اختبار عامل ريسس Rh factor blood test

اختبار عامل ريسس من الاختبارات المهمة التي يطلبها الطبيب المعالج قبل الولادة مباشرة، فعامل ريسس هو بروتين موروث موجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء، فإذا كان دمك يحتوي على البروتين فعامل ريسس لديك إيجابي، وإذا كان دمك لا يحتوي على البروتين فعامل ريسس لديك سلبي.

وعامل ريسس الإيجابي هو الأكثر شيوعاً، ولكن إذا كان لديك عامل ريسس سلبي، فهو ليس حالة مرضية، وإنما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج أثناء الحمل، وخاصة إذا كان عامل ريسس لدى طفلك إيجابي.

أسباب اختبار عامل ريسس

وخلال فترة الحمل يطلب منك الطبيب المعالج إجراء اختبار عامل ريسـس، فإذا كان عامل ريسـس سلبي يمكن أن تحدث بعض المضاعفات لطفلك، وخاصة إذا كان عامل ريسـس لدى طفلك إيجابي، فعند الولادة قد يمتزج دمك بدم الطفل، مما يؤدي لإنتاج بروتينات تعرف بالأجسام المضادة عند التعرض لخلايا الدم الحمراء عند الطفل.

ولا تُعتبر الأجسام المضادة مشكلة أثناء الحمل الأول، فالقلق قد يحدث في الحمل التالي، فإذا كان عامل ريسـس لدى طفلك إيجابي، فسوف يقوم الجسم بإفراز أجسام مضادة تنتقل للطفل عبر المشيمة، وتتلف خلايا الدم الحمراء لدى طفلك، ويؤدي ذلك لإصابة طفلك بأنيميا شديدة قد تؤدي لحدوث الوفاة.

وإذا كان لديك عامل ريسـس سلبي، سوف يقوم الطبيب المعالج بطلب بعض الفحوصات الأخرى خلال الثلث الأول من الحمل، وإعادة الفحص مرة أخرى في الأسبوع الـ 28 من الحمل، للبحث عن وجود الأجسام المضادة. وفي حالة عامل ريسـس السلبي، سوف يتطلب الأمر إلى حقن الجلوبيولين المناعي، الذي يمنع الجسم من إنتاج الأجسام المضادة التي تؤثر على طفلك.

وإذا كان طفلك لديه عامل ريسـس سلبي فلا يتطلب الأمر إعطاء علاج إضافي، ولكن إذا كان طفلك لديه عامل ريسـس إيجابي، فسوف يتطلب الأمر إعطاء حقنة الجلوبيولين المناعي.

وتشمل المضاعفات الناتجة عن اختلاط دمك بدم الطفل ما يلي:

  • الإجهاض.
  • الحمل خارج الرحم، حيث يتم زرع البويضة المخصبة خارج الرحم وخاصة في قناة فالوب.
  • الحمل المولي، وهو عبارة عن ورم غير سرطاني يتطور في الرحم.
  • حدوث نزيف أثناء الحمل.

وإذا كان فحص الأجسام المضادة إيجابياً، فلن تساعد حقن الجلوبيولين المناعي طفلك، وسوف يقوم الطبيب المعالج بمراقبة طفلك جيداً، وفي بعض الأوقات يتطلب الأمر نقل دم للطفل.

عامل ريسس لدى الأم عامل ريسس لدى الأب عامل ريسس لدى الطفل الاحتياطات
إيجابي إيجابي إيجابي لا يوجد
سلبي سلبي سلبي. لا يوجد
إيجابي سلبي يمكن أن يكون سلبياً أو إيجابياً لا يوجد
سلبي إيجابي يمكن أن يكون سلبياً أو إيجابياًَ إعطاء حقن الجلوبيولين المناعي

توقعات اختبار عامل ريسس

يجب إجراء الاختبار خلال الزيارة الأولي في متابعة الحمل.

ستوري

نتائج اختبار عامل ريسس

إذا كان عـامل ريسس إيجابي فلا داعي للعلاج، ولكن إذا كان عـامل ريسس سلبي فسوف يتطلب الأمر إعطاء حقنة الجلوبيولين المناعي.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *