الجراحة الروبوتية Robotic surgery

الجراحة الروبوتية أو الجراحة باستخدام الروبوت هي نوع متقدم من الجراحات، وخاصة الجراحات الأكثر تعقيداً مثل جراحة القلب. وتتيح الجراحة الروبوتية للطبيب مراقبة العملية الجراحية عن طريق جهاز التحكم عن بعد، وتكون الجراحة أكثر دقة ومرونة من الجراحة التقليدية.

وتتميز الجراحة الروبوتية بالشقوق الصغيرة، حيث يتم إجراء الجراحة عن طريق شقوق جراحية أصغر من الجراحة التقليدية، مما يقلل من خطر العدوى والمشاكل المرتبطة بالجراحة التقليدية.

الجراحة الروبوتية

الجراحة الروبوتية

تمت الموافقة على الجراحة الروبـوتية باستخدام منظومة دافينشي الجراحية من قبل منظمة الغذاء والدواء في عام 2000، وتم اعتماد تلك التقنية في مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية وفي الدول الأوروبية لاستخدامها في العديد من الجراحات الهامة.

وتعتمد الجراحة الروبـوتية على استخدام كاميرا فيديو صغيرة مثبتة في بعض الأذرع الميكانيكية، وتقوم الأذرع الميكانيكية بالتعامل مع الأدوات الجراحية المرفقة بها، ويقوم الطبيب المعالج بالتحكم في الأذرع الميكانيكية عن طريق لوحة التحكم عن بعد، ويجلس الطبيب المعالج بالقرب من طاولة العمليات، وتسمح الجراحة الروبـوتية للطبيب المعالج بالتحكم بشكل أفضل في الأدوات الجراحية من خلال فتحة صغيرة، وتعمل كاميرا الفيديو على إعطاء الجراح صورة ثلاثية الأبعاد للعملية الجراحية مما يرفع من كفاءة الجراحة.

أسباب استخدام الجراحة الروبوتية

يفضل الأطباء استخدام الجراحة الروبـوتية نظراً لوجود العديد من المزايا، حيث توفر الجراحة الروبـوتية الدقة والمرونة، والتحكم خلال إجراء الجراحة بعكس الجراحة التقليدية.

وقد يتمكن الأطباء من إجراء بعض أنواع الجراحات الدقيقة باستخدام الجراحة الروبوتية، والتي قد يكون من الصعب إجرائها عن طريق الجراحة التقليدية. وتوفر الجراحة الروبـوتية تقنيات جديدة تعمل على تقليل المضاعفات المرتبطة بالجراحة، وتقلل من الألم الناتج عن إجراء الجراحة.

وهناك بعض المزايا العديدة لاستخدام الجراحة الروبوتية، والتي تشمل:

  • نسبة حدوث المضاعفات أقل من الجراحة التقليدية.
  • نسبة حدوث العدوى الجراحية أقل من الجراحة التقليدية.
  • التعافي بشكل أسرع.
  • الندبات الجراحية أصغر حجماً، وتكون غير ملحوظة في أغلب الحالات.

ستوري

مخاطر الجراحة الروبـوتية

على الرغم من أن الجراحة الروبـوتية أفضل من الجراحة التقليدية، إلا أن هناك بعض المضاعفات المحتملة نتيجة لإجراء الجراحة، وتشمل تلك المضاعفات:

  • العدوى.
  • النزيف.

هل أنت مناسب لإجراء الجراحة الروبوتية ؟

على الرغم من مميزات الجراحة الروبوتية، إلا أنها ليست متاحة للجميع. فقبل القدوم على إجراء الجراحة الروبـوتية يقوم الطبيب المعالج في البداية بإجراء الفحص البدني وبعض الفحوصات المعملية. وقبل إجراء الجراحة يجب التحدث مع طبيبك المعالج بشأن المميزات والعيوب التي تحملها الجراحة الروبوتية لك، ويجب أن تقارن بين فوائد الجراحة الروبوتية والجراحة التقليدية قبل اتخاذ القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *