اختبار الدم الخفي في البراز Fecal occult blood test

يستخدم اختبار الدم الخفي في البراز للكشف عن وجود دم مستتر (خفي) عند فحص عينات البراز. وقد يُشير وجود دم خفي في عينات البراز إلى احتمالية الإصابة بـ سرطان القولون أو إلى وجود أورام حميدة في القولون أو المستقيم، ولكن أيضًا ليست كل الأورام الحميدة والسرطانات يمكنها أن تُسبب حدوث نزيف.

ويتم سحب ذلك الدم الخفي في البراز عادةً في شكل كميات صغيرة جدًا لا يمكن ملاحظتها، إلا من خلال مواد كيميائية يتم استخدامها في اختبار الكشف عن وجود دم خفي في البراز.

وبعد اكتشاف وجود دم في البراز عن طريق الاختبار، يكون هناك بعض الاختبارات الأخرى لتحديد مصدر هذا الدم، وذلك لأن اختبار الكشف عن وجود دم خفي في البراز يمكنه ملاحظة وجود الدم في البراز، لكن لا يمكنه تحديد المصادر المحتملة للدم.

أسباب إجراء اختبار الدم الخفي في البراز

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار الكشف عن وجود الدم الخفي في البراز من أجل:

فحص سرطان القولون

قد تكون معرضًا للإصابة بسرطان القولون إذا كان عمرك يتجاوز الخمسين عامًا، وفي هذه الحالة سيطلب منك الطبيب إجراء اختبار الكشف عن وجود الدم الخفي في البراز كل عام لفحص احتمالية الإصابة بسرطان القولون. وبالإضافة إلى ذلك الاختبار، قد يطلب الطبيب أيضًا عدة اختبارات أخرى تسمح له بفحص القولون مباشرةً.

تقييم الأسباب المحتملة للإصابة بأنيميا غير مبررة

الأنيميا هي حالة طبية تحدث عندما لا تتوافر كرات الدم الحمراء بنسبة كافية في الدم، لتحمل الأكسجين لأنسجة جسمك. وفي حالة الإصابة بأنيميا بشكل مفاجئ بدون أسباب واضحة، يُستخدم هذا الاختبار لتحديد إذا كان النزيف في الجهاز الهضمي، مثل القرحة النزفية، يساهم في الإصابة بالأنيميا.

مخاطر اختبار الدم الخفي في البراز

توجد بعض المخاطر أو القيود أثناء القيام باختبار الكشف عن وجود دم خفي في البراز مثل:

عدم الدقة الكاملة

لا يتميز الاختبار دائمًا بالدقة الكاملة، فيمكن أن يظهر الاختبار نتيجة سلبية إن كان هناك سرطان لكنه لا ينزف، وقد لا تنزف أيضًا السلائل (نتيجة سلبية خاطئة). ويمكن أيضًا أن يظهر الاختبار نتيجة إيجابية وأنت لا تعاني من السرطان، وكل ما لديك هو نزيف بسبب وجود قرحة في المعدة، أو بواسير، أو حتى دم تم ابتلاعه من فمك أو أنفك (نتيجة إيجابية خاطئة).

اختبارات أخرى إضافية

يتطلب خضوعك لاختبار الكشف عن وجود دم خفي في البراز إلى الخضوع لاختبارات أخرى إضافية. وهذه الاختبارات الأخرى تكون في حالة ظهور نتيجة إيجابية للاختبار، وقام الطبيب بعدها بعمل منظار للقولون وكان طبيعيًا، يقوم الطبيب بعد ذلك بطلب متابعة لاختبار وجود الدم الخفي في البراز، أو تقييم للقناة الهضمية العليا، أو تكرار لمنظار القولون، أو خليط مما سبق.

أنواع السرطانات

يمكن لذلك الاختبار ألا يقوم باكتشاف جميع السرطانات، فقد لا يتم الكشف بواسطة هذا الاختبار عن بعض أنواع السرطانات التي تم الكشف عنها بالفعل بواسطة فحص القولون بالمنظار.

الاستعداد لـ اختبار الدم الخفي في البراز

قد تؤثر بعض الأنواع من الأغذية أو الأدوية أو المكملات الغذائية على نتائج اختبارات الكشف عن وجود دم خفي في البراز، ويكون ذلك عن طريق نتيجة (إيجابية خاطئة) وهي الإشارة إلى وجود دم في حالة عدم وجود أي دم، أو تكون النتيجة (سلبية خاطئة) وهي الإشارة إلى عدم وجود دم عندما يكون الدم موجودًا بالفعل.

ويمكن أن يطلب الطبيب من المريض تجنب بعض الأغذية أو الأدوية، ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بعناية لضمان دقة نتيجة الفحص. ويطلب الطبيب قبل إجراء الاختبار بثلاثة أيام تجنب كل ما يلي:

  • بعض الفواكه أو الخضراوات المعينة، والتي تشمل القرنبيط واللفت.
  • اللحوم الحمراء.
  • الفجل الحار.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “سي”.
  • مسكنات الألم، مثل الأسبرين، وإيبوبروفين.

ما يمكن توقعه من اختبار الدم الخفي في البراز

الدم الخفي في البراز

هناك العديد من أنواع اختبارات الدم الخفية في البراز، ولكل منها أسلوب مختلف لتجميع البراز واختباره. وتشمل:

  • اختبار غاياك للدم الخفي في البراز، فيعطيك طبيبك عادةً بطاقة اختبار و تقوم بالدخول في غرفة لأخذ عينتين أو ثلاث عينات، أو يعطيك بطاقتي اختبار أو ثلاث بطاقات. وتُجمع عينة براز من كل عمليتين تبرز أو ثلاث عمليات في وعاء نظيف، وعادةً يتم أخذها في أيام متتالية، ثم يتم استخدام عصا خاصة لوضع عينة البراز على منطقة معينة من بطاقة الاختبار. وبعد أن تجف العينات، يمكنك إعادتها إلى طبيبك أو إلى مختبر مخصص عن طريق البريد أو بنفسك
  • فوطة صحية أو منديل رقيق كاشف يمكن التخلص منه يمكنك الحصول على هذه المجموعة من متجر وبدون أي وصفات طبية. وتقوم بوضع الفوطة الصحية أو المنديل الرقيق في المرحاض بعد عملية التبرز، و يتم ذلك عادةً على ثلاثة أيام متتالية، ويتغير لون الفوط عند وجود دم، ثم تُبلغ طبيبك عن التغييرات التي لاحظتها، وذلك على شكل رسالة بريد إلكتروني.
  • الاختبار الكيميائي المناعي للدم الخفي في البراز (iFOBT أو FIT)، فقد تعتمد طريقة الجمع لهذا الاختبار على الشركة المصنعة، ولكن عادةً ما تستخدم ملعقة خاصة أو أي جهاز آخر لجمع عينة من البراز، وتخزينها في وعاء الجمع الذي يأتي مع مجموعة الاختبار. ويقوم طبيبك بأخذ وعاء الجمع أو يتم إرسال الوعاء إلى مختبر مخصص عن طريق البريد أو بنفسك.

ويُعد الاختبار الكيميائي المناعي أحدث من اختبار غاياك للكشف عن الدم الخفي في البراز (gFOBT)؛ فهو لا يتطلب أي قيود على النظام الغذائي قبل جمع العينات، وغالبًا ما يمكن إجراء الاختبار على عينة براز عشوائية. ويُعد الاختبار الكيميائي المناعي أيضًا أكثر حساسية من اختبار غاياك للكشف عن وجود الدم الخفي في البراز (gFOBT). وللحصول على نتائج دقيقة، اتبع جميع التعليمات وقم بإعادة العينات على الفور.

نتائج اختبار الدم الخفي في البراز

الدم الخفي في البراز

يقوم الطبيب في البداية بمراجعة نتائج اختبار وجود دم خفي في عينة البراز الخاصة بك، وبعد ذلك سيقوم بمناقشة هذه النتائج معك.

  • في حالة أن تكون النتيجة سلبية، يُعتبر اختبار الدم الخفي في البراز سلبيًا إذا لم يتم اكتشاف أي دم في عينات البراز. وإذا قمت باختبار للكشف عن سرطان القولون وكنت في مرحلة متوسطة من الخطورة، ليس لديك عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون غير عامل العمر، فقد يوصي الطبيب الانتظار لمدة عام واحد ثم يكرر الاختبار.
  • في حالة أن تكون النتيجة إيجابية، يُعتبر اختبار الدم الخفي في البراز إيجابيًا إذا لم يتم اكتشاف أي دم في عينات البراز. وقد تحتاج إلى اختبار إضافي، مثل منظار القولون، لتحديد مصدر النزيف.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *