ من العمر 65 عاماً، قام باستخدامها لإيقاف نزيف مزمن بالمستقيم كان يعاني منه لعدة أيام.

صرح الطبيب محمد أحمد عمر الأنصاري، استشاري الجراحة والمناظير وأورام الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفى الجامعي بقنا، عبر صفحة الفيسبوك الخاصة به، أن المريض جاء يعاني من نزيف حاد في المستقيم لمدة 3 أيام، وحاول هو وأقاربه إيقاف النزيف عن طريق الضغط بواسطة جزرة في فتحة الشرج (نصف داخل فتحة الشرج والنصف الآخر خارجه)، ولكن تحركت الجزرة بعد ما يقرب من ثلاثة أيام لأعلى القولون.

استخراج جزرة من بطن مسن

وأضاف أن المريض والأقارب حاولوا استخراج الجزرة بواسطة حقنة شرجية وملين لمدة يومين، ولكن فشلت المحاولات. وجاء المريض يعاني من آلام في البطن وإمساك، وتم إحالته لإجراء منظار للقولون على الفور لاستخراج الجسم الغريب، الذي كما وصفه المريض يبلغ 2 سم فقط، ولكن بيّن التشخيص أن الجزرة تبلغ 15 سم، تبدأ من أعلى المستقيم، وقامت باختراق جدار القولون السيني، مع وجود تقرحات شديدة وتآكل في القولون.

استخراج-الجزرة

وبعد الحصول على موافقة المريض، قام الفريق الطبي بعمل الفحوصات اللازمة، التي كشفت وجود ثقب في القولون السيني، ومنه تسرب بعض البراز إلى داخل أمعاء المريض، وقام الفريق بعد ذلك بـ استخراج جزرة ، وتوصيل القولون بجدار المعدة بشكل مؤقت، وعمل غسيل بريتوني ودرنقة، لحين استقرار حالة المريض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد