استبدال مفصل الركبة Knee replacement

تساعد جراحة استبدال مفصل الركبة أو ما يعرف أيضاً بجراحة تقويم المفصل، على تخفيف الألم واستعادة وظيفة مفصل الركبة في الحالات المرضية المتأخرة للمفصل.

وتتضمن الجراحة إزالة أجزاء من العظام والغضاريف المتضررة من عظام الفخذ، وعظام الساق، وعظام الرضفة، واستبدالها بمفصل صناعي مصنوع من البلاستيك والسبائك المعدنية والبوليمرات عالية الجودة.

ولتحديد إذا ما كان تغيير مفصل الركبة مناسب لك، يقوم جراح العظام بتقييم مدي حركة الركبة، واستقرارها، وقوتها. وتساعد الأشعة السينية في تحديد مدي الضرر. ويمكن لطبيبك الاختيار ما بين العديد من الأطراف الصناعية البديلة والتقنيات الجراحية، ويراعي في ذلك العمر والوزن، ومستوي النشاط، والصحة العامة، وحجم الركبة وشكلها.

أسباب جراحة استبدال مفصل الركبة

السبب الأكثر شيوعاً لجراحة استبدال مفصل الركبة هو تخفيف الألم الشديد الناتج عن خشونة المفاصل. والأشخاص الذين يحتاجون جراحة استبدال مفصل الركبة يجدون صعوبة في المشي، وصعود السلالم، والجلوس والقيام من الكرسي، كما يعاني بعضهم من الألم في الركبة عند الراحة.

مخاطر جراحة استبدال مفصل الركبة

تحمل جراحة استبدال مفصل الركبة، كأي جراحة جراحية أخرى، بعض المخاطر ومنها:

وأخبر الطبيب فوراً إذا كنت تعاني من التالي:

  • حمي أعلى من 100 فهرنهايت (37. 5 درجة مئوية).
  • رعشة.
  • تسريب من مكان الجراحة.
  • زيادة الاحمرار والألم والتورم بالركبة.

وعادة ما يتطلب علاج المفصل الصناعي المصاب بالعدوى التدخل الجراحي وإزالة الأجزاء الصناعية، وذلك للقضاء على البكتيريا، وبعد القضاء على العدوى يقوم الجراح بإجراء جراحة جديدة لتثبيت مفصل آخر جديد.

تلف مفصل الركبة الصناعي

إحدى مخاطر جراحة استبدال مفصل الركبة هو فشل المفصل الصناعي؛ حيث أن الاستخدام اليومي يمكن أن يتلف أقوى الأجزاء المعدنية والبلاستيكية، وما يزيد من احتمالية فشل المفصل الصناعي هو القيام بالأنشطة الزائدة أو الوزن الزائد.

الاستعداد لجراحة استبدال المفصل

استبدال مفصل الركبة

الدواء والطعام

قد ينصحك طبيبك أو طبيب التخدير بالتوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات غذائية معينة قبل الجراحة. ومن المحتمل أن يطلب منك عدم تناول أي شيء بعد منتصف الليل من يوم الجراحة.

الاستعداد للتعافي

تأكد من أن تذهب من المنزل إلى المستشفى وأن تساعد في الأنشطة المنزلية اليومية مثل، الطهي والاستحمام وغسيل الملابس، وإذا كنت تعيش بمفردك قد يقترح عليك فريق الجراحة أن يعتني بك أحدهم خلال تلك الفترة. ولتجعل من منزلك مكان آمن وسهل لتجولك أثناء فترة التعافي يمكنك القيام بالآتي:

  • أنشئ مساحة للمعيشة في طابق واحد، حيث أن صعود الدرج سوف يكون صعباً.
  • قم بتثبيت درابزين آمن في الحمام.
  • قم بوضع درابزين للدرج.
  • الحصول على كرسي ثابت مع وسادة للمقعد والظهر، ومسند للقدمين لرفع الساق.
  • احصل على مقعد مرتفع بأذرع للمرحاض إذا كان لديك مرحاض منخفض.
  • احصل على مقعد أو كرسي ثابت للاستحمام.
  • قم بإزالة السجاجيد والأسلاك.

المتوفع من جراحة استبدال مفصل الركبة

قبل الجراحة

تتطلب جراحة استبدال مفصل الركبة التخدير، وبناءاً على صحتك العامة وما تفضله، يقوم الفريق باختيار نوع التخدير المناسب، سواء تخدير كلي، وفيه تفقد الوعي تماماً، أو تخدير العمود الفقري، وفيه تكون مستيقظاً ولكنك لا تشعر بالألم من خصرك إلى أسفل.

وسوف يتم حقنك بالمضادات الحيوية في الوريد قبل وأثناء وبعد الجراحة، وذلك للوقاية من الإصابة بالعدوى بعد الجراحة، وسوف يقوم الطبيب بتخدير العصب حول ركبتك وسوف يزول التخدير تدريجياً بعد الجراحة.

أثناء الجراحة

سوف تكون الركبة في وضع الثني، وذلك لكشف كل المفصل، وبعد عمل شق بمقدار 6-10 بوصات (15-25 سم) يقوم الجراح بتحريك الرضفة جانباً وإزالة الأجزاء المتضررة من المفصل.

وبعد إعداد المفصل يقوم الجراح بوضع أجزاء المفصل الصناعي وقبل إغلاق الجرح يقوم بثني وتدوير الركبة، للتأكد من أنها تقوم بوظيفتها. وتستمر الجراحة حوالي ساعتين.

بعد الجراحة

سوف تبقي في غرفة الإفاقة حول ساعة أو ساعتين ثم تُنقل إلى غرفتك بالمستشفى حيث تظل هناك بضعة أيام. وسوف تساعدك الأدوية التي وصفها الطبيب في تقليل الألم.

وأثناء وجودك بالمستشفى سوف تنصح بتحريك قدميك وكاحلك، مما يساعد علي زيادة تدفق الدم إلى عضلات الساق، ويقلل من احتمالية حدوث جلطات بالدم أو حدوث تورم.

وسوف تُنصح أيضاً بالقيام بأنشطة التنفس وزيادة نشاطك بشكل عام. وفي اليوم التالي من الجراحة سوف يعلمك المعالج الفيزيائي كيف تمرن ركبتك الجديدة. وبعد الخروج من المستشفى سوف تستكمل العلاج الفيزيائي في المنزل أو مركز متخصص.

وينبغي عليك أن تقوم بتمريناتك بشكل منتظم وتنفيذ تعليمات فريقك العلاجي فيما يخص العناية بالجرح ونظامك الغذاء وتمارينك.

نتائج جراحة استبدال مفصل الركبة

استبدال مفصل الركبة

تساعد جراحة استبدال مفصل الركبة معظم الأشخاص على تقليل الألم وزيادة الحركة، وتُحسن من جودة حياتهم، ويمكن أن يستمر المفصل الصناعي حوالي 15 عاماً. وبعد حوالي 3 أو 6 أسابيع من الجراحة، يمكنك أن تعود إلى ممارسة أنشطتك اليومية كالتسوق والعناية بالمنزل.

ويمكنك أيضاً القيادة بعد الجراحة بحوالي 3 أسابيع إذا كان بإمكانك ثني ركبتك بشكل كافي للجلوس في مقعد السيارة، وإذا كان لديك من التحكم العضلي ما يكفي لاستخدام المكابح والمسرع، وتوقفت عن استخدام الأدوية المخدرة للألم.

وبعد التعافي يمكنك القيام ببعض الأنشطة الرياضية البسيطة كالمشي، والسباحة والجولف وركوب الدراجات، ولكن يجب أن تتجنب بعض الأنشطة مثل القفز، والتزلج، والتنس، والأنشطة الأخرى التي تتطلب القفز والاحتكاك. ويمكنك أن تتحدث مع طبيبك عن حدود إمكانياتك البدنية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *