حبة الصباح التالي Morning-after pill

حبة الصباح التالي هي وسيلة من وسائل منع الحمل التي تستخدم في حالة الطوارئ، وتستخدم حبوب منع الحمل الصباحية في حالة ممارسة العلاقة الجنسية الغير آمنة، أو في حالة نسيان تناول وسيلة منع الحمل مثل الحبوب الشهرية.

ولا يمكن الاعتماد على حبوب منع الحمل الصباحية كوسيلة دائمة لمنع الحمل، بل تستخدم كوسيلة احتياطية لمنع الحمل، وتحتوي حبوب منع الحمل الصباحية على ليفونورجيستريل أو يوليبريستال أسيتات. ويمكن تناول حبوب منع الحمل الصباحية التي تحتوي على ليفونورجيستريل بدون وصفة طبية، أما حبوب منع الحمل الصباحية التي تحتوي على يوليبريستال أسيتات، فلا يمكن تناولها بدون وصفة طبية.

أسباب استخدام حبة الصباح التالي

حبة الصباح التالي

يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل الصباحية في منع حدوث الحمل، وخاصة إذا كنت مارست العلاقة الجنسية بدون وسيلة حماية. ومن الممكن أن تستخدمها السيدات في حالة نسيان حبوب منع الحمل في يوم ممارسة العلاقة الجنسية، ولكنها وسيلة للطوارئ فقط، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي في منع الحمل.

وتعمل حبوب منع الحمل الصباحية على تأخير التبويض أو منعه، أو منع البويضة المخصبة من الزرع في الرحم، وتُشير الأبحاث العلمية مؤخراً إلى أن حبوب منع الحمل الصباحية قد لا تعمل على منع البويضة المخصبة من الزرع في الرحم. ويجب الوضع في الاعتبار أن حبوب منع الحمل الصباحية ليست، مثل الميفيبريستون أو حبوب الإجهاض، حيث تعمل حبوب الإجهاض على إنهاء الحمل بعد زرع البويضة في جدار الرحم.

مخاطر حبة الصباح التالي

يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل الصباحية في منع حدوث الحمل، وخاصة إذا كنت مارست العلاقة الجنسية بدون وسيلة حماية، ومن الممكن أن تستخدمها السيدات في حالة نسيان حبوب منع الحمل، وعلى الرغم من ذلك قد تفشل حبوب منع الحمل الصباحية في منع الحمل حتى مع الاستخدام الصحيح لها. كما أن حبوب منع الحمل الصباحية لا تحمي من الإصابة بـ الأمراض المنقولة جنسياُ.

وحبوب منع الحمل الصباحية ليست مناسبة للجميع، فلا يمكن تناولها في الحالات الآتية:

  • وجود حساسية من المادة الفعالة للدواء.
  • تناول بعض الأدوية التي تقلل من فاعلية الدواء مثل نبتة سانت جون.
  • إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أن زيادة الوزن قد تقلل من فاعلية حبوب منع الحمل الصباحية.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية.

وهناك بعض المضاعفات الجانبية لاستخدام حبوب منع الحمل الصباحية:

  • القيء والغثيان.
  • الدوخة.
  • الإرهاق.
  • الصداع.
  • وجع بمنطقة الثدي.
  • زيادة نزيف الدورة الشهرية.
  • تشنجات في البطن.

الاستعداد لـ تناول حبة الصباح التالي

يحب تناول حبوب منع الحمل الصباحية خلال 120 ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية الغير آمن.

توقعات حبة الصباح التالي

يحب تناول حبوب منع الحمل الصباحية ليفونورجيستريل خلال 72 ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية الغير آمن، وتناول حبوب منع الحمل يوليبريستال أسيتات في خلال 120 ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية الغير آمن. وفي حالة القيء بعد تناول حبوب منع الحمل الصباحية، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الجرعة التالية. وقد تؤخر حبوب منع الحمل الصباحية الدورة الشهرية لمدة تصل إلى أسبوع، ولكن في حالة تأخر الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع يجب إجراء اختبار حمل أولاً.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *