العلاج الإشعاعي الموضعي Brachytherapy

العلاج الإشعاعي الموضعي هو أحد أنواع العلاج الإشعاعي الذي يستخدم لعلاج السرطان، ويسمى أحيانًا بالإشعاع الداخلي، وهو إجراء يتضمن وضع مواد مشعة داخل جسمك.

ويسمح العلاج الإشـعاعي الموضعي للأطباء بتوصيل جرعات أعلى من الإشعاع إلى مناطق محددة أكثر في الجسم، وذلك بالمقارنة مع الشكل التقليدي للعلاج الإشعاعي (إشعاع الحزمة الخارجية)، الذي يقوم بتوجيه الإشعاع من جهاز خارج جسمك.

وقد يُسبب العلاج الإشـعاعي الموضعي آثارًا جانبية أقل من الأشعة الخارجية، وعادةً ما يكون وقت العلاج الإجمالي أقصر مع العلاج الإشعاعي الموضعي.

أسباب العلاج الإشعاعي الموضعي

العلاج الإشعاعي الموضعي
صورة توضح شكل سرطان الثدي

يستخدم العلاج الإشـعاعي الموضعي لعلاج أنواع عديدة من السرطان، بما في ذلك:

ويمكن استخدام العلاج الإشـعاعي الموضعي بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات السرطان الأخرى، فعلى سبيل المثال يستخدم العلاج الإشـعاعي الموضعي أحيانًا بعد الجراحة، وذلك لتدمير أي خلايا سرطانية قد تبقى، كما يمكن استخدام العلاج الإشعاعي الموضعي جنبًا إلى جنب مع إشعاع الحزمة الخارجية.

مخاطر العلاج الإشعاعي الموضعي

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي الموضعي محددة بالمنطقة التي يتم علاجها، لأن العلاج الإشعاعي الموضعي يركز الإشعاع على معالجة منطقة صغيرة، فإن هذه المنطقة فقط هي التي تتأثر. وقد تعاني من ألم وتورم في منطقة العلاج، اسأل طبيبك عن الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن توقعها من العلاج.

الاستعداد لـ العلاج الإشعاعي الموضعي

قبل أن تبدأ العلاج الإشعاعي الموضعي، قد تقابل طبيبًا متخصصًا في علاج السرطان بالإشعاع (أخصائي علاج الأورام بالإشعاع)، وقد تخضع أيضًا لفحوصات تساعد طبيبك على تحديد خطة العلاج الخاصة بك.

وقد يتم إجراء فحوصات مثل الأشعة السينية، أو التصوير المقطعي (CT)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) قبل العلاج الإشعاعي الموضعي.

ما يمكن توقعه من العلاج الإشعاعي الموضعي

العلاج الإشعاعي الموضعي
صورة توضح سيدة تقوم بالإجراء

العلاج الإشـعاعي الموضعي يتضمن إدخال مواد مشعة إلى جسمك بالقرب من السرطان، وتعتمد كيفية وضع طبيبك للمواد المشعة في جسمك على العديد من العوامل، بما في ذلك موقع ومدى انتشار السرطان، وصحتك العامة، وأهدافك العلاجية.

الإشعاع داخل تجويف الجسم

خلال العلاج الإشـعاعي الموضعي داخل الجمجمة، يتم وضع جهاز يحتوي على مواد مشعة في فتحات الجسم، مثل القصبة الهوائية أو المهبل، وقد يكون الجهاز عبارة عن أنبوب أو اسطوانة تم تصميمها لتناسب فتحة الجسم المحددة.

وقد يضع فريق العلاج الإشعاعي جهاز العلاج الإشعاعي الموضعي باليد أو قد يستخدم جهازًا الكترونياً للمساعدة في وضع الجهاز. ويمكن استخدام أجهزة التصوير مثل الماسح الضوئي المقطعي أو جهاز الموجات فوق الصوتية، والهدف هو ضمان وضع الجهاز في المكان الأكثر فعالية له.

الإشعاع داخل أنسجة الجسم

خلال العلاج الإشعاعي الموضعي الخلالي، يتم وضع الأجهزة التي تحتوي على مواد مشعة داخل أنسجة الجسم، مثل داخل الثدي أو البروستاتا، وتشتمل الأجهزة التي تقدم الإشعاع الخلالي في منطقة المعالجة على أسلاك، وبالونات، وبذور صغيرة بحجم حبات الأرز.

ويتم استخدام عدد من التقنيات لإدخال أجهزة العلاج الإشعاعي الموضعي في أنسجة الجسم، فقد يستخدم فريق العلاج الإشعاعي الخاص بك الإبر، أو يتم تحميل هذه الأنابيب الطويلة المجوفة مع أجهزة العلاج الإشعاعي الموضعي مثل البذور. ويتم إدخالها في الأنسجة حيث يتم إطلاق البذور، وفي بعض الحالات، يمكن وضع الأنابيب الضيقة (القسطرة) أثناء الجراحة وبعد ذلك تملأ بالمواد المشعة أثناء جلسات العلاج الإشعاعي.

ويمكن استخدام الأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية، أو تقنيات التصوير الأخرى لتوجيه الأجهزة في مكانها وضمان وضعها في المواقع الأكثر فعالية.

الجرعات العالية مقابل الجرعات المنخفضة

ما ستختبره خلال العلاج الإشعـاعي الموضعي يعتمد على علاجك المحدد. حيث يمكن إعطاء الإشعاع في جلسة علاج قصيرة، كما هو الحال مع العلاج الإشعـاعي الموضعي ذي الجرعة العالية، أو يمكن تركه في مكانه خلال فترة من الزمن، كما هو الحال مع العلاج الإشعـاعي الموضعي ذي الجرعة المنخفضة، وفي بعض الأحيان يتم وضع مصدر الإشعاع في جسمك بشكل دائم.

العلاج الإشعاعي الموضعي بجرعات عالية

غالبًا ما يكون العلاج الإشعـاعي الموضعي عالي الجرعة عبارة عن إجراء للمرضى الخارجيين، مما يعني أن كل جلسة علاجية قصيرة ولا تتطلب أن يتم إدخالك إلى المستشفى.

وأثناء العلاج الإشعـاعي الموضعي بجرعة عالية، يتم وضع المواد المشعة في جسمك لفترة قصيرة، قد تستغرق من بضع دقائق إلى 20 دقيقة، ويمكنك الخضوع لجلسة أو جلستين يوميًا على مدار عدة أيام أو أسابيع.

وسوف تستلقي في وضع مريح أثناء العلاج الإشعاعي الموضعي بجرعة عالية و سيقوم فريق العلاج الإشعاعي الخاص بك بوضع جهاز الإشعاع، وقد يكون هذا أنبوبًا أو أنابيب بسيطة موضوعة داخل تجويف الجسم أو إبر صغيرة مدرجة في الورم، ثم يتم إدخال المواد المشعة في جهاز العلاج الكيميائي بمساعدة آلة محوسبة.

وسيغادر فريق العلاج الإشعـاعي الغرفة أثناء جلسة العلاج الإشعاعي الموضعي، وسوف يلاحظون من غرفة قريبة حيث يمكنهم رؤيتك وسماعك. ويجب ألا تشعر بأي ألم أثناء العلاج الإشعاعي الموضعي، ولكن إذا كنت تشعر بعدم الارتياح أو لديك أي مخاوف، فاحرص على إبلاغ مقدمي الرعاية.

وبمجرد إزالة المادة المشعة من جسمك، فإنك لن تصدر إشعاعًا أو تكون مشعا؛ لذا فأنت لا تشكل خطراً على الآخرين، ويمكنك الاستمرار في أنشطتك المعتادة.

جرعة منخفضة من العلاج الإشعاعي الموضعي

أثناء العلاج الإشعاعي الموضعي بجرعة منخفضة، يتم إطلاق جرعة منخفضة من الإشعاع المستمر مع مرور الوقت، والذي قد يكون عبارة عن عدة ساعات إلى عدة أيام. ستبقى عادة في المستشفى بينما يكون الإشعاع في مكانه.

ويتم وضع المواد المشعة في الجسم باليد أو بواسطة الماكينة، قد يتم وضع أجهزة العلاج الإشـعاعي الموضعي خلال الجراحة، والتي قد تتطلب التخدير أو المهدئات لمساعدتك على أن تظل ثابتاً أثناء العملية وتقليل الانزعاج.

ومن المحتمل أن تبقى في غرفة خاصة في المشفى خلال العلاج الإشـعاعي الموضعي بجرعة منخفضة، لأن المواد المشعة تبقى داخل جسمك، فهناك احتمال ضئيل لإصابة أشخاص آخرين، ولهذا السبب سيتم تقليل الزوار.

ويجب على الأطفال والحوامل ألا يزوروك في المستشفى، وقد يزورك آخرون لفترة وجيزة مرة واحدة في اليوم أو نحو ذلك. وسيظل فريق الرعاية الصحية يقدم لك الرعاية التي تحتاجها، ولكن قد يقلل مقدار الوقت الذي يقضيه في غرفتك.

ويجب أن لا تشعر بالألم أثناء العلاج الإشعـاعي الموضعي ذي الجرعة المنخفضة، قد يكون البقاء في غرفة المرضى في المشفى لعدة أيام غير مريح، إذا شعرت بأي إزعاج، أخبر فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

وبعد فترة محددة من الوقت، تتم إزالة المواد المشعة من جسمك و بمجرد اكتمال معالجة العلاج الإشـعاعي الموضعي، سيكون لك مطلق الحرية في استقبال الزوار دون قيود.

العلاج الإشعاعي الدائم

في بعض الحالات، كما هو الحال مع العلاج الإشـعاعي الموضعي لسرطان البروستاتا، يتم وضع المواد المشعة في جسمك بشكل دائم.

وعادة ما يتم وضع المواد المشعة يدويًا بتوجيه من أجهزة التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي، قد تشعر بالألم أثناء وضع المواد المشعة، ولكن لا يجب أن تشعر بأي إزعاج بمجرد أن يتم ذلك.

وسيصدر جسمك جرعات منخفضة من الإشعاع من المنطقة التي يتم علاجها في البداية. عادة ما يكون الخطر على الآخرين ضئيلًا وقد لا يتطلب الأمر وضع أي قيود حول من يمكن أن يكون بالقرب منك.

وفي بعض الحالات، قد يُطلب منك لفترة زمنية قصيرة تحديد طول وتكرار الزيارات مع النساء الحوامل أو الأطفال،  وسيتقلص مقدار الإشعاع في جسمك مع مرور الوقت، وسيتم وقف القيود.

نتائج العلاج الإشعاعي الموضعي

العلاج الإشعاعي الموضعي
طبيب يشرح نتائج العلاج

قد يوصي طبيبك بفحص بعد العلاج الإشـعاعي الموضـعي لتحديد ما إذا كان العلاج ناجحًا، وتعتمد أنواع الفحوصات التي تجريها على نوع السرطان وموقعه.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *