زراعة الكلى Kidney transplant

تتم عملية زراعة الكلى عند استئصال كلية من شخص مات مؤخراً بموافقة الأسرة أو بموجب بطاقة المتبرع، ويتم زرعها في متلقي فشلت كليته، ولم تعد تعمل بشكل صحيح وبحاجة لزراعة الكلى.

ويتم حفظ الكلى المتبرع بها إما في ثلج أو بتوصيلها بجهاز يوفر الأكسجين والمواد المغذية، وذلك حتى يتم زراعة الكلى في المتلقي. وغالبًا ما يكون المتبرع والمتلقي في نفس المنطقة الجغرافية مثل مركز الزرع، وذلك لتقليل الوقت الذي تكون فيه الكلية خارج جسم الإنسان.

ومن الضروري الحصول على كلية واحدة فقط لتلبية احتياجات الجسم. ولهذا السبب يُمكن أن يتبرع شخص حي بالكلية، إِذ يمكن تلقي كلية المتبرع الحي بالزرع كبديل عن تلقيها من المتبرع المتوفى.

وعمومًا، فإن حوالي ثلثي من 18،000 عملية زراعة الكلى تقريبًا التي يتم إجراؤها سنويًا تقريبًا في الولايات المتحدة، وهي عبارة عن عمليات زرع كلية من متبرع متوفى، والباقي عبارة عن عمليات زرع كلية من متبرعين أحياء. ويفوق طلب الحصول على الكلية من المتبرعين المتوفين ما يُمكن تجهيزه إِلى حد كبير.

فائدة عملية زراعة الكلى

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى في مراحلها الأخيرة إلى التخلص من الفضلات في مجرى الدم، وذلك عن طريق جهاز غسيل الكلى أو زراعة الكلى للبقاء على قيد الحياة.

وبالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المتقدمة أو الفشل الكلوي، تُعتبر زراعة الكلى هي العلاج المفضل مقارنة بالغسيل الكلوي مدى الحياة، وتقدم زراعة الكلى خطر أقل للتعرض للموت، وجودة حياة أفضل، وقيود غذائية أقل.

وتشمل المخاطر الصحية المرتبطة بزراعة الكلى تلك المرتبطة مباشرة بالجراحة نفسها، ورفض العضو المتبرع به، والآثار الجانبية لـ الأدوية المثبطة للمناعة الضرورية لمنع الجسم من رفض الكلى المتبرع بها، وذلك يشمل مخاطر أعلى للإصابة بالعدوى وبعض أنواع السرطان.

ما يمكن توقعه في زراعة الكلى

إذا أوصى الطبيب بإجراء عملية زرع كلية، فقد يتم تحويلك إلى مركز زراعة الأعضاء أو تحديد مركز زرع ترغب فيه. وسيتم تقييمك من قبل واحد من مراكز الزرع لتحديد إذا ما كنت مريض مؤهل للحصول على زراعة الكلى. وكل مركز من مراكز الزرع لديه معايير خاصة به.

وإذا لم يتوفر متبرع كلية حي متطابق معك، سيتم وضع اسمك على قائمة الانتظار لتلقي كلية من متبرع متوفى. ويتم تسجيل كل شخص في انتظار عضو متبرع متوفى في قائمة انتظار وطنية تحتفظ بها شبكة شراء الأعضاء وزرعها. وتُعطى الأولوية للكلى التي من المتوقع أن تدوم لفترة أطول إلى المرشحين الذين من المتوقع أن يحتاجوا الكليات لأطول فترة.

وتشمل العوامل الإضافية المستخدمة في مطابقة كليات المتبرعين المتوفين فصيلة الدم، وتطابق نوع الأنسجة، وطول المدة التي قضاها المرشح في قائمة الانتظار.يتم مراقبة هذا النظام لضمان أن كل شخص ينتظر عضوًا لديه فرصة عادلة.

وبعض الأشخاص يحصلون على مطابقة في غضون عدة أشهر، والبعض الآخر قد ينتظر عدة سنوات. وأثناء وجودك على القائمة، ستخضع لفحوصات طبية دورية للتأكد من أنك لا تزال مرشحًا مناسبًا لتلقي العضو بالزرع.

وعند توفر كلية مطابقة من متبرع متوفى، سيقوم مركز زراعة الأعضاء بإعلامك. ويجب أن تكون مستعدًا للذهاب إلى المركز على الفور لإجراء تقييم نهائي لزرع العضو. إذا كانت نتائج التقييم النهائي لتلقي الزرع مرضية، فيمكن إجراء جراحة زراعة الكلى فورًا.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *