اختبار كثافة العظام Bone density test

يحدد اختبار كثافة العظام ما إذا كنت مصابًا بـ هشاشة العظام، وهو اضطراب يتميز بعظام أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر. وفي الماضي، كان يُشتبه في هشاشة العظام فقط بعد أن تنكسر عظمة. واختبار كثافة العظام يعزز دقة حساب خطر حدوث كسر للعظام.

ويُستخدم هذا الاختبار الأشعة السينية لقياس عدد جرامات الكالسيوم ومعادن العظام الأخرى الموجودة في جزء من العظم. والعظام التي تخضع للاختبار في معظم الحالات هي تلك الموجودة في العمود الفقري، والورك، وفي الساعد أحيانًا.

ما الفائدة من اختبار كثافة العظام؟

يستخدم الأطباء هذا الاختبار من أجل:

  • تحديد النقص في الكثافة قبل أن تنكسر عظمة.
  • تحديد خطر التعرض للإصابة بعظام مكسورة (الكسور).
  • تأكيد تشخيص الإصابة بهشاشة العظام.
  • مراقبة علاج مرض هشاشة العظام.

وكلما ارتفع المحتوى المعدني للعظام، زادت كثافة العظم. وكلما زادت كثافة العظم، كلما أصبحت أكثر قوةً عادةً وأقل عرضةً للكسر. واختبارات كثافة العظام تختلف عن الفحوص العظمية. وتتطلب الفحوص العظمية حقنًا مسبقًا، وعادة ما تُستخدم للكشف عن وجود الكسور والسرطان، والالتهابات، وغير ذلك من التشوهات في العظام. وعلى الرغم من أن مرض هشاشة العظام أكثر شيوعًا في النساء الأكبر سنًا، إلا أن الرجال يمكنهم أيضًا الإصابة بهذه الحالة، بغض النظر عن جنسك أو عمرك.

وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار الكثافة إذا كنت قد:

فقدت طولًا

الأشخاص الذين فقدوا 1.6 بوصة على الأقل (4 سنتيمترات) من الطول قد يعانون من الكسور الانضغاطية في العمود الفقري، والتي يكون هشاشة العظام أحد الأسباب الرئيسية لها.

عانيت من كسر في عظمة

تحدث كسور الهشاشة عندما يصبح العظم هشًا لدرجة أنه ينكسر بسهولة أكثر بكثير من المتوقع. ويمكن أن تحدث كسور الهشاشة أحيانًا بسبب السعال أو العطس القوي.

تناولت أدوية محددة

الاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويد، مثل بريدنيزون، يتداخل مع عملية إعادة بناء العظام، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

قمت بإجراء عملية زراعة عضو

الأشخاص الذين تلقوا زراعة عضو أو زراعة نخاع العظم هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الأدوية المضادة للرفض تتداخل أيضاً مع عملية إعادة بناء العظام.

وجود انخفاض في مستويات الهرمون

بالإضافة إلى الانخفاض الطبيعي في الهرمونات الذي تحدث بعد انقطاع الطمث، قد ينخفض ​​مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء أثناء علاج محدد لمرض السرطان. وبعض العلاجات لسرطان البروستاتا تقلل مستويات التستوستيرون لدى الرجال. وانخفاض مستويات هرمون الجنس يضعف العظام.

مخاطر اختبار كثافة العظام

تتضمن جوانب قصور اختبار كثافة العظام ما يلي:

الاختلافات في طرق الاختبار

تعد الأجهزة التي تقيس كثافة عظام العمود الفقري والورك أكثر دقة، ولكنها أكثر تكلفة من الأجهزة التي تقيس كثافة العظام الطرفية في الساعد أو الإصبع أو الكعب.

الغطاء التأميني المحدود

لا تدفع جميع خطط التأمين الصحي لاختبارات كثافة العظام، لذا اسأل مزود التأمين مسبقًا عما إذا كانت خطة التأمين تشمل هذا الفحص.

عدم وجود معلومات حول السبب

يمكن أن يؤكد اختبار كثافة العظـام أن لديك نقص في كثافة عظام العمود الفقري، ولكن لا يمكن أن يخبر عن السبب. وللإجابة على هذا السؤال، تحتاج إلى تقييم طبي أشمل.

ستوري

الاستعداد لاختبار كثافة العظام

اختبارات كثافة العظـام سهلة وسريعة وغير مؤلمة. وعملياً لا يوجد حاجة إلى إعداد سابق. ويمكن إجراء بعض الإصدارات البسيطة من اختبارات كثافة العظام في الصيدلية المحلية.

وإذا كنت تجري الاختبار في مركز طبي أو مستشفى، فاحرص على اخبار الطبيب مسبقاً إذا كنت قد أجريت مؤخراً اختبار الباريوم، أو كان لديك مادة تباين تم حقنها لإجراء فحص التصوير المقطي المحوسب أو اختبار الطب النووي، فقد تتداخل مواد التباين مع اختبار كثافة العظام.

الغذاء والأدوية

تجنب تناول مكملات الكالسيوم لمدة 24 ساعة على الأقل قبل إجراء اختبار كثافة العظام.

الملابس والأدوات الشخصية

قم بارتداء ملابس واسعة ومريحة وتجنب ارتداء الملابس ذات سحابات أو أحزمة أو أزرار. وقم بإزالة جميع الأشياء المعدنية من الجيوب، مثل المفاتيح أو حافظات النقود أو الفكة.

ما يمكن توقعه من اختبار كثافة العظام؟

عادة ما يتم إجراء اختبارات الكثافة على العظام التي من المرجح أن تنكسر بسبب هشاشة العظام، بما في ذلك:

  • عظام أسفل العمود الفقري (الفقرات القطنية).
  • العنق الضيق لعظمة الفخذ، بجانب مفصل الورك.
  • العظام في الساعد.

اختبار كثافة العظام

إذا كنت ستجري اختبار كثافة العظام  في المشفى، فمن المحتمل أن يتم ذلك بواسطة جهاز مركزي، حيث تستلقي على طاولة مبطنة بينما يمر الذراع الميكانيكي فوق الجسم. وكمية الإشعاع التي يتعرض لها الجسم منخفضة جدًا، أقل بكثير من الكمية المنبعثة خلال تصوير الصدر بالأشعة السينية. ويستغرق الاختبار عادة حوالي 10 إلى 30 دقيقة تقريبًا.

ويمكن للجهاز المحمول الصغير قياس كثافة العظام في العظام الموجودة بالأطراف البعيدة في الهيكل العظمي، مثل تلك الموجودة في الإصبع أو المعصم أو الكاحل. وتسمى الأجهزة المستخدمة في هذه الاختبارات الأجهزة الطرفية، وغالبًا ما توجد في الصيدليات. واختبارات كثافة العظام الطرفية أقل تكلفة من الاختبارات التي تجرى باستخدام الأجهزة المركزية.

ونظرًا لأن كثافة العظام يمكن أن تختلف من مكان واحد في الجسم إلى آخر، فإن القياس الذي يتم قياسه عند الكاحل لا يكون عادةً مؤشرًا دقيقًا لمخاطر الكسر مقارنة بقياس يتم تسجيله عند العمود الفقري أو الفخذ. وبالتالي، إذا كان الاختبار على الجهاز الطرفي إيجابيًا، فقد يوصي الطبيب بإجراء فحص للمتابعة على عظام العمود الفقري أو الفخذ للتأكد من التشخيص.

نتائج اختبار كثافة العظام

يتم التعبير عن نتائج اختبار كثافة العظـام في ناتجين: مؤشر تي (T-score) ومؤشر زي (Z-Score).

مؤشر تي (T-score)

تمثل علامة T كثافة عظامك، مقارنة مع ما هو متوقع عادة في البالغين الأصحاء من جنسك. وعلامة T هي عدد الوحدات، تسمى الانحرافات القياسية، التي تكون بها كثافة العظام أكبر من المتوسط أو أقل منه.

النتيجة T معنى النتيجة
-1 وأعلى تُعد كثافة العظام لديك طبيعية.
بين -1 و-2.5 تُعد نتيجتك علامة على قلة العظام، وهي حالة تكون فيها كثافة العظام أقل من المعدل الطبيعي، وقد تؤدي إلى هشاشة العظام.
-2.5 وأقل تشير كثافة العظام أن لديك على الأرجح هشاشة العظام.

مؤشر زي (Z-Score)

تمثل علامة Z-Score عدد الانحرافات القياسية أعلى أو أقل مما هو متوقع عادةً لشخص ما في عمرك وجنسك ووزنك وأصلك العرقي. وإذا كانت علامة Z  أعلى أو أقل من المتوسط ​​، فقد تشير إلى أن شيئًا آخر غير الشيخوخة يُسبب فقدانًا غير طبيعي للعظام. وإذا كان الطبيب قادرًا على تحديد المشكلة الأساسية، فغالبًا ما يتم علاج هذه الحالة ويتباطأ فقدان العظم أو يتوقف.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *