استئصال المرارة Cholecystectomy

استئصال المرارة هو إجراء جراحي يُستخدم لإزالة المرارة، فالمرارة عبارة عن عضو كمثري الشكل يقع أسفل الكبد مباشرة على الجانب الأيمن العلوي من البطن، وتقوم المرارة بتجميع الصفراء وتخزينها، والصفراء عبارة عن سائل هضمي ينتج عن طريق الكبد.

ويتم استئصال المرارة في حالة وجود ألم ناتج عن وجود حصوات المرارة في القنوات المرارية، مما يمنع تدفق الصفراء، واستئصال المرارة عملية شائعة لا تحمل سوى القليل من المضاعفات.

وتتم الجراحة عن طريق إدخال كاميرا فيديو صغيرة والأدوات الجراحية من خلال 4 شقوق صغيرة في البطن لإزالة المرارة، وفي بعض الحالات يتم عمل شق كبير في البطن ويعرف باستئصال المرارة المفتوح.

أسباب استئصال المرارة

استئصال المرارة
صورة توضح شكل حصوات المرارة

يتم اللجوء للجراحة لإزالة حصوات المرارة، ومنع المضاعفات التي من الممكن أن تسببها حصوات المرارة، ويوصي الطبيب المعالج بإجراء الجراحة في الحالات الآتية:

مخاطر استئصال المرارة

هناك بعض المخاطر الناتجة عن الجراحة، ومن المخاطر التي قد تحدث:

  • تسرب الصفراء.
  • النزيف.
  • تجلط الدم.
  • مشاكل في القلب.
  • العدوى.
  • التهاب البنكرياس.
  • الالتهاب الرئوي.
  • إصابة الأعضاء القريبة مثل الكبد والأمعاء الدقيقة.

الاستعداد لـ استئصال المرارة

للتحضير للجراحة قد يطلب الطبيب المعالج ما يلي:

  • شرب ملين للأمعاء، لتفريغ الأمعاء تماماً من البراز قبل إجراء الجراحة.
  • عدم تناول أي أطعمة في الليلة التي تسبق الجراحة، ويجب التوقف عن الطعام والشراب بـ 4 ساعات على الأقل قبل بداية الجراحة.
  • التوقف عن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، حيث من الممكن أن تزيد من خطر النزيف.

الاستعداد للتعافي

  • وضع خطة للإقامة في المستشفى، فأغلب الحالات تخرج بعد عدة ساعات قليلة من إجراء الجراحة، ولكن في بعض الأحيان يطلب الطبيب المعالج المكوث ليلة واحدة في المستشفى، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات بعد الجراحة.
  • البحث عن صديق مقرب أو أحد أفراد الأسرة للمكوث مع المريض إذا احتاج الأمر.

توقعات بعد استئـصال المرارة

استئصال المرارة
صورة توضح عملية استئصال المرارة بالمنظار وعملية استئصال المرارة المفتوحة

يتم إجراء الجراحة باستخدام التخدير الكلي، وذلك عن طريق حقن المادة المخدرة في وريد المريض، ويقوم الطبيب المعالج بإدخال أنبوبة حنجرية لمساعدة المريض على التنفس، وتتم الجراحة إما عن طريق استخدام المنظار الجراحي أو عن طريق الجراحة المفتوحة.

استئصال المرارة بالمنظار

أثناء الاستئصال باستخدام المنظار الجراحي، حيث يقوم الطبيب المعالج بعمل 4 شقوق في البطن، ويقوم بإدخال كاميرا فيديو خلال البطن من خلال إحدى الشقوق، ويقوم الجراح بإدخال الأدوات الجراحية من خلال باقي الشقوق لإزالة المرارة.

وبعد ذلك يمكن الخضوع لإجراء الأشعة السينية أو سونار على البطن للتأكد من إزالة جميع حصوات المرارة الموجودة، ثم يقوم الطبيب المعالج بخياطة الشقوق وتستغرق الجراحة من ساعة لساعتين. وبالرغم من سهولة العملية الجراحية، إلا إنها لا تناسب جميع المرضى وقد يقوم الطبيب المعالج باللجوء للجراحة المفتوحة.

استئصال المـرارة المفتوح (التقليدي)

أثناء الجراحة يقوم الطبيب المعالج بعمل شق في منطقة البطن بطول 15 سم أسفل الضلوع على الجانب الأيمن، ثم يتم سحب العضلات للكشف عن الكبد والمرارة. ويقوم الجراح باستئصال المرارة وخياطة الشق وتستغرق الجراحة من ساعة لساعتين.

بعد استئصال المرارة

يتم نقل المريض إلى غرفة الإفاقة، ويمكث المريض في الغرفة الخاصة به عدة ساعات بعد الجراحة، ويمكنه العودة للمنزل بعدها. ويمكن العودة للمنزل في نفس يوم الجراحة، إذا كانت الجراحة باستخدام المنظار الجراحي، أما بالنسبة لاستئصال الجراحة المفتوح فقد يحتاج المريض للمكوث في المستشفى عدة أيام حتى تمام التعافي.

نتائج استئصال المرارة

استئصال المرارة من الممكن أن يقلل الألم الناتج عن وجود حصوات المرارة المختلفة، وفي حالة فشل العلاجات الأخرى في علاج حصوات المرارة تكون الجراحة هي الخيار الأفضل.

ولا تُسبب الجراحة حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن قد يعاني البعض من حدوث براز رخو ويتحسن الأمر مع مرور الوقت. يمكن العودة للعمل وممارسة الأنشطة اليومية بعد التعافي من الجرح.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *