تحليل البيليروبين Bilirubin test

يقوم تحليل البيليروبين بفحص مستوى البيليروبين أو الصفراء في دمك. والبيليروبين هي مادة برتقالية أو صفراء اللون يتم تخليقها أثناء التكسير الطبيعي لكرات الدم الحمراء، وهذه المادة يتم إفرازها من الكبد لإخراجها من الجسم.

وارتفاع نسبة البيليروبين قد يشير إلى عدة مشاكل في الكبد، وفي بعض الأحيان قد يشير ارتفاع معدلات البيليروبين إلى زيادة معدلات تكسير كرات الدم الحمراء في الجسم.

لما يتم عمل تحليل البيليروبين؟

تحليل البيليروبين يتم عمله ضمن مجموعة من الاختبارات لفحص صحة الكبد؛ ويتم عمل هذا الاختبار للأغراض الآتية:

  • فحوصات الصفراء، فارتفاع مستوى البيلروبين في الدم يؤدي إلى تلون الجلد باللون الأصفر والمنطقة البيضاء من العين (الجسم الصلب) باللون الأصفر؛ ومن ضمن استخدامات الفحص الشائعة هي قياس نسبة البيليروبين في حديثي الولادة.
  • تحديد إذا ما كان هناك انسداد في القنوات المرارية أم لا.
  • يساعد على تحديد ومتابعة تطور أمراض الكبد كـ الالتهاب الكبدي.
  • يساعد على متابعة زيادة تكسير كرات الدم الحمراء.
  • يساعد في متابعة ما إذا كان العلاج يجدي نفعاً أم لا.
  • يساعد في تقييم تسمم الدواء المحتمل.

وهناك بعض الاختبارات التي يتم عملها إلى جانب تحليل البيليروبين مثل:

  • اختبار وظائف الكبد: وهي مجموعة من اختبارات الدم التي تقيس بعض الإنزيمات والبروتينات في الدم.
  • الألبيومين وكل البروتينات، والألبيومين هو بروتين يتم تخليقه في الكبد، والبروتينات الكلية تُظهر إلى أي مدى يستطيع الكبد تخليق البروتينات التي يحتاجها الجسم للتغلب على العدوى والقيام بوظائفه.
  • صورة الدم الكاملة: وهذا الاختبار يظهر مكونات وخصائص الدم.
  • زمن البروثرومبين: وهذا الاختبار يقيس زمن تجلط البلازما في الدم.

ماذا تتوقع من تحليل البيليروبين؟

أثناء الاختبار

تحليل البيليروبين

تحليل البيليروبين يتم من خلال عينة من الدم، حيث يتم سحب عينة من الوريد في الذراع من خلال إبرة متصلة بأنبوبة لتجميع عينة الدم. وقد تشعر بألم سريع عند دخول الإبرة، وقد تشعر بعدم الراحة في موضع دخول الإبرة بعد خروجها، لكن هذا لا يستمر لمدة طويلة.

وتحليل البيليروبين في الأطفال حديثي الولادة عادةً ما يتم عمله بواسطة مشرط حاد للحصول على الدم من الجلد السميك في كعب القدم، وهذا قد يؤدي إلى تكون ندب أو أثر قد يمتد لمدة طويلة. وعينة الدم يتم إرسالها إلى للمعمل من أجل التحليل، ويمكنك بعدها ممارسة أنشطتك الطبيعية على الفور.

نتائج تحليل البيليروبين

إن نتائج تحليل البيليروبين يتم التعبير عنها إما بصورة بيليروبين مباشر أو غير مباشر أو كلي. والبيليروبين الكلي هو مجموع نتائج البيليروبين المباشر والغير مباشر، ودائماً سوف تحصل على نتائج البيليروبين المباشر والكلى.

النتائج الطبيعية

النتائج الطبيعية لتحليل البيليروبين هو 1،2 ملليجرام لكل ديسيلتر، وهذا هو البيليروبين الكلى للبالغين. وعادةً ما تكون النتائج 1 ملليجرام لما هم أعمارهم أقل من 18 سنة. والنتائج الطبيعية للبليروبين المباشر هو 0،3.

وهذه النتائج قد تختلف اختلاف طفيف من معمل لأخر، كما يمكن أن تختلف النتائج في حالة السيدات والأطفال. وقد تتأثر النتائج ببعض الأطعمة والأدوية والتمارين العنيفة؛ لذلك كن حريصاً على إبلاغ الطبيب بالأطعمة والأدوية التي تناولتها والأنشطة التي تقوم بها، لتحديد نتائج التحاليل بطريقة صحيحة.

النتائج المنخفضة

النتائج المنخفضة للتحليل لا يتم أخذها بالحسبان، أما النتائج المترفعة فقد تدل على تلف بالكبد أو مرض به.

النتائج المرتفعة

تحليل البيليروبين

النتائج المرتفعة للبلروبين المباشر في دمك يشير إلى أن كبدك لا يقوم بتنقية الدم من البيليروبين بكفاءة، أما ارتفاع نتائج البيليروبين الغير مباشر يدل على أمراض أخرى.

وواحد من أشهر وأكثر الأسباب غير المضرة لارتفاع نسبة البيليروبين هي متلازمة جيلبرت، وهي نقص في إنزيم يعمل على تكسير البيليروبين؛ وقد يطلب طبيبك المزيد من الفحوصات لتحديد حالتك. وإن نتائج تحليل البيليروبين قد تستخدم لمتابعة تطور بعض الحالات كـ الصفراء.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *