تصوير الصدر بالأشعة السينية Chest X-rays

تصوير الصدر بالأشعة السينية يعطي صورة للقلب والرئتين والقصبات الهوائية، وعظام الصدر والعمود الفقري. كما يمكن أن توضح الأشعة السينية السائل حول الرئتين، وكذلك الهواء المحيط بالرئتين.

وإذا ذهبت إلى الطوارئ تشتكي من وجود ضيق بالتنفس، أو ألم بالصدر، أو تعرضت لـ كدمة في منطقة الصدر، فسيقوم الطبيب المعالج بعمل أشعة سينية على منطقة الصدر.

ويُعد التصوير بالأشعة السينية وسيلة فعالة لتشخيص العديد من المشاكل الصحية، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام الأشعة السينية لتحديد ما إذا كانت المشكلة المرضية تتحسن مع العلاج أم لا.

أسباب تصوير الصدر بالأشعة السينية

يُعتبر تصوير الصدر بالأشعة السينية من أهم الإجراءات التي ستخضع لها، إذا كان الطبيب المعالج يشك في وجود أحد أمراض القلب أو بالرئتين. ويمكن استخدام الأشعة السينية في الكشف عن:

  • حالة رئتيك، حيث يمكن لـ الأشعة السينية الكشف عن الإصابة بالسرطان أو وجود عدوى بالصدر، ويمكن الكشف عن وجود الاسترواح الصدري، ويمكن أيضاً الكشف عن أمراض الرئة المزمنة، مثل انتفاخ الرئة أو التليف الكيسي، بالإضافة إلى المضاعفات المرتبطة بتلك الحالات.
  • مشاكل الرئة ذات الصلة بالقلب مثل ظهور الوذمة الرئوية،  وتكون غالباً ناتجة عن فشل عضلة القلب الإحتقاني.
  • حجم وشكل القلب، فقد تشير الأشعة السينية لوجود مشكلة في القلب أو في السوائل المحيطة بالقلب (انصباب التامور).
  • الأوعية الدموية، فالتصوير بالأشعة السينية قد يوضح أي تشوهات تظهر بالأوعية الدموية المغذية للقلب أو أمراض القلب الخلقية.
  • ترسبات الكالسيوم، فيمكن لتصوير الصدر بالأشعة السينية أن يوضح وجود ترسبات للكالسيوم في الرئتين، ويكون غالباً ناتج عن وجود عدوى قديمة في الرئتين.
  • الكسور، فقد تظهر الأشعة السينية وجود كسر في الضلوع، أو العمود الفقري، أو سرطان العظام.
  • التغيرات التي تحدث بعد العمليات الجراحية، فيمكن للأشعة السينية توضيح حالة القلب والرئتين بعد العمليات الجراحية.
  • وضع جهاز تنظيم ضربات القلب، فعن طريق الأشعة السينية يمكن التأكد من أن جهاز تنظيم ضربات القلب في مكانه الصحيح.

مخاطر تصوير الصدر بالأشعة السينية

قد تشعر بالقلق نتيجة التعرض للإشعاع الصادر من الأشعة السينية، ولكن لا داعي للقلق فكمية الإشعاع قليلة ولا تُسبب أي خطر، ولكن لا يفضل التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل، ففي حالة الحمل قد يوصي الطبيب المعالج بارتداء سترة واقية على منطقة البطن.

الاستعداد لـ تصوير الصدر بالأشعة السينية

قبل التصوير بالأشعة السينية سوف تقوم بخلع ملابسك أعلى منطقة الخصر وكذلك خلع المجوهرات، حيث من الممكن أن تحجب الملابس والمجوهرات صورة الأشعة السينية.

توقعات تصوير الصدر بالأشعة السينية

خلال التصوير بالأشعة السينية، يقف المريض بين جهاز ينتج الأشعة السينية ولوحة تخلق صورة رقمية، وربما يطلب الطبيب المعالج الانتقال إلى عدة مواضع لالتقاط عدة صور للجسم.

  • أثناء المنظر الأمامي، يقف المريض أمام اللوحة مع رفع الذراعين لأعلى أو إلى الجانبين ولف الكتف إلى الأمام، مع أخذ نفس عميق لعدة ثواني.
  • أثناء المنظر الجانبي، يلف المريض مع وضع أحد كتفيه على اللوحة ورفع اليد فوق الرأس، مع أخذ نفس عميق لعدة ثواني.

وعادة ما يكون استخدام التصوير بالأشعة السينية غير مؤلم، وإذا كنت تواجه مشكلة في الوقوف يمكن إجراء الأشعة السينية أثناء الجلوس أو الاستلقاء.

نتائج تصوير الصدر بالأشعة السينية

تنتج الأشعة السينية صورة باللونين الأبيض والأسود، حيث تظهر العظام باللون الأبيض والأعضاء باللون الأسود.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *