كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اختبار فيروس الورم الحليمي البشري HPV test

اختبار فيروس الورم الحليمي البشري يكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي البشري، والذي يؤدي للإصابة بالثآليل الجنسية، ومع الوقت من الممكن أن يؤدي للإصابة بسرطان عنق الرحم.

وقد يوصي الطبيب المعالج بإجراء فحص فيروس الورم الحلـيمي في حالة:

  • كانت نتائج اختبارات عنق الرحم غير طبيعية، مثل ظهور خلايا حرشفية غير نمطية.
  • كان عمرك 30 سنة أو أكثر.

وفحص فيروس الورم الحلـيمي البشري متوفر فقط للنساء، فلا يوجد حتى الآن فحص للفيروس لدى الرجال.

أسباب اختبار فيروس الورم الحليمي البشري

فحص فيروس الورم الحلـيمي البشري هو اختبار يستخدم لفحص الإصابة بـ سرطان عنق الرحم، ولكنه لا يؤكد الإصابة بسرطان عنق الرحم، بل يكشف عن وجود فيروس الورم الحـليمي البشري وخاصة الأنواع 16 و 18، والتي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان عنق الرحم.

والكشف عن وجود فيروس الورم الحلـيمي البشري، يتيح المتابعة مع الطبيب المعالج لتجنب الإصابة بـ سرطان عنق الرحم. ولا يوصي بإجراء الفحص للسيدات قبل بلوغ الـ 30 فنتائج الاختبار تكون غير مفيدة.

مخاطر اختبار فيروس الورم الحليمي البشري

يحمل الفحص خطر حدوث نتائج إيجابية كاذبة ونتائج سلبية كاذبة.

النتائج الإيجابية الكاذبة

تُشير النتائج الإيجابية الكاذبة إلى أن لديك نوعاً عالي الخطورة من فيروس الورم الحلـيمي البشري، في حين أنك لا تعاني من الإصابة، ويترتب على النتائج الإيجابية الكاذبة إجراء بعض الفحوصات الأخرى، مثل تنظير المهبل أو خزعة المهبل لتحليلها.

النتائج السلبية الكاذبة

تُشير النتائج السلبية الكاذبة إلى عدم الإصابة بفيروس الورم الحلـيمي البشري، في حين أنك تعانين من الإصابة، ويترتب على النتائج السلبية الكاذبة تأخر إجراء بعض الفحوصات الأخرى، مثل تنظير المهبل أو أخذ خزعة لتحليلها.

الاستعداد لاختبار فيروس الورم الحليمي البشري

لا توجد احتياطات خاصة قبل الفحص، ولكن قد يوصي الطبيب المعالج بـ:

  • تجنب الجماع واستخدام الأدوية المهبلية قبل إجراء الاختبار بيومين.
  • عدم إجراء الفحص أثناء الدورة الشهرية.

توقعات اختبار فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي

غالباً يتم إجراء فحص فيروس الورم الحـليمي البشري مع فحص اختبار عنق الرحم، ويتم إجراء الفحص في عيادة الطبيب المعالج. وقد يطلب منك الطبيب المعالج إزالة ملابسك من منطقة الخصر للأسفل، والاستلقاء على سرير الفحص مع ثني الركبتين، ويقوم بأخذ عينة باستخدام منظار مهبلي لفتح جدران المهبل، وللتمكن من رؤية عنق الرحم بسهولة، ثم يقوم بأخذ العينة عن طريق فرشاة الكشط. وبعد إجراء الاختبار يمكنك ممارسة أنشطتك المعتادة.

نتائج اختبار فيروس الورم الحليمي البشري

نتائج فحص فيروس الورم الحـليمي البشري إما نتيجة إيجابية أو نتيجة سلبية. والنتائج الإيجابية تُشير لوجود فيروس الورم الحـليمي البشري، ولكن هذا لا يعني الإصابة بسرطان عنق الرحم، ولكن يجب المتابعة الدورية لتجنب الإصابة بسرطان عنق الرحم. والنتائج السلبية تنفي حدوث الإصابة. وقد يوصي الطبيب المعالج بالتالي:

  • في حالة النتيجة السلبية، قد يوصي الطبيب المعالج بتكرار الفحص كل 5 سنوات.
  • تنظير المهبل، في حالة النتيجة الإيجابية.
  • أخذ خزعة من الرحم، في حالة النتيجة الإيجابية.