استئصال المريء Esophagectomy

استئصال المريء هو إجراء جراحي لإزالة جزء من الأنبوب بين فمك ومعدتك (المريء)، ومن ثم إعادة وصله باستخدام جزء من عضو آخر، وعادةً ما يكون المعدة. واستئصال المريء هو علاج شائع لسرطان المريء المتقدم، ويستخدم أحيانًا لمرض مريء باريت، في حالة وجود خلايا سرطانية عدوانية.

أسباب استئصال المريء

استئصال المريء هو العلاج الجراحي الرئيسي لـ سرطان المريء، حيث يتم إما لإزالة السرطان أو لتخفيف الأعراض. وأثناء استئصال المريء، يزيل الجراح كل أو جزء من المريء من خلال شق في الصدر أو البطن أو كلاهما، ثم يتم استبدال المريء باستخدام عضو آخر غالباً المعدة، ولكن في بعض الأحيان يكون الأمعاء الغليظة.

وفي بعض الحالات، يمكن إجراء عمليات استئصال المريء باستخدام جراحات أقل توغلاً، إما عن طريق منظار البطن أو بمساعدة الروبوت، فعندما يكون وضع الحالة مناسبًا، تتم هذه الإجراءات من خلال عدة شقوق صغيرة، ويمكن أن تؤدي إلى تقليل الألم والشفاء بصورة أسرع من الجراحة التقليدية.

مخاطر استئصال المريء

يحمل استئصال المريء خطر حدوث مضاعفات، والتي قد تشمل:

ستوري

الاستعداد لـ استئصال المريء

قبل استئصال المريء، سيقوم طبيبك وفريق العلاج بشرح ما يمكن توقعه قبل الجراحة وخلالها وبعدها، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة للجراحة. وسيقوم طبيبك والفريق الطبي بمناقشة المخاوف التي قد تكون لديك بشأن الجراحة.

وإذا كنت تدخن، فسوف يطلب منك الطبيب الإقلاع عن التدخين، وقد يوصي ببرنامج الإقلاع لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، لأن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة. وقبل دخول المستشفى لإجراء الجراحة، تحدث إلى عائلتك حول إقامتك في المستشفى، وناقش المساعدة التي قد تحتاجها عند عودتك إلى المنزل. وقد يقوم طبيبك وفريق العلاج الخاص بك بإعطائكم تعليمات خاصة يجب إتباعها أثناء فترة تعافيك عند عودتك إلى المنزل.

الغذاء والأدوية

تحدث مع طبيبك عن:

  • متى يمكنك تناول أدويتك المعتادة، وما إذا كان بإمكانك تناولها قبل الجراحة؟
  • متى يجب عليك التوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة؟

الملابس والأغراض الشخصية

قد يوصي فريق العلاج الزخاص بك بإحضار عدة أغراض إلى المستشفى بما في ذلك:

  • قائمة الأدوية الخاصة بك
  • أغراض العناية الشخصية، مثل الفرشاة أو النظارات أو السماعات.
  • ملابس مريحة.
  • نسخة من توجيهك المسبق (الوصية).
  •  الأغراض التي قد تساعدك على الاسترخاء، مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب.

احتياطات أخرى

تحدث مع طبيبك عن:

  • أي أدوية يجب إحضارها إلى المستشفى، ومتى يجب تناول الأدوية في يوم العملية.
  • حساسية الدواء أو ردود الفعل التي لديك لأي أدوية.

توقعات استئصال المريء

أحد الجوانب المهمة في استئصال المريء، هو تحديد نوع الإجراء الأفضل لك، ولتحديد هذا القرار يستخدم المتخصصون تقنيات تصوير حديثة، مثل الأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وكذلك التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية، وخزعات الإبرة الدقيقة خلال المنظار.

قبل جراحة استئصال المريء

قبل استئصال المريء، سيقوم طبيبك وفريق العلاج بشرح ما يمكن توقعه قبل الإجراء وخلاله وبعده. وسيتم إجراء فحص طبي قبل الجراحة للبحث عن الحالات التي قد تعقّد الجراحة. وقد يوصي طبيبك بـ العلاج الكيميائي، أو الإشعاع، أو كليهما، تليها فترة من التعافي.

بعد جراحة استئصال المريء

من المحتمل أن يوصي طبيبك بتغذية الأنبوب (التغذية المعوية) لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، لضمان التغذية الكافية أثناء التعافي. وبمجرد أن تستأنف حمية طبيعية، فإن الحجم المخفض للمعدة يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل، ولكن بمعدل أكثر تكراراً، وقد تفقد الوزن بعد الجراحة.

نتائج استئصال المريء

معظم الناس يبلغون عن تحسن نوعية الحياة بعد استئصال المريء، ولكن بعض الأعراض تستمر عادة. ومن المحتمل أن يوصي طبيبك بمتابعة شاملة للوقاية من المضاعفات بعد الجراحة، ولمساعدتك على ضبط نمط حياتك. وتشمل رعاية المتابعة ما يلي:

  • علاج الرئة (إعادة تأهيل الرئة) لمنع مشاكل التنفس.
  • علاج الألم لعلاج حرقة ومشاكل البلع.
  • تقييمات غذائية للمساعدة في تخفيف الوزن.
  • الرعاية النفسية والاجتماعية إذا لزم الأمر.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *