اختبار كثافة العظام Bone Density Test

يحدد اختبار كثافة العظام أو تحليل هشاشة العظام ما إذا كنت مصابًا بمرض هشاشة العظام أم لا، وهو اضطراب يتميز بعظام أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر. وفي الماضي، كان يُشتبه في هشاشة العظام فقط بعد أن تنكسر عظمة. واختبار كثافة العظام يعزز دقة حساب خطر حدوث كسر للعظام.

ADVERTISEMENT

ويُستخدم هذا الاختبار الأشعة السينية لقياس عدد جرامات الكالسيوم ومعادن العظام الأخرى الموجودة في جزء من العظم. والعظام التي تخضع للاختبار في معظم الحالات هي تلك الموجودة في العمود الفقري والورك، وفي الساعد أحيانًا.

فوائد اختبار كثافة العظام

يستخدم الأطباء اختبار كثافة العظام أو تحليل هشاشة العظام من أجل الأغراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • تحديد النقص في الكثافة قبل أن تنكسر عظمة.
  • تحديد خطر التعرض للإصابة بعظام مكسورة (الكسور).
  • تأكيد تشخيص الإصابة بهشاشة العظام.
  • مراقبة علاج مرض هشاشة العظام.

وكلما ارتفع المحتوى المعدني للعظام، زادت كثافة العظم، وكلما زادت كثافة العظم، كلما أصبحت أكثر قوةً عادةً وأقل عرضةً للكسر. واختبارات كثافة العظام تختلف عن فحوصات العظام الأخرى، حيث تتطلب فحوصات العظام الأخرى الحقن المسبق، وعادة ما تُستخدم للكشف عن وجود الكسور والسرطان والالتهابات، وغير ذلك من التشوهات في العظام.

الحالات التي تستدعي إجراء تحليل هشاشة العظام

وعلى الرغم من أن مرض هشاشة العظام أكثر شيوعًا في النساء الأكبر سنًا، إلا أن الرجال يمكنهم أيضًا الإصابة بهذه الحالة. وقد يوصي الطبيب أيضاً بإجراء اختبار الكثافة في الحالات التالية:

ADVERTISEMENT
  • إذا فقدت طولًا، فالأشخاص الذين فقدوا 1.6 بوصة على الأقل (4 سنتيمترات) من الطول قد يعانون من الكسور الانضغاطية في العمود الفقري، والتي يكون هشاشة العظام أحد الأسباب الرئيسية لها.
  • إذا عانيت من كسر في عظمة، حيث تحدث كسور الهشاشة عندما يصبح العظم هشًا لدرجة أنه ينكسر بسهولة أكثر بكثير من المتوقع. ويمكن أن تحدث كسور الهشاشة أحيانًا بسبب السعال أو العطس القوي.
  • إذا تناولت أدوية محددة، فالاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويد، مثل بريدنيزون، يتداخل مع عملية إعادة بناء العظام، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
  • إذا قمت بإجراء عملية زراعة عضو، فالأشخاص الذين تلقوا زراعة عضو أو زراعة نخاع العظم هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الأدوية المضادة للرفض تتداخل أيضاً مع عملية إعادة بناء العظام.
  • في حالة وجود انخفاض في مستويات الهرمون، فبالإضافة إلى الانخفاض الطبيعي في الهرمونات الذي تحدث بعد انقطاع الطمث، قد ينخفض ​​مستوى هرمون الإستروجين لدى النساء أثناء علاج محدد لمرض السرطان. وبعض العلاجات لسرطان البروستاتا تقلل مستويات التستوستيرون لدى الرجال. وانخفاض مستويات هرمون الجنس يضعف العظام.

أضرار اختبار كثافة العظام

تتضمن أضرار اختبار كثافة العظام أو تحليل هشاشة العظام ما يلي:

  • يستخدم الاختبار كمية صغيرة جداً من الإشعاع، وعادة ما تكون هذه الكمبة آمنة لأغلب الأشخاص، ولكن يمكن أن تكون ضارة للنساء الحوامل، لذا لا يُنصح بإجراء هذا الاختبار في حالة الحمل، فحتى أصغر الكميات من الإشعاع يمكن أن تضر بالجنين.
  • وجود اختلافات في طرق الاختبار، حيث تعد الأجهزة التي تقيس كثافة عظام العمود الفقري والورك أكثر دقة، ولكنها أكثر تكلفة من الأجهزة التي تقيس كثافة العظام الطرفية في الساعد أو الإصبع أو الكعب.
  • قد يكون هذا الاختبار مكلف، ولا تغطيه جميع أنواع التأمينات الصحية.
  • يمكن أن يؤكد اختبار كثافة العظام أن لديك نقص في كثافة عظام العمود الفقري، ولكن لا يمكن أن يقدم السبب. وللإجابة على هذا السؤال، تحتاج إلى تقييم طبي أشمل.

كيف تستعد لتحليل هشاشة العظام؟

اختبارات كثافة العظام سهلة وسريعة وغير مؤلمة، وعملياً لا يوجد حاجة إلى إعداد سابق. ويمكن إجراء بعض الإصدارات البسيطة من اختبارات كثافة العظام في الصيدلية المحلية.

وإذا كنت تجري الاختبار في مركز طبي أو مستشفى، فاحرص على إخبار الطبيب مسبقاً إذا كنت قد أجريت مؤخراً أياً من فحوصات التصوير المقطي المحوسب أو اختبار الطب النووي، فقد تتداخل مواد التباين المستخدمة في هذه الاختبارات مع اختبار كثافة العظام. وعادة ما يتم الاستعداد لتحليل هشاشة العظام أو اختبار كثافة العظام بالطرق التالية:

ADVERTISEMENT
  • تجنب تناول مكملات الكالسيوم لمدة 24 ساعة على الأقل قبل إجراء اختبار كثافة العظام.
  • قم بارتداء ملابس واسعة ومريحة وتجنب ارتداء الملابس ذات سحابات أو أحزمة أو أزرار.
  • قم بإزالة جميع الأشياء المعدنية من الجيوب عند إجراء الاختبار، مثل المفاتيح أو حافظات النقود أو الفكة.

كيفية إجراء اختبار كثافة العظام

إذا كنت ستجري اختبار كثافة العظام  في المشفى، فمن المحتمل أن يتم ذلك بواسطة جهاز مركزي، حيث تستلقي على طاولة مبطنة بينما يمر الذراع الميكانيكي فوق الجسم. وكمية الإشعاع التي يتعرض لها الجسم منخفضة جدًا، أقل بكثير من الكمية المنبعثة خلال تصوير الصدر بالأشعة السينية. ويستغرق الاختبار عادة حوالي 10 إلى 30 دقيقة تقريبًا.

ويمكن للجهاز المحمول الصغير قياس كثافة العظام في العظام الموجودة بالأطراف البعيدة في الهيكل العظمي، مثل تلك الموجودة في الإصبع أو المعصم أو الكاحل. وتسمى الأجهزة المستخدمة في هذه الاختبارات الأجهزة الطرفية، وغالبًا ما توجد في الصيدليات. واختبارات كثافة العظام الطرفية أقل تكلفة من الاختبارات التي تجرى باستخدام الأجهزة المركزية.

ونظرًا لأن كثافة العظام يمكن أن تختلف من مكان واحد في الجسم إلى آخر، فإن القياس الذي يتم قياسه عند الكاحل لا يكون عادةً مؤشرًا دقيقًا لمخاطر الكسر مقارنة بقياس يتم تسجيله عند العمود الفقري أو الفخذ. وبالتالي، إذا كان الاختبار على الجهاز الطرفي إيجابيًا، فقد يوصي الطبيب بإجراء فحص للمتابعة على عظام العمود الفقري أو الفخذ للتأكد من التشخيص.

ADVERTISEMENT

نسبة هشاشة العظام ومعنى النتائج

نسبة هشاشة العظام هي النسبة التي تدل على كثافة العظام داخل الجسم، والتي عند انخفاضها قد تكون مؤشر للإصابة بهشاشة العظام، ويتم معرفتها بعد إجراء اختبار كثافة العظام، ويتم استخدام مؤشرين في نتائج اختبار هشاشة العظام لتتعبير عن هذه النسبة:

مؤشر تي (T-score)

تمثل علامة T كثافة عظامك، مقارنة بما هو متوقع عادة في البالغين الأصحاء من جنسك. وعلامة T هي عدد الوحدات، تسمى الانحرافات القياسية، التي تكون بها كثافة العظام أكبر من المتوسط أو أقل منه، وتكون النتيجة كالتالي:

  • -1 أو أعلى: تُعتبر كثافة العظام طبيعية.
  • بين -1 و -2.5: تُعد نتيجتك علامة على قلة نسبة العظام، وهي حالة تكون فيها كثافة العظام أقل من المعدل الطبيعي، وقد تؤدي إلى هشاشة العظام.
  • -2.5 وأقل: تشير هذه النسبة من كثافة العظام أنك على الأرجح تعاني من هشاشة العظام.

مؤشر زي (Z-Score)

تمثل علامة Z-Score عدد الانحرافات القياسية أعلى أو أقل مما هو متوقع عادةً لشخص ما في عمرك وجنسك ووزنك. وإذا كانت علامة Z  أعلى أو أقل من المتوسط، فقد تشير إلى أن شيئًا آخر غير الشيخوخة يُسبب فقدانًا غير طبيعي للعظام. وإذا كان الطبيب قادرًا على تحديد المشكلة الأساسية، فغالبًا ما يتم علاج هذه الحالة ويتباطأ فقدان العظم أو يتوقف.

ADVERTISEMENT

سعر تحليل هشاشة العظام

يختلف السعر من بلد لأخرى، ويمكن سؤال الطبيب أو معمل مختص عن التكلفة الكلية، وفي بعض البلدان يغطي التأمين تكلفة هذا الاختبار أو يكون بمبلغ زهيد، ولكن في حالة عدم توافر التأمين، قد يتراوح سعر تحليل هشاشة العظام أو اختبار كثافة العظام في بعض الدول ما بين 125 إلى 250 دولار أمريكي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. روان أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد