خزعة الثدي Breast biopsy

خزعة الثدي هي إجراء لإزالة عينة صغيرة من أنسجة الثدي للاختبارات المعملية. وخزعة الثدي هي طريقة لتقييم أي كتلة غريبة موجودة في الثدي، لتحديد إذا ما كانت هذه الكتلة سرطان الثدي. وهناك عدة أنواع من إجراءات خزعة الثدي.

وتوفر خزعة الثدي عينة من الأنسجة التي يستخدمها الأطباء لتحديد وتشخيص التشوهات في الخلايا التي تشكل كتل الثدي، أو غير ذلك من تغيرات الثدي غير المعتادة، أو النتائج المشبوهة أو المتعلقة بالموجات فوق الصوتية. ويمكن أن يساعدك تقرير المختبر من خزعة الثدي في تحديد إذا ما كنت بحاجة إلى جراحة إضافية أو علاجات أخرى.

لماذا يتم عمل خزعة الثدي؟

قد يوصي طبيبك بعمل خزعة الثدي في الحالات التالية:

  • إذا كنت تشعر أنت أو طبيبك بكتلة أو سماكة في ثديك، ويشك طبيبك في سرطان الثدي.
  • إذا أظهر الماموجرام (صورة الثدي الشعاعية) الخاص بك منطقة مشتبهة في ثديك.
  • إذا كشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن كتلة مشتبهة.
  • إذا كشف تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي الخاص بك عن نتائج مشبوهة.
  • إذا وجدت لديك تغيرات غير عادية في الحلمة أو هالة حلمة الثدي، بما في ذلك تقشر الجلد أو تقشيره أو تناقصه أو إفراز دموي.

مخاطر خزعة الثدي

تشمل المخاطر المرتبطة بخزعة الثدي ما يلي:

  • كدمة وتورم في الثدي.
  • العدوى أو النزيف في موقع الخزعة.
  • تغير مظهر الثدي، اعتمادًا على كمية الأنسجة التي يتم استئصالها وكيفية شفاء الثدي.
  • جراحة إضافية أو علاج آخر، اعتمادا على نتائج العينة.

واتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من الحمى، أو إذا أصبح موقع العينة حمراء أو دافئة، أو إذا كان لديك إفرازات غير عادية من موقع العينة، فقد تكون هذه علامات على وجود عدوى قد تتطلب علاجًا فوريًا.

الاستعداد لإجراء خزعة الثدي

قبل أخذ عينة من الثدي

أخبر طبيبك بالتالي:

  • إذا كان لديك أي حساسية.
  • إذا تناولت الأسبرين في الأيام السبعة الماضية.
  • إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم (مضادات التخثر).
  • إذا كنت غير قادر على الاستلقاء على معدتك لفترة طويلة من الزمن.

وإذا كانت العينة ستتم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أخبر طبيبك إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز إلكتروني آخر مزروع في جسمك، أو إذا كنتِ حاملاً أو تعتقدين أنكِ حامل. ولا يُنصح عموماً بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي في ظل هذه الظروف.

ويمكنكِ ارتداء حمالة الصدر في موعدك. وﻗﺪ ﻳﻘﻮم ﻓﺮﻳﻖ اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﺨﺎص ﺑﻚ ﺑﻮﺿﻊ كيس ﺑﺎردة على ﻣكان العينة ﺑﻌﺪ اﻹﺟﺮاء، وﻳﻤﻜﻦ لحمالة الصدر أن تثبت كيس الثلج ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ وﻳﻮﻓﺮ دﻋﻤًﺎ ﻟﺜﺪﻳﻚ.

توقعات إجراء خزعة الثدي

يتم استخدام العديد من إجراءات خزعة الثدي للحصول على عينة نسيجية من الثدي. وقد يوصي طبيبك بإجراء معين يعتمد على حجم وموقع وخصائص أخرى لتشوه الثدي. وإذا لم يكن من الواضح لك سبب اللجوء لنوع واحد من العينة بدلاً من آخر، اطلب من طبيبك أن يشرح لك. وبالنسبة للعديد من العينات، ستحصل على حقنة لتخدير منطقة الثدي ليتم اخذ العينة.

أنواع خزعة الثدي

عينة بالإبرة الدقيقة

هذا هو أبسط أنواع عينات الثدي، ويمكن استخدامه لتقييم ورم يمكن رؤيته خلال فحص الثدي السريري. ولهذا الإجراء، تستلقي على طاولة، مع تثبيت الورم بيد واحدة، ويستخدم الطبيب اليد الأخرى لتوجيه إبرة رفيعة جدًا إلى الورم.

ويتم إرفاق الإبرة بحقنة يمكنها جمع عينة من الخلايا أو السائل من الورم. والشفط الدقيق بالإبرة هو طريقة سريعة للتمييز بين كيس مملوء بسائل وكتلة صلبة، وربما لتجنب إجراء عينة أكثر توغلاً. ومع ذلك، إذا كانت الكتلة صلبة، فسيتم الحصول على عينة نسيجية.

عينة باستخدام الإبرة المجوفة

خزعة الثدي

يمكن استخدام هذا النوع من خزعة الثدي لتقييم كتلة الثدي التي يمكن رؤيتها على الماموجرام أو الموجات فوق الصوتية، أو التي يشعر بها طبيبك  أثناء الفحص السريري للثدي. ويستخدم أخصائي الأشعة أو الجراح إبرة رقيقة مجوفة لإزالة عينات الأنسجة من كتلة الثدي، وغالباً باستخدام إرشادات الموجات فوق الصوتية.

ويتم جمع وتحليل عدة عينات، كل منها بحجم حبة الأرز، لتحديد السمات التي تشير إلى وجود المرض. واعتماداً على موقع الكتلة، يمكن استخدام تقنيات التصوير الأخرى، مثل تصوير الماموجرام أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتوجيه وضعية الإبرة للحصول على عينة الأنسجة.

العينة المجسمة

يستخدم هذا النوع من العينات التصوير الشعاعي للثدي لتحديد مكان المناطق المشبوهة داخل الثدي. ولهذا الإجراء، بوجه عام تقوم بالاستلقاء على وجهك على طاولة العينة المبطنة ويكون إحدى ثدييك موضوعاً في ثقب بالطاولة، أو يمكن القيام بإجراء العملية أثناء الجلوس. وقد تحتاج إلى البقاء في هذا الوضع لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

ويتم رفع الطاولة عدة أقدام، ويتم وضع المعدات التي يستخدمها أخصائي الأشعة تحت الطاولة. ويتم ضغط ثديك بقوة بين لوحتين، في حين يتم تصوير الثدي بالأشعة لتصوير اختصاصي الأشعة للموقع الدقيق للمنطقة من أجل أخذ العينة.

ويقوم أخصائي الأشعة بعمل شق صغير طوله حوالي 1/4 بوصة (حوالي 6 ملليمترات) في ثديك، ثم يقوم بإدخال إما إبرة أو مسبار يعمل بالكهرباء ويزيل عدة عينات من الأنسجة. ويتم إرسال العينات إلى مختبر للتحليل.

عينة باستخدام الإبرة الاسطوانية موجهة بالأمواج فوق الصوتية

هذا النوع من عينة الإبرة الأسطوانية يشمل الموجات فوق الصوتية، وهي طريقة تصوير تستخدم موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور دقيقة للهياكل داخل جسمك. وخلال هذا الإجراء، تستلقي على ظهرك أو جانبك على طاولة الموجات فوق الصوتية.

وتمسك جهاز الموجات فوق الصوتية (محول الطاقة) على ثدييك، حيث يقوم اختصاصي الأشعة بتحديد موضع الكتلة داخل ثديك، ويقوم بعمل شق صغير لإدخال الإبرة ويأخذ عدة عينات أساسية من الأنسجة ليتم إرسالها إلى مختبر للتحليل.

عينة إبرة أسطوانية موجهة بالرنين المغناطيسي

يتم إجراء هذا النوع من عينة الإبرة الأسطوانية تحت توجيه التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وهي تقنية تصوير تلتقط صورًا مستعرضة متعددة لثديك وتجمعها، باستخدام كمبيوتر، لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد مفصلة. وخلال هذا الإجراء، ستستلقي على طاولة مسح مبطنة وجهك للأسفل، ويوجد بها مكان مجوف للثدي على الطاولة

وتوفر آلة التصوير بالرنين المغناطيسي الصور التي تساعد على تحديد الموقع الدقيق للعينة. ويتم إجراء شق صغير بطول 1/4 بوصة (حوالي 6 ملليمتر) للسماح بإدخال الإبرة الأسطوانية. ويتم أخذ عدة عينات من الأنسجة وإرسالها إلى مختبر للتحليل.

وفي وقت إجراء خزعة الثدي المذكورة أعلاه، قد يتم وضع علامة أو مقطع صغير من الفولاذ المقاوم للصدأ في ثديك في موقع العينة. ويتم إجراء ذلك حتى إذا كانت عينة تظهر خلايا سرطانية أو خلايا محتمل تحولها لسرطانية. ويمكن للطبيب أو الجراح تحديد منطقة العينة لإزالة المزيد من أنسجة الثدي جراحياً (تعرف باسم العينة الجراحية).

عينة جراحية

خلال العينة الجراحية، تتم إزالة جزء من كتلة الثدي لفحصها (عينة استئصال) أو يمكن إزالة كتلة الثدي بالكامل (أخذ عينة من الورم أو  أو استئصال عينة كبيرة أو استئصال الورم). ويتم أخذ عينة جراحية عادة في غرفة العمليات باستخدام التخدير الكلي المعطي من خلال وريد في يدك أو ذراعك (عن طريق الوريد)، ومخدر موضعي لتخدير ثديك.

وإذا كان لا يمكن الشعور بكتلة الثدي، فقد يستخدم أخصائي الأشعة لديك تقنية تسمى توطين الأسلاك لرسم خريطة الطريق إلى الكتلة للجراح. وأثناء توطين الأسلاك، يتم وضع طرف السلك الرقيق داخل كتلة الثدي أو من خلاله فقط. وعادة ما يتم ذلك قبل الجراحة مباشرة.

وأثناء الجراحة يحاول الجراح إزالة كتلة الثدي بالكامل مع السلك. وللمساعدة في التأكد من إزالة الكتلة بأكملها، يتم إرسال الأنسجة إلى مختبر المستشفى للتأكد مما إذا كان سرطان الثدي قد تم اكتشافه، وإذا كان الأمر كذلك، يتم تقييم الحواف (الهوامش) من الكتلة لتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في الهوامش (الهوامش الايجابية).

وإذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في الهوامش، فسيتم تحديد موعد لجراحة أخرى حتى يمكن إزالة المزيد من الأنسجة. وإذا كانت الهوامش واضحة (الهوامش السالبة)، فقد تمت إزالة السرطان بشكل كافٍ.

مرحلة ما بعد خزعة الثدي

مع كل أنواع عينات الثدي، ما عدا العينة الجراحية، ستذهب إلى المنزل مع ضمادات فقط وكمادات ثلج فوق موقع العينة. وعلى الرغم من أنك يجب أن ترتاح لبقية اليوم، فستتمكن من استئناف أنشطتك العادية في غضون يوم واحد.

والكدمات شائعة بعد إجراءات عينة الإبرة الأسطوانية، ولتخفيف الألم بعد أخذ عينة من الثدي، يمكنك تناول مسكنات الألم غير الأسبرين التي تحتوي على عقار الأسيتامينوفين، وتطبيق كمادات باردة حسب الحاجة للحد من التورم.

وإذا كان لديك عينة جراحية، فمن المحتمل أن يكون لديك غرز (خيوط جراحية) للعناية بها. وستعود إلى المنزل في نفس اليوم ويمكنك استئناف الأنشطة المعتادة في اليوم التالي. سيخبرك فريق الرعاية الصحية بكيفية حماية غرزك.

نتائج خزعة الثدي

خزعة الثدي

بعد إجراء العينة، يتم إرسال أنسجة ثديك إلى المختبر، حيث يقوم الطبيب المتخصص في تحليل الدم ونسيج الجسم (أخصائي علم الأمراض) بفحص العينة باستخدام المجهر والإجراءات الخاصة.

ويقوم أخصائي علم الأمراض بإعداد تقرير علم الأمراض الذي يتم إرساله إلى طبيبك، والذي سيشاركك النتائج معك. ويتضمن تقرير علم الأمراض تفاصيل حول حجم واتساق عينات الأنسجة، موقع العينة، وإذا ما كان السرطان، التغيرات غير السرطانية (الحميدة) أو الخلايا السابقة للتسرطن موجودة.

وإذا كانت خزعة الثدي لديك تكشف عن نتائج طبيعية أو تغيرات حميدة للثدي، فإن طبيبك سيحتاج إلى معرفة إذا ما كان أخصائي الأشعة وعلم الأمراض يوافقان على النتائج. وأحياناً تختلف الآراء، فقد يجد أخصائي الأشعة أن نتائج أشعة الماموجرام توحي بوجود آفة أكثر تشكيكاً مثل سرطان الثدي أو آفة سابقة للتسرّطن، لكن تقرير علم الأمراض الخاص بك يكشف عن أنسجة الثدي الطبيعية، وفي هذه الحالة، قد تحتاج إلى المزيد من الجراحة للحصول على مزيد من الأنسجة لمزيد من تقييم المنطقة.

وإذا كان تقرير علم الأمراض الخاص بك يقول أن سرطان الثدي موجود، فإنه سيتضمن معلومات عن السرطان نفسه، مثل نوع سرطان الثدي لديك ومعلومات إضافية، مثل ما إذا كان السرطان مستقبلات هرمونية موجبة أم سلبية. ويمكن أن تقوم أنت وطبيبك بتطوير خطة علاج تناسب احتياجاتك.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *