تصوير الكبد الصفراوي HIDA scan

تصوير الكبد الصفراوي هو إجراء تصوير يستخدم في تشخيص مشاكل الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية. وعند إجراء فحص تصوير الكبد الصفراوي، يتم حقن المتتبع الإشعاعي في الوريد في الذراع.

وينتقل المتتبع عبر مجرى الدم إلى الكبد، حيث تمتصه الخلايا المنتجة للعصارة الصفراوية، ثم ينتقل المتتبع مع العصارة الصفراوية إلى المرارة ومن خلال القنوات الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة.

ويقوم جهاز فحص الطب النووي (كاميرا أشعة جاما) بتعقب تدفق المتتبع من الكبد إلى المرارة والأمعاء الدقيقة، ثم تقوم بخلق صور تظهر على الكمبيوتر.

فوائد تصوير الكبد الصفراوي

الكبد الصفراوي

غالباً ما يتم إجراء فحص تصوير الكبد الصفراوي من أجل تقييم حالة المرارة، ويُستخدَم أيضًا لفحص وظيفة إفراز العصارة الصفراوية للكبد، ولتتبع مسار تدفقها من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. ويُستخدَم تصوير الكبد الصفراوي كثيرًا مع الأشعة السينية والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

وقد يساعد فحص تصوير الكـبد الصفراوي في تشخيص العديد من الأمراض والحالات مثل:

وقد يستخدم الطبيب تصوير الكبد الصفراوي كجزء من اختبار لقياس معدل إفراز العصارة الصفراوية من المرارة.

مخاطر تصوير الكبد الصفراوي

لا يحمل تصوير الكبد الصفراوي سوى بعض المخاطر القليلة مثل:

  • رد فعل تحسسي للأدوية، التي تحتوي على مواد التتبع الإشعاعية المستخدمة في الفحص.
  • كدمة في مكان الحقن.
  • التعرض للإشعاع، والذي يكون بقدر قليل.

وأخبري الطبيب إذا كان هناك احتمال أن تكوني حاملًا أو إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية. وفي معظم الحالات، لا يتم إجراء اختبارات الطب النووي مثل تصوير الكبد الصفراوي للنساء الحوامل، وذلك بسبب وجود احتمالية حدوث ضرر للجنين.

الاستعداد للتصوير الكبدي الصفراوي

الغذاء والأدوية

من المحتمل أن يطلب الطبيب ما يلي:

  • أن تصوم لمدة أربع ساعات قبل تصوير الكبد الصفراوي، وقد يسمح لك بشرب السوائل الصافية.
  • قائمة بأنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.

الملابس والأدوات الشخصية

قد يُطلب منك:

  • تغيير ملابسك وارتداء ثوب المستشفى.
  • ترك المجوهرات وغيرها من الملحقات المعدنية في المنزل أو إزالتها قبل الإجراء.

ما يجب توقعه من تصوير الكبد الصفراوي

الكبد الصفراوي

خلال الإجراء

سيقوم فريق الرعاية الصحية بوضعك على طاولة، مستلقيًا على ظهرك، ثم يتم حقن مادة التتبع الإشعاعية في الوريد في ذراعك. وقد تشعر بالضغط أو الإحساس بالبرد أثناء حقن مادة التتبع الإشعاعي.

وخلال إجراء الاختبار، قد تُحقن في الوريد بدواء سينكاليد، الذي يعمل على انقباض المرارة وتفريغها. ويُعتبر المورفين دواء آخر يتم حقنه أحيانًا خلال إجراء فحص تصوير الكبد الصفراوي، مما يُسهل رؤية المرارة خلال الاختبار.

ويتم وضع كاميرا أشعة جاما على بطنك لالتقاط صور لمادة التتبع أثناء انتقالها عبر الجسم، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة، ستحتاج خلالها إلى الاستلقاء ثابتًا. وأخبر الفريق إذا شعرت بعدم الراحة، فقد تتمكن من تخفيف الشعور بعدم الارتياح من خلال أخذ نفس عميق.

وعلى جهاز الكمبيوتر، سيراقب أخصائي الأشعة حركة مادة التتبع الإشعاعية عبر الجسم. وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى تصوير إضافي في غضون 24 ساعة إذا كانت الصور الأصلية غير مرضية.

بعد تصوير الكبد الصفراوي

في معظم الحالات، يمكنك أن تذهب وتقضي يومك بعد الخضوع للفحص. وستفقد الكمية الصغيرة من المتتبع الإشعاعي فاعليتها أو ستمر عبر البول والبراز خلال اليوم أو اليومين التاليين. واشرب الكثير من الماء لتساعد في طردها خارج الجسم.

نتائج تصوير الكبد الصفراوي

لتحديد التشخيص سوف يفكر الطبيب في العلامات والأعراض التي يعاني منها المريض، إلي جانب نتائج اختبارات أخرى مع نتائج فحص تصوير الكبد الصفراوي. ونتائج فحص تصوير الكبد الصفراوي تشمل:

  • المستوى الطبيعي، حيث ينتقل المتتبع الإشعاعي بحرية مع العصارة الصفراوية من الكبد إلى المرارة والأمعاء الدقيقة.
  • بطء حركة المتتبع الإشعاعي، فقد تشير الحركة البطيئة للمتتبع إلى انسداد أو عائق، أو مشكلة في وظائف الكبد.
  • عدم ملاحظة المتتبع الإشعاعي في المرارة، فقد يشير عدم القدرة على رؤية المتتبع المشع في المرارة إلى وجود التهاب حاد (التهاب المرارة الحاد).
  • كسر قذفي منخفض بشكل غير طبيعي في المرارة، فكمية المتتبع التي تترك المرارة منخفضة بعد إعطائك دواء لإفراغها، مما قد يشير إلى التهاب مزمن (التهاب المرارة المزمن).
  • ملاحظة وجود المتتبع الإشعاعي في مناطق أخرى، فقد يشير وجود المتتبع الإشعاعي خارج الجهاز الصفراوي إلى حدوث تسريب.

الطبيب سوف يناقش نتائج الفحص معك.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *