أضف استشارتك

FDA توافق علي علاج جديد لسرطان الرئة يؤخذ عن طريق الفم

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

منحت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، موافقتها علي عقار جديد لسرطان الرئة المتقدم يعد طفرة في علاج المصابين بالورم.

 

وسرطان الرئة Lung cancer هو المسبب الأول للموت في العالم، ويعتبرالتدخين من المسببات الأولى للمرض، ويصعب علاج المصابين به في المراحل المتقدمة ذو الخلايا غير الصغيرة بالعقاقير المتاحة.

 

والعقار الجديد ستنتجه شركة "أسترا زينيكا" للأدوية، ويتم تسويقه تحت الاسم التجاري Tagrisso، والمادة الفعالة فيه هي osimertinib، ويؤخذ عن طريق الفم بمعدل قرص واحد يومياً.

 

وقال ريتشارد  بازدر مدير مكتب أمراض الدم والأورام في هييئة الغذاء والدواء، "ان سرطان الرئة يتطور بسرعة ويصبح أكثر مقاومة للعلاجات السابقة، وأن هذه الموافقة توفر علاجا حديثا للمرضى الذين تطورت لديهم مقاومة المرض، حيث أظهرت التجارب السريرية أن عقار Tagrisso كان له تأثير كبير على تقليل حجم الورم في أكثر من نصف المرضى الذين عولجوا به".

 

وفي السابق كانت تستخدم العلاجات الاشعاعية والكيميائية لتقليص حجم الاورام لدي مرضي سرطان الرئة المتقدم وللمساعدة في السيطرة على الأعراض.

 

وأثبتت الدراسات سلامة وفعالية عقار Tagrisso في اثنين من المراكز البحثية المتعددة، بعد اجراء تجربتين سريريتين شملتا ما مجموعه 411 مريضا في مراحل متقدمة من مرض سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة NSCLC. وفي هاتين الدراستين، شهد 57% من المرضى في الدراسة الأولى و 61% من المرضى في الدراسة الثانية انخفاضا جزئيا أو كليا في حجم الورم.

 

أنواع سرطان الرئة:

 

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة Lung cancer، يحدده كيف تبدو الخلايا تحت المجهر، وهما:

 

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC): هذا النوع من السرطان يميل للانتشار أسرع من سرطان الرئة للخلية غير الصغيرة، مما يسبب الوفاة بسرعة أكبر.

 

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCL): وهو الأكثر انتشار، وينتشر ببطء أكثر من سرطان الرئة للخلية الصغيرة.

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm472525.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *