اختبار فيروس نقص المناعة البشرية HIV testing

يساعد اختبار فيروس نقص المناعة البشرية في الكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو فيروس يُصيب جهاز المناعة، ويؤدي لحدوث ضعف بجهاز المناعة ويؤدي للإصابة بمتلازمة نقص المناعة البشرية (الإيدز).

ويوضح الاختبار وجود أجسام مناعية مضادة، ينتجها جهاز المناعة الخاص بك كرد فعل على الإصابة بالفيروس، والاختبارات السريعة تظهر النتائج في غصون 20 دقيقة.

أسباب اختبار فيروس نقص المناعة البشرية

يُعد الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية ضرورياً للحد من انتشار المرض في المجتمع، فعند تأكيد التشخيص يتطلب الأمر بعض الاحتياطات من المصاب لمنع انتشار المرض، وعند الاكتشاف المبكر فإن العلاج قد يقلل من تطور مرض الإيدز.

وفي بعض الدول يوصي مركز مكافحة الأمراض بإجراء الفحص لجميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 64 عاماً. ويجب الاهتمام بإجراء الفحص للسيدات الحوامل، ففيروس نقص المناعة البشرية قد ينتقل أثناء الحمل والولادة، ومن الممكن أن ينتقل للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

عدد مرات الخضوع للفحص

يوصي مركز مكافحة الأمراض بإجراء الفحص لجميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 64 عاماً. وهناك بعض الحالات التي تتطلب إجراء الفحص، وتشمل:

  • ممارسة العلاقة الجنسية مع أكثر من شريك.
  • استخدام الحقن الوريدي لأكثر من شخص.
  • ممارسة العلاقة الجنسية مقابل المال.
  • ممارسة العلاقة الجنسية بدون وجود وسيلة حماية.

ويُفضل الخضوع للاختبار في حالة:

  • التعرض لاعتداء جنسي.
  • الحمل مع وجود شك للإصابة بالإيدز.

الاستعداد لـ اختبار فيروس المناعة البشرية

إجراء الاختبار لا يتطلب وجود احتياطات خاصة قبل إجراء الفحص، فلا يتطلب الفحص الصيام قبل سحب العينة، ولا يتطلب أيضاً التوقف عن تناول الأدوية.

ستوري

توقعات اختبار فيروس المناعة البشرية

يتم إجراء الفحص عن طريق سحب عينة من الدم لتحليلها، ومن الممكن أخذ عينة من أنسجة الفم للكشف عن وجود الأجسام المضادة. وبعض اختبارات الكشف عن فيروس الإيدز غير دقيقة، فعند حدوث العدوى يتطلب الأمر من 3 لـ 12 أسبوع لتظهر الأجسام المضادة في الفحص.

والنتيجة الإيجابية للفحص تتطلب اختبار متابعة لتحديد تشخيص الإصابة بفيروس المناعة البشرية، وعادة ما يستغرق الأمر من بضعة أيام لعدة أسابيع لتأكيد التشخيص. واختبار فيروس المناعة البشرية السريع يظهر النتائج غالباً في غصون 20 دقيقة.

نتائج اختبار فيروس المناعة البشرية

نتائج الاختبار السلبية

النتيجة السلبية قد تعني عدم الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو أنه تم إجراء الاختبار في وقت مبكر قبل ظهور الأجسام المضادة للفيروس، وفي هذه الحالة يوصي الطبيب المعالج بإعادة الفحص بعد عدة أشهر للتأكد من عدم وجود الإصابة.

نتائج الاختبار الإيجابية

النتيجة الإيجابية تعني حدوث الإصابة، والاكتشاف المبكر للمرض يساعد على عدم تطور المرض.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *