استئصال الغدة الكظرية Adrenalectomy

يتم اللجوء لجراحة استئصال الغدة الكظرية إذا كانت إحدى الغدد الكظرية مصابة بورم (معظم الأورام الكظرية غير سرطانية)، وهذا الورم ينتج هرمونات زائدة أو كبير الحجم (أكثر من 2 بوصة أو 4 إلى 5 سنتيمترات).

وقد تحتاج أيضاً للعملية الجراحية إذا كان الورم سرطاناً (خبيث) أو يُشتبه في كونه سرطاناً. وقد تحتاج أيضًا إلى استئصال الغدة الكظرية لإزالة السرطان المنتشر من مكان آخر، مثل الكلى أو الرئة.

وتقع كل غدة من الغدد الكظرية فوق إحدى الكليتين. وتنتج الغدد الكظرية العديد من الهرمونات التي تساعد على تنظيم عملية الأيض والجهاز المناعي وضغط الدم وسكر الدم، وغيرها من الوظائف الأساسية.

وإذا تمت إزالة الغدتين الكظريتين معاً، فسوف تحتاج إلى أخذ أدوية هرمونية مُكملة، أما إذا تمت إزالة غدة واحدة فقط، فستتولى الأخرى الوظيفة كاملة دون الحاجة إلى أخذ أدوية بشكل مستمر.

أنواع استئصال الغدة الكظرية

استئصال الغدة الكظرية

قد يقوم الجراحون بإجراء استـئصال الغدة الكظرية من خلال الجراحة التنظيرية، أو الجراحة المفتوحة التقليدية، أو استخدام الاجتثاث بالتبريد. ويعتمد الإجراء الذي يوصون به على حجم الورم ونوعه، أو الحالة التي تؤثر على الغدة الكظرية.

استئصال الغدة الكظرية بالجراحة التنظيرية

غالبًا ما يكون جراحو الغدد الصماء قادرين على استخدام الجراحة التنظيرية (الآلية) لأورام الغدة الكظرية، لأن الغدة صغيرة نسبيًا. وللجراحة بالمنظار العديد من الفوائد، بما في ذلك الندبات الأصغر حجماً، وألم أقل، وفترة تعافي أقصر من الجراحة المفتوحة التقليدية. وتتمثل الطريقة البديلة للجراحة التنظيرية في استئصال الكظر الخلفي، حيث يقوم الجراحون بعمل فتحات صغيرة في الظهر. ويستخدم الجراحون أحيانًا نظام دافينشي الآلي الجراحي لإجراء جراحات استئصال الغدة الكظرية آلياً.

استئصال الغدة الكـظرية بالجراحة المفتوحة

عادة ما يترك الأطباء الجراحة المفتوحة للأورام الكبيرة أو السرطانية (الخبيثة). ويقومون بإجراء جراحة مفتوحة باستخدام الأدوات التقليدية والفتحات الجراحية.

استئصال الغدة الكـظرية بالاجتثاث بالتبريد

بالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم الأطباء الاجتثاث بالتبريد لعلاج الأورام الكظرية. ويستخدم هذا الإجراء التصوير المقطعي لتوجيه إدخال مسبار يُجمد ويدمر أورام الغدة الكظرية. وقد يستخدم أخصائيو الأشعة التدخلية الاجتثاث بالتبريد كخيار، لعلاج الأورام الصغيرة التي تنتشر في الغدة الكظرية، خاصة عندما يكون للجراحة مخاطر عالية.

ويمكن للطبيب شرح خيارات العلاج المتاحة لك ومناقشة إذا ما كان استئصال الغدة الكظرية هو أفضل علاج مناسب لك.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *