اختبار الفيريتين Ferritin test

يُستخدم اختبار الفيريتين لقياس مستوى الفيريتين بالدم، وهو أحد بروتينات خلايا الدم الحمراء الذي يقوم بحمل جزيئات الحديد. ويُعد هذا الاختبار مؤشراً لكمية الحديد المخزنة بالجسم، فلو كانت نتائج الاختبار أقل من المعدل الطبيعي لها، فهذا يدل على قلة الحديد بالجسم وأنك تعاني من مرض نقص الحديد.

وإذا كانت نتائج الاختبار أعلى من المعدل الطبيعي لها، فقد يشير ذلك إلى إصابتك بخلل يتسبب بتخزين الكثير من جزيئات الحديد بالجسم، أو قد يشير إلى الإصابة بـ مرض بالكبد، التهاب المفاصل الروماتيزمية، زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو أمراض التهابية أخرى. وقد تتسبب بعض أنواع السرطانات أيضاً إلى زيادة مستوى الفيـريتين بالجسم.

أهمية اختبار الفيريتين

قد يُطلب منك إجراء اختبار الفـيريتين لعدة أسباب، منها:

تشخيص بعض الأمراض

الفيريتين
صورة توضح الفرق بين شكل الدم الطبيعي وبين الدم المصاب بالأنيميا

قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار الفيريتين لتشخيص أنيميا نقص الحديد، وذلك في حالة نقص مستوى “الهيموجلين” بالدم، وهو البروتين الناقل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء، أو نقص النسبة بين خلايا الدم الحمراء والماء في تركيب الدم “الهيماتوكريت“. وقد يُستخدم اختبار الفيريتين أيضاً لتشخيص متلازمة تململ الساقين.

وقد يساعد اختبار الفيريتين أيضاً في تشخيص بعض الحالات الأخرى، كأمراض الكبد، مرض ترسب الأصبغة الدموية، ومرض ستيل بالبالغين. وفي حالات إجراء هذا الاختبار لتشخيص الأمراض، فإنه يستحسن إجراء بعض الفحوصات الأخرى، كمستوى الحديد بالدم والسعة الكلية لحمل الحديد في الدم، حيث أن تلك الفحوصات تزودنا بمعلومات إضافية عن كمية الحديد الموجودة بالجسم بشكل أكثر دقة.

متابعة بعض الأمراض

في حالة إصابتك بإحدى الأمراض التي تتسبب بارتفاع مستوى الحديد بالجسم، كمرض ترسب الأصبغة الدموية أو مرض نقل الدم الهيموسيدريني، فإن اختبار الفيريتين يساعدنا لمتابعة تطور المرض، وتحديد الأسلوب الأمثل للعلاج.

كيفية الاستعداد لـ اختبار الفيريتين

سيقوم الطبيب بتوجيهك للإرشادات اللازم اتباعها قبل إجراء الاختبار، ولكن بوجه عام، في حالة إجراءك لاختبار الفيريتين فقط، يُسمح لك بالأكل والشرب بطريقة طبيعية قبل إجراء الفحص. أما في حالة قيامك بفحوصات أخرى في نفس الوقت، فيستحسن عندئذ الصيام لفترة معينة قبل الاختبار.

المتوقع من اختبار الفيريتين

أثناء إجراء الاختبار، سيقوم أحد أعضاء الرعاية الطبية بأخذ عينة دم منك، باستخدام إبرة طبية يتم إدخالها في أحد أوردة الذراع، وبعد ذلك يتم إرسال العينة للتحليل في المختبر، كما يمكنك العودة إلى أنشطتك الطبيعية في الحال

نتائج اختبار الفيريتين

يعد مستوى الفيريتين في الدم طبيعياً، إذا كان:

  • يتراوح بين ٢٠- ٥٠٠ نانوجرام/ ملليلتر للرجال.
  • يتراوح بين ٢٠- ٢٠٠ نانوجرام/ملليلتر للسيدات.

وتُشير المعدلات الأقل من الطبيعية للفريتين بالدم، إلى إصابة الشخص بنقص الحديد بالجسم، ومرض فقر الدم أيضاً. وقد يتطلب إجراء عدة فحوصات أخرى لمعرفة سبب نقص الحديد بشكل أكثر دقة، ومعدلات الفيريتين الأعلى من الطبيعية فقد تكون ناتجة عن عدة أسباب، منها:

  • مرض ترسب الأصبغة الدموية: وهي حالة مرضية، يقوم فيها الجسم بامتصاص كميات زائدة من الحديد من الطعام.
  • البورفيريا: وهي مجموعة من الأمراض الناتجة عن نقص إنزيم معين بالجسم، وتؤثر على الجلد والجهاز العصبي بشكل خاص.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمية، أو الأمراض الالتهابية المزمنة.
  • أمراض الكبد.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • سرطان خلايا الدم البيضاء.
  • سرطان هودجكين، سرطان الأنسجة الليمفاوية.
  • إدمان الكحوليات.
  • تكرار نقل الدم للجسم.

ولتعدد أسباب ارتفاع مستوى الفيريتين بالدم، فإن الطبيب يحتاج لإجراء عدة فحوصات أخرى للوصول للسبب الحقيقي بدقة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *