التخطيط الكهربائي للعضلات (Electromyography (EMG

التخطيط الكهربائي للعضلات أو تخطيط العضلات هو إجراء تشخيصي لتقييم صحة العضلات والخلايا العصبية التي تتحكم فيها (العصبونات الحركية). ويمكن أن تكشف نتائج التخطيط الكهربائي للعضلات عن خلل وظيفي في الأعصاب، أو خلل وظيفي في العضلات، أو مشاكل في نقل الإشارات العصبية إلى العضلات.

تنقل الخلايا العصبية الحركية إشارات كهربائية تُسبب انقباض العضلات. ويستخدم التخطيط الكهربائي للعضلات أجهزة صغيرة، تسمي الأقطاب الكهربائية، وتقوم هذه الأجهزة بترجمة هذه الإشارات إلى رسوم بيانية أو أصوات أو قيم عددية، يتم تفسيرها من قبل أخصائي.

وخلال استخدام التخطيط الكهربائي للعضلات بالإبرة، يسجل قطب الإبرة الذي يتم إدخاله مباشرة في العضلات النشاط الكهربائي في تلك العضلات. وتستخدم دراسة التوصيل العصبي، وهي جزء آخر من التخطيط الكهربائي للعضلات، أقطابًا كهربائية موصلة بالجلد (أقطابًا كهربائية سطحية) لقياس سرعة وقوة الإشارات، التي تنتقل بين نقطتين أو أكثر.

فوائد التخطيط الكهربائي للعضلات

قد يطلب الطبيب إجراء فحص التخطيط الكهربائي للعضلات إذا كان لديك علامات أو أعراض قد تشير إلى اضطراب في الأعصاب أو العضلات. وقد تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • التنميل.
  • الخدر.
  • ضعف العضلات.
  • آلام العضلات أو التشنج.
  • أنواع معينة من آلام الأطراف.

وغالبًا ما تكون نتائج التخطيط الكهربائي للعضلات ضرورية، لأنها تساعد في تشخيص أو استبعاد عدد من الحالات مثل:

مخاطر التخطيط الكهربائي للعضلات

التخطيط الكهربائي للعضلات هو إجراء منخفض المخاطر، والمضاعفات نادرة. وهناك خطر صغير من النزيف والعدوى، وإصابة العصب، حيث يتم إدخال قطب إبرة. وعندما يتم فحص العضلات على طول جدار الصدر بإبرة إلكترود، هناك خطر صغير جداً، يمكن أن يتسبب في تسرب الهواء إلى المنطقة الواقعة بين الرئتين وجدار الصدر، مما يؤدي إلى انهيار الرئة (استرواح الصدر).

الاستعداد لـ التخطيط الكهربائي للعضلات

الغذاء والأدوية

عندما تقوم بجدولة موعد التخطيط الكهربائي للعضلات، اسأل إذا ما كنت بحاجة إلى التوقف عن تناول أي أدوية بوصفة طبية، أو أدوية بدون وصفة طبية قبل إجراء الاختبار. وإذا كنت تتناول دواء يدعى البيريدوستيغمين، فيجب عليك أن تسأل على وجه التحديد عما إذا كان يجب إيقاف هذا الدواء لإجراء الفحص.

الاستحمام

يمكنك الاستحمام قبل وقت قصير من الفحص لتنظيف الجلد من الزيوت. ولا تضع مستحضرات الترطيب أو الكريمات قبل الفحص.

احتياطات أخرى

سوف يحتاج أخصائي الجهاز العصبي (أخصائي الأعصاب) الذي يجري التخطيط الكهربائي للعضلات، إلى معرفة إذا ما كنت تعاني من حالات مرضية معينة. وأبلغ أخصائي الأعصاب وموظفي مختبر التخطيط الكهربائي للعضلات الآخرين عن الحالات التالية:

  • إذا كان لديك منظم ضربات قلب أو أي جهاز طبي كهربائي آخر.
  • إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم.
  • إذا كنت مصابًا بـ الهيموفيليا واضطراب تجلط الدم الذي يسبب نزيفًا لفترات طويلة.

توقعات التخطيط الكهربائي للعضلات

قبل إجراء الاختبار

من المحتمل أن يُطلب منك التغيير لثوب المستشفى والاستلقاء على طاولة الفحص. وللتحضير للإجراء، يقوم طبيب الأعصاب أو التقني بوضع أقطاب كهربائية في أماكن مختلفة على الجلد اعتمادًا على مكان ظهور الأعراض. وقد يقوم أخصائي الأعصاب بإدخال أقطاب الإبرة في مواقع مختلفة حسب الأعراض.

خلال إجراء الاختبار

عند إجراء التخطيط الكهربائي للعضلات، فإن الأقطاب الكهربائية السطحية، ستقوم في بعض الأحيان بنقل تيار كهربائي صغير، قد تشعر به كوخزة أو تشنج. وقد تُسبب إبرة القطب إزعاجًا أو ألمًا ينتهي غالبًا بعد وقت قصير من إزالة الإبرة.

وخلال عملية التخطيط الكهربائي للعضلات بالإبرة، سيقوم طبيب الأعصاب بتقييم إذا ما كان هناك أي نشاط كهربائي تلقائي، وذلك عندما تكون العضلات في حالة راحة، وهو نشاط غير موجود في الأنسجة العضلية السليمة، ودرجة النشاط عندما تنقبض العضلات قليلاً.

وسوف يعطيك الطبيب تعليمات حول راحة وانقباض العضلات في الأوقات المناسبة. واعتمادًا على العضلات والأعصاب التي يفحصها طبيب الأعصاب، قد يطلب منك تغيير الأوضاع أثناء الاختبار. وإذا كنت قلقًا بشأن عدم الراحة أو الألم في أي وقت أثناء الاختبار، فقد ترغب في التحدث إلى طبيب الأعصاب عن أخذ استراحة قصيرة.

بعد إجراء الاختبار

قد تعاني من بعض الكدمات المؤقتة البسيطة في مكان إدخال قطب الإبرة الكهربائي في العضلات. وهذه الكدمات سوف تختفي خلال عدة أيام، وإذا استمرت الكدمات، اتصل بطبيب الرعاية الأولية.

نتائج التخطيط الكهربائي للعضلات

سيقوم طبيب الأعصاب بتفسير نتائج الفحص وإعداد تقرير. وسيقوم طبيب الرعاية الأولية، أو الطبيب الذي طالب بإجراء اختبار التخطيط الكهربائي للعضلات، بمناقشة التقرير معك في أحد مواعيد المتابعة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *