” ماركو زكي ” أول طبيب مصري يفوز بجائزة صندوق نيوتن عن أبحاث سرطان الكبد

إنجاز جديد يضاف إلى سجلات الباحثين العرب، بإضافة اسم الدكتور ماركو زكي كأول طبيب مصري يشارك مع فريق الباحثين من جامعة نيو كاسل البريطانية الفائز بجائزة صندوق نيوتن 2020 للبحث العلمي والابتكار، المدعمة من المجلس البريطاني وذلك لما تم التوصل إليه في الأبحاث الخاصة بسرطان الكبد.

ADVERTISEMENT

وأوضح الدكتور ماركو زكي مدرس الكيمياء الحيوية بجامعة المنيا بمصر والحاصل على الدكتوراه من جامعة نيو كاسل البريطانية، أن البحث الحائز على الجائزة يستهدف محاولة تقليل فرص إصابة المرضى الأكثر عرضى لسرطان الكبد، من خلال استهداف جين معين يخص المناعة جديد تم اكتشافه وتطوير أجسام مضادة له، إلى جانب جزء آخر من البحث، يستهدف محاولة إطالة متوسط العمر لمرضى سرطان الكبد.

شارك مع دكتور ماركو مجموعة من الباحثين من جامعة نيو كاسل البريطانية، وذلك من أجل المساعدة على فهم أكبر لسرطان الكبد، لمحاولة وقف تطور المرض.

ADVERTISEMENT

وتقدر قيمة الجائزة العلمية حوالي 200,000 ألف جنيه استرليني، أوضح دكتور ماركو أنه قرر التبرع بنصفها إلى كلية الصيدلة بجامعة المنيا.

يذكر أن مصر كانت من بين الدول المشاركة في تقديم المشاريع البحثية، وكان المشروع البحثي الخاص بها واحد من 6 فائزين من دول أخرى من الجائزة التي تقدر قيمتها بـ مليون جنيه استرليني.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن السفير البريطاني بالقاهرة قام بتهنئة الطبيب المصري على تكريمه، وأشاد بالجهود المشتركة بين مصر وبريطانيا في مجال البحث العلمي.

https://twitter.com/i/status/1323991857244884995

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد