حشوات القضيب Penile Implants

حشوات القضيب أو زراعات القضيب هو نوع من الأجهزة الموضوعة داخل القضيب للسماح للرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب للحصول على الانتصاب. ويوصى عادة بحشوات القضيب في حالة فشل علاجات ضعف الانتصاب الأخرى.

وهناك نوعان رئيسيان من حشوات القضيب، شبه صلب وقابل للنفخ. وكل نوع منهما يعمل بشكل مختلف وله إيجابيات وسلبيات مختلفة. ويتطلب وضع حشوات القضيب عملية جراحية، وقبل اختيار حشوات القضيب، تأكد من فهمك للجراحة، بما في ذلك المخاطر والمضاعفات المحتملة والمتابعة الدورية.

فائدة حشوات القضيب

بالنسبة لمعظم الرجال، يمكن علاج ضعف الانتصاب بنجاح باستخدام الأدوية أو باستخدام مضخة القضيب (جهاز تفريغ الهواء الانقباضي). وقد تفكر في استخدام حشوات القضيب، إذا لم تكن مرشحًا للعلاجات الأخرى، أو لا يمكنك الحصول على انتصاب كافٍ للنشاط الجنسي باستخدام طرق أخرى.

ويمكن أيضًا أن يستخدم حشوات القضيب لعلاج الحالات الشديدة مثل التندب داخل القضيب، مما يؤدي إلى الانتصاب المنحني والمؤلم (مرض بيروني). وحشوات القضيب ليست للجميع. فقد يحذر الطبيب من زراعات القضيب إذا كان لديك:

وضع في اعتبارك أنه في حين أن حشوات القضيب تسمح للرجال بالانتصاب، إلا أنها لا تزيد من الرغبة الجنسية أو الإحساس. كما أن معظم عمليات زرع القضيب لن تجعل القضيب أكبر مما هو عليه بشكل طبيعي في وقت الجراحة، وفي الواقع قد يكون القضيب المنتصب أقصر بقليل مما كان عليه من قبل.

مخاطر حشوات القضيب

تشمل مخاطر جراحة زرع حشوات القضيب ما يلي:

العدوى

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، يمكن الإصابة بالعدوى. وقد تكون في خطر متزايد للإصابة بالعدوى، إذا كان لديك إصابة في الحبل الشوكي أو مرض السكري.

مشاكل الزراعة

التصاميم الجديدة لحشوات القضيب موثوقة، لكن في حالات نادرة قد تتعطل الأجهزة. والجراحة ضرورية لإزالة أو إصلاح أو استبدال الأجهزة المكسورة.

التآكل أو الالتصاق الداخلي

في بعض الحالات، قد يلتصق الجهاز بالجلد داخل القضيب، أو يؤدي إلى تآكل الجلد داخل القضيب. ونادرًا ما تخرج الغرسة من الجلد. وترتبط هذه المشاكل أحيانًا بالعدوى.

علاج العدوى

عادة ما تحدث العدوى بعد جراحة زراعة حشوات القضيب في الأسابيع القليلة الأولى أو ربما بعد سنوات. ويمكن أن تُسبب العدوى المبكرة تورم في كيس الصفن، وتراكم الصديد والحمى. وقد تشمل الإصابات في وقت لاحق ألم مستمر أو متكرر على المدى الطويل، ومن المحتمل أن تكون الجراحة لإزالة الجهاز المزروع ضرورية لعلاج العدوى. ويمكن أن يكون استبدال الجهاز القضيبي المزروع معقدًا، ويمكن أن يؤدي إلى تراكم النسيج الندبي وصغر طول القضيب.

الاستعداد لـ حشوات القضيب

في البداية، سوف تتحدث مع الطبيب أو أخصائي المسالك البولية عن عمليات زراعة جهاز تكبير القضيب. وخلال زيارتك، من المرجح أن يقوم الطبيب بـ:

مراجعة تاريخك الطبي

كن مستعدًا للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالحالات الطبية الحالية والسابقة، وبخاصةً تجربتك مع ضعف الانتصاب. وتحدث عن أي أدوية تتناولها أو قد تناولتها مؤخرًا، بالإضافة إلى أي عمليات جراحية أجريتها.

إجراء اختبار بدني

للتأكد من أن حشوات القضيب هي أفضل خيار بالنسبة لك، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني، بما في ذلك فحص كامل للمسالك البولية. وسيؤكد الطبيب وجود ضعف الانتصاب وطبيعته، والتأكد من أنه لا يمكن علاج ضعف الانتصاب بطريقة أخرى.

وسيحاول أيضًا تحديد إذا ما كان هناك أي سبب في احتمالية أن تتسبب زراعة حشوات القضيب في الإصابة بمضاعفات. وسيقوم الطبيب أيضًا بفحص قدرتك على استخدام يديك، نظرًا لأن بعض غرسات القضيب تتطلب مهارة يدوية أكبر من غيرها.

مناقشة توقعاتك

تأكد من فهم ما ينطوي عليه الإجراء ونوع زراعة حشوات القضيب الذي يناسبك. ومن المهم أيضًا معرفة أن الإجراء يعتبر دائم ولا رجعة فيه. وسوف يشرح الطبيب أيضًا الفوائد والمخاطر، بما في ذلك المضاعفات المحتملة، من الناحية المثالية، ستقوم بتضمين شريكتك في المناقشة مع الطبيب.

أنواع حشوات القضيب

حشوات القضيب

هناك نوعان رئيسيان من حشوات القضيب:

الأجهزة القابلة للنفخ

يمكن استخدام الأجهزة القابلة للنفخ، وهي النوع الأكثر شيوعاً من زراعات القضيب، لإنشاء الانتصاب وتفريغ الزراعة في أوقات أخرى. وتستخدم الأجهزة المزروعة والمكونة من ثلاث قطع القابلة للنفخ خزانًا مملوءًا بالسوائل مزروعًا تحت جدار البطن، ومضخة وصمام تحرير يوضعان داخل كيس الصفن، واثنين من الاسطوانات القابلة للنفخ داخل القضيب.

ولتحقيق الانتصاب، تقوم بضخ السائل من الخزان إلى الاسطوانات. وبعد ذلك، يمكنك تحرير الصمام داخل كيس الصفن لتصريف السائل مرة أخرى إلى الخزان. ويعمل النموذج المكون من قطعتين بطريقة مشابهة، ولكن خزان السائل هو جزء من المضخة المزروعة في كيس الصفن.

القضبان شبه الصلبة

الأجهزة الشبه صلبة دائما ثابتة، ويمكن أن ينثني القضيب بعيدًا عن الجسم من أجل النشاط الجنسي واتجاه الجسم لإخفائه. وتُعد أجهزة القضيب المزروعة القابلة لتغيير المواضع جهازًا شبه صلب، حيث تحتوي على سلسلة من القطع المركزية الثابتة معًا بنابض في كل طرف. ويمكن أن تحافظ على وضع الاتجاه إلى الأعلى والأسفل أفضل مما يمكن للقضبان شبه الصلبة فعله. والتصميمات الخاصة الأخرى يمكن أن تناسب القضيب المختزل، أو الأكبر من المتوسط. وتتوفر أيضًا بعض الأجهزة القابلة للنفخ باستخدام أغلفة ذات مضادات حيوية، والتي قد تساعد في تقليل خطر العدوى.

مقارنة بين أنواع الزراعة

عند اختيار نوع حشوة القضيب المناسب لك، فكر في تفضيلك الشخصي وتاريخك الطبي. وقد يقترح الطبيب نوعًا من التصميم على نوع آخر بناءً على عمرك، وخطر الإصابة بعدوى، والحالة الصحية، والإصابات أو العلاجات الطبية التي كنت تتناولها في الماضي.

 

نوع حشوة القضيب

 

الإيجابياتالسلبيات
ثلاث قطع قابلة للنفخ

 

  • يحقق انتصابًا أكثر قوة وطبيعية.
  •  يوفر الارتخاء عند التفريغ.
  • يحتوي على أجزاء يمكن أن تتعطل أكثر من أي جراحة زراعة أخرى.
  •   يتطلب خزان داخل البطن.
 

قطعتان قابلتان للنفخ

 

  •  يوفر الارتخاء عند التفريغ
  • أكثر تعقيداً من الناحية الميكانيكية من الزراعة الشبه صلبة.
  • يوفر انتصاب أقل قوة من زراعة الثلاث قطع.
قضيب شبه صلب
  • يتمتع بفرصة قليلة في التعطل نظرًا لقلة عدد الأجزاء.
  • سهل الاستخدام لذوي مهارات التفكير والمهارات اليدوية المحدودة.
  • ينتج عنه قضيب دائمًا ما يكون صلبًا قليلاً.
  • يضع ضغط مستمر على داخل القضيب، مما قد يسبب الإصابة.
  • يمكن أن يكون من الصعب إخفائه تحت الملابس.

قبل جراحة زراعة حشوة القضيب قد تحتاج أيضًا إلى:

  • تجنب بعض الأدوية، فقد يوصي الطبيب بالتوقف مؤقتًا عن تناول أدوية الأسبرين والأدوية المضادة للالتهاب، والتي قد تزيد من خطر النزيف.
  • ترتيب وسيلة الانتقال إلى المنزل، فاسأل الطبيب عن متى تتمكن من العودة إلى المنزل بعد الجراحة. فجراحة زراعة حشوة القضيب عادة ما تنطوي على المبيت ليلًا.
  • الحد من المأكولات والمشروبات، لا تأكل أو تشرب أي شيء بعد منتصف الليل قبل الجراحة، واتبع تعليمات محددة من الطبيب.

توقعات حشوات القضيب

قبل تنفيذ إجراء حشوات القضيب

جراحة زراعة حشوة القضيب عادة ما تتم في مركز الجراحة أو المستشفى. وقد يعطيك الطبيب دواء ليجعلك فاقدًا للوعي أثناء الجراحة (تخدير عام)، أو دواء يمنع الألم في الجزء السفلي من الجسم (التخدير النخاعي).

وسيعطيك الطبيب المضادات الحيوية عبر الوريد للمساعدة في منع العدوى، كما سيتم حلق منطقة الجراحة مباشرة قبل الجراحة للحد من خطر العدوى.

أثناء تنفيذ إجراء حشوات القضيب

قد يتم إدخال أنبوب (قسطرة) في المثانة عبر القضيب لتجميع البول في مرحلة ما أثناء الجراحة. وسيقوم الجراح بعمل شق أسفل رأس القضيب، أو في قاعدة القضيب، أو في أسفل البطن. وبعد ذلك سيقوم الجراح بتمديد النسيج الإسفنجي في القضيب، والذي عادةً ما يمتلء بالدم أثناء الانتصاب. ويوجد هذا النسيج داخل كل من الحجرتين المجوفتين اللتين يُطلق عليهما اسم الجسمين الكهفيين.

وسيقوم الجراح باختيار الحجم الصحيح للزرع ووضع أسطوانات الزرع داخل القضيب. ويتم تخصيص جميع الأحجام لقياسات الجسم بالضبط، وإذا قام الطبيب بزراعة جهاز قابل للنفخ من قطعتين، يتم وضع مضخة وصمام داخل كيس الصفن، بالنسبة لجهاز من ثلاثة قطع، سيقوم الطبيب أيضًا بزرع خزان السائل تحت جدار البطن من خلال شق داخلي. وبمجرد أن يتم وضع الجهاز، سيقوم الجراح بخياطة الشقوق لغلقها، وتستغرق جراحة زراعة القضيب عادة من 45 دقيقة إلى ساعة.

بعد تنفيذ إجراء حشوات القضيب

بعد جراحة زراعة حشوة القضيب، ستحتاج على الأرجح إلى تناول الأدوية لتخفيف الألم، وقد يستمر الألم الخفيف لعدة أسابيع. وقد تحتاج أيضًا إلى تناول مضادات حيوية لمدة أسبوع واحد لمنع العدوى. وقد يوصي الطبيب برفع القضيب إلى الأعلى على الجزء السفلي من البطن وتوجيهه إلى السرة في أثناء عملية الشفاء لمنع الانحناء إلى الأسفل.

وسيقدم الطبيب تعليمات محددة حول متى يمكنك استئناف الأنشطة العادية. ويمكن لمعظم الرجال استئناف النشاط البدني الشاق والنشاط الجنسي بعد حوالي من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة. وستحتاج على الأرجح إلى الرجوع إلى الطبيب لإزالة الغرز في غضون أسبوعين تقريبًا. وفي هذه المرحلة، قد يوصي الطبيب بنفخ وتفريغ أجهزة القضيب القابلة للنفخ مرتين في اليوم، لتمنحك التدريب على استخدامها وإطالة المنطقة المحيطة بالأسطوانات.

نتائج زراعات القضيب

على الرغم من أن حشوات أو زراعات القضيب المزروعة هي العلاج الأكثر تدخلاً والأقل استخدامًا في كثير من الأحيان لعلاج ضعف الانتصاب، فإن معظم الرجال وشركائهم يبلّغون عن رضاهم عن الحشوات. ويبلغ معدل استمرارية الجهاز 10 سنوات بين 60 و80٪.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *