ADVERTISEMENT

شركة “فايزر” تعلن عن لقاح ضد فيروس كورونا بفاعلية 90% وتصفها بـ “لحظة تاريخية”

لقاح ضد فيروس كوروناأعلنت شركة “فايزر” الأمريكية عن فعالية لقاح ضد فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 90%، حسب تحليل البيانات الأولي لديها، معبرة عن ذلك بأنه أفضل مما كان متوقع.

كما وصفت “كاثرين يانسن” رئيسة وحدة الأبحاث واللقاحات بشركة فايزر في إحدى المقابلات هذا الإنجاز بـ “اللحظة التاريخية”، للوصول إلى مثل هذه النتائج خلال عام واحد.

ADVERTISEMENT

حيث قامت شركة فايزر الشهيرة بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية التي تظهر بعض التقارير مجهود الباحثين الكبير فيها في العمل على هذا اللقاح، بتحليل البيانات في البحث الذي شارك به حوالي 43,000 شخص متطوع حصلوا على إما على علاج وهمي أو جرعتين من اللقاح.

كما تم التركيز على 94 حالة أصيبوا بفيروس كورونا، لتظهر النتائج أن أقل من 10% من الحالات المصابة بالعدوى كانوا قد حصلوا على اللقاح، بينما أكثر من 90% من الحالات المصابة كانت تخص أشخاص تناولوا العلاج الوهمي.

وأشارت الشركة أيضا إلى أنه لم يتم تسجيل أي آثار جانبية تشكل خطورة وتؤثر على سلامة المتطوعين، الذين حصلوا على الحماية من الفيروس بعد 28 يوما من الجرعة الأولى، و7 أيام بعد الجرعة الثانية.

وأوضحت الشركة أنه قامت بتقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أجل الحصول على إذن فيما يخص الجرعتين من اللقاح، خاصة أنها كانت تقوم لمدة شهرين بجمع المعلومات والبيانات اللازمة بخصوص السلامة، وأوضح المسؤولون في الشركة أيضا أنه سيتم توفير ملايين الجرعات لتوفير الحماية لما يصل إلى 20 مليون شخص.

ADVERTISEMENT

في النهاية أوضحت شركة فايزر أيضا أنه تضع في حساباتها دراسة فاعلية اللقاح ضد حالات كورونا الخطيرة، أو للأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس بالفعل من قبل.

اعرف: إحصائيات فيروس كورونا حول العالم أول بأول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد