تحليل ANA

تحليل ANA أو تحليل الأجسام المضادة للنواة يقوم بفحص كمية الأجسام المضادة للنواة، فمن الطبيعي أن تقوم المناعة بتخليق مضادات الأجسام لمساعدتك في محاربة العدوى؛ وبذلك نصل لخلاصة مفادها أن الأجسام المضادة للنواة غالباً ما تقوم بمهاجمة الأنسجة لديك، حيث تستهدف النواة في الخلية.

وفي أغلب الأحيان، تدل النتائج الإيجابية لتحليل ANA على أن المناعة لديك بدأت تخوض هجوم غير محدد الهدف ضد أنسجتك، بمعنى آخر هو تفاعل مناعي ذاتي، لكن قد يكون بعض الأشخاص الذين لديهم نتائج إيجابية لهذا التحليل يكونون أصحاء.

ومن المحتمل أن يطلب الطبيب تحليل ANA في حالة شكه في وجود أحد أمراض المناعة الذاتية مثل، الذئبة الحمراء، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو تصلب الجلد.

أسباب إجراء تحليل ANA

العديد من الأمراض الروماتويدية لديها أعراض وعلامات متشابهة، مثل آلام المفاصل والحمى والإجهاد، حيث أن تحلـيل ANA لا يمكنه تأكيد تشخيص محدد، لكن بإمكانه استبعاد بعض التشخيصات، حتى لو كانت نتيجة هذا التحليل إيجابية، فإنه يتم إجراء تحليل لمعرفة وجود أجسام مضادة للنواة محددة في دمك، والتي يكون بعض منها محدد لمرض معين.

الاستعداد لتحليل ANA

تحلـيل ANA يحتاج عينة من الدم، فإذا كانت عينة الدم المأخوذة منك هي لإجراء تحـليل ANA فقط، فيمكنك الأكل والشرب طبيعياً قبل الاختبار، أما إن كانت عينة الدم تلك سوف تُستخدم في إجراء اختبارات إضافية، فعندها يجب عليك الامتناع عن الطعام لمدة من الوقت قبل الاختبار، وعندها طبيبك سوف يخبرك بالتعليمات اللازمة.

وبعض الأدوية تؤثر على نتيجة الاختبار؛ لذلك يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التي تتناولها.

المتوقع من تحليل ANA

تحليل ANA
أخذ عينة دم للخضوع للتحليل

لإجراء تحليل ANA فإن فريق من مقدمي الرعاية الصحية سوف يأخذون عينة من دمك، وذلك عن طريق إدخال إبرة في وريد ذراعك، وبعدها يتم إرسال العينة للمعمل لتحليلها، ومن ثم العودة لأنشطتك الطبيعية على الفور.

نتائج تحليل ANA

وجود الأجسام المضادة للنواة هو نتيجة إيجابية للاختبار، لكن وجود نتيجة إيجابية للاختبار لا تعني بالضرورة وجود مرض، فكثير من الناس يكون هذا التحليل لديهم موجب، على الرغم من خلوهم من الأمراض وخاصةً السيدات فوق سن الـ 65 عام.

وبعض العدوى والسرطانات تساعد على تكوين الأجسام المضادة للنواة مثل بعض الأدوية. وإذا شك طبيبك في وجود مرض مناعي، فإنه على الأغلب سيطلب بعض التحاليل ونتيجة تحليل ANA هو جزء من المعلومات، التي يتم تجميعها لمعرفة سبب الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *