حقن الكورتيزون Cortisone Shots

حقن الكورتيزون هي حقن قد تساعد في تخفيف الألم والالتهابات في منطقة معينة من جسدك. ومن الشائع أن يتم حقنها في المفاصل مثل، مفصل القدم والكوع والفخذ والركبة والكتف والعمود الفقري والرسغ، وحتى المفاصل الصغيرة باليد والقدم تنال نصيبها من فوائد حقن الكورتيزون.

وتتكون حقن الكورتيزون عادة من أدوية الكورتيكوستيرويد، ومخدر موضعي، وغالبًا ما تتلقى حقن الكورتيزون في عيادة الطبيب. ونتيجة للآثار الجانبية المحتملة، يتم تقنين عدد حقن الكورتيزون التي تتلقاها خلال العام.

أسباب استخدام حقن الكورتيزون

لحقن الكورتيزون تأثير فعال في علاج التهابات المفاصل، على سبيل المثال التهاب المفاصل الروماتويدي، ولها أيضًا جزء كبير في علاج بعض الحالات الطبية ومنها:

مخاطر حقن الكورتيزون

هناك العديد من مضاعفات حقن الكـورتيزون والتي منها:

  • عدوى المفاصل.
  • تلف الأعصاب.
  • ترقق الجلد والأنسجة المحيطة بمنطقة الحقن.
  • ازدياد مؤقت لالتهاب وألم المفاصل.
  • ضعف أو تمزق الوتر.
  • ترقق للعظام المجاورة (هشاشة العظام).
  • ابيضاض أو تفتيح للجلد حول منطقة الحقن.
  • موت للعظام المجاورة.
  • زيادة مؤقتة للسكر في الدم.

تقنين عدد مرات حقن الكورتيزون

هناك بعض التحذيرات تفيد بأن تكرار حقن الكـورتيزون يتسبب في تدهور حالة الغضاريف بالمفاصل، ولهذا يُقنن الأطباء عدد مرات الحقن بالكورتيزون في المفاصل. وبشكل عام، لا ينبغي عليك أن تتلقى حقن الكـورتيزون أكثر من ستة أسابيع، كما ينبغي أيضًا ألا تتلقاها في العادة أكثر من ثلاث أو أربع مرات سنويًا.

الاستعداد لـ حقن الكورتيزون

في حالة تناول أدوية مسيلة للدم، فربما تكون في حاجة لأن توقفها لبضعة أيام قبل حقن الكورتيزون، لتجنب التعرض للنزيف أو خطر الكدمات. وهناك بعض المكملات الغذائية التي لها تأثير مسيلات الدم. وبالتالي يجب عليك سؤال الطبيب عما يجب تجنبه من أدوية أو مكملات قبل الحقن بالكورتيزون.

توقعات حقن الكورتيزون

أثناء حقـن الكورتيزون

حقن الكورتيزون

ربما يطلب منك الطبيب تغيير ملابسك، وارتداء ملابس واقية، ومن ثم تستلقي في وضع يسمح له بإدخال الإبرة بسهولة، وتُنظف المنطقة التي حول مكان الحقن. وسيقوم الطبيب بوضع رشاش مخدر لتخدير المنطقة التي يتم فيها إدخال الإبرة، وفي بعض الحالات، قد يستخدم الطبيب موجات فوق صوتية أو أشعة سينية تُدعى بـ التنظير التألقي، وذلك لمتابعة مسار الحقنة داخل الجسد حتى يتم وضعها في المكان الصحيح.

ومن المحتمل أن تشعر ببعض الضغط عند إدخال الإبرة، وقم بإخبار طبيبك إذا كنت تشعر بعدم الراحة. وسوف يتم إطلاق دواء الكورتيزون داخل مكان الحقن، وتحتوي حقن الكـورتيزون على أدوية الكورتيكوستيرويد، التي تخفف الألم، وتقلل حدوث التهابات، ومخدر موضعي ليوفر الشعور بالراحة على الفور.

بعد حقـن الكورتيزون

يعاني بعض الناس من وجود احمرار، إلى جانب الشعور بالدفء في الصدر والوجه بعد الحقن بالكورتيزون. وإذا كنت مريض بـ السكري، فإن حقن الكـورتيزون ستعمل على رفع نسبة السكر بالدم بشكل مؤقت. وبعد حقن الكورتيزون، قد يطلب منك الطبيب التالي:

  • أن تقوم بحماية موقع الحقن ليوم أو اثنين، فعلى سبيل المثال، إذا تلقيت حقنة الكورتيزون بالكتف، فتجنب حمل أشياء ثقيلة. وإذا تلقيتها في ركبتك، فاحرص على عدم الوقوف على قدميك على قدر المستطاع.
  • ضع الثلج في مكان الحقن، فإذا كنت في حاجة لتخفيف الألم، ولا تستخدم ضمادات ساخنة.
  • قم بمتابعة ظهور علامات العدوى في مكان الحقن، والتي تتضمن زيادة الألم والاحمرار وتورم الجلد، والتي تستمر لأكثر من 48 ساعة.
  • لا تستخدم حوض الحمام، أو أحواض المياه الساخنة لمدة يومين.

نتائج حقن الكورتيزون

تعتمد نتائج حقن الكـورتيزون على سبب العلاج، حيث أنها تُسبب في البداية زيادة في الألم والالتهابات لمدة 48 ساعة بعد الحقن، وبعد ذلك ينبغي أن يقل ألم والتهابات المفاصل المصابة تدريجيًا، ولا يمكن الاستمرار لعدة أشهر.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *