شد الارداف Buttock lift

عملية شد الارداف هي جراحة تجميلية لتحسين منظر الأرداف، التي عادةً ما يتم إجراؤها كجزء من استئصال الدهون بالخصر أو شد الجزء السفلي من الجسم لنحت الأرداف والفخذ والبطن.

وأثناء عملية شد الارداف، يزال الجلد والدهون الزائدين عن الأرداف، ثم يعاد وضع الجلد المتبقي لتكوين شكل أكثر رشاقة. ويمكنك اختيار إجراء شد الارداف إذا كانت الأرداف مترهلة بسبب خسارة الوزن، أو بسبب التقدم في العمر أو لأسباب وراثية. ويمكن أن يحسّن شد الارداف من صورة جسدك.

لماذا يتم إجراء شد الارداف؟

مع التقدم في العمر، يتغير الجلد ويصبح متدليًا بصورة أوضح. وعلاوة على التقدم في العمر، من الممكن أن يؤدي الضرر الناتج عن التعرض للشمس، وتغير الوزن، والعوامل الوراثية إلى التأثير سلبًا على مستوى مرونة الجلد. وقد يتسبب هذا الأمر في جعل الأرداف، علاوة على أجزاء الجسم الأخرى، مترهلة.

ويتم إجراء عملية شد الارداف عادةً بالاقتران مع عمليات نحت الجسم الأخرى. ويمكنك التفكير في إجراء عملية شد الارداف في حالة:

  • فقدان قدر كبير من الوزن.
  • المعاناة من زيادة الوزن، وعدم التمكن من فقدان قدر كبير من الوزن من خلال النشاط البدني وضبط النظام الغذائي.
  • امتلاك وزن طبيعي، مع الرغبة في إجراء تحسين ملحوظ في مظهر الجزء السفلي من الجسم.
  • امتلاك وزن طبيعي، مع عدم إمكانية تقلص الجلد بعد شفط الدهون بسبب نقص مرونة الجلد نتيجة التقدم في العمر.

وتذكر أن عملية شد الارداف لن تغير من نوعية الجلد. ولا تُعتبر عملية شد الارداف مناسبة للجميع؛ وربما يحذرك الطبيب من عملية شد الارداف في حالة:

  • الإصابة بأمراض خطيرة مزمنة، مثل داء القلب أو داء السكري.
  • التخطيط لإنقاص كمية كبيرة من الوزن.
  • كان مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 32.
  • التدخين.
  • الإصابة بحالة صحية عقلية غير مستقرة.

مخاطر شد الارداف

تتضمن عملية شد الارداف عدة مخاطر، بما في ذلك:

تراكم السوائل تحت الجلد

من الممكن أن تساعد أنابيب التصريف التي يتم تركها في موضعها بعد الجراحة في تقليل مخاطر هذا التراكم. وربما يقوم الطبيب كذلك بإزالة السوائل بعد الجراحة باستخدام الحقن.

صعوبة التئام الجروح

في بعض الأحيان تلتئم المناطق الممتدة بطول خط الشق الجراحي بصورة ضعيفة، أو قد تبدأ حتى في الانفصال. وقد يتم إعطاؤك مضادات حيوية في حالة وجود مشكلة في التئام الجروح.

التندب

التندبات الناتجة عن الفتح الجراحي من شد الارداف تكون دائمة، ولكنها عادة ما يتم وضعها في مناطق لا يتم رؤيتها بسهولة.

تغيرات في الحس الجلدي

أثناء شد الارداف، يمكن أن يؤثر إعادة وضع الأنسجة على الأعصاب الحسية العصبية. ومن المحتمل أن تشعر بإحساس محدود بالخدر أو التنميل نوعًا ما. وعادة ما يقل هذا الوخز في مدة تتراوح بين أشهر وسنة بعد العملية. ومثل أي نوع آخر من العمليات الجراحية الكبرى، ينطوي شد الارداف على خطر حدوث نزيف وعدوى ومضاعفات للتخدير.

ستوري

كيف تستعد لعملية شد الارداف؟

في البداية، سوف تتحدث مع جراح تجميل عن عملية شد الارداف. ومن المحتمل أن يقوم جراح التجميل خلال أول زيارة بالتالي:

مراجعة تاريخك الطبي

عليك الاستعداد للإجابة عن أسئلة عن الحالات الطبية الحالية والسابقة. وتحدث عن أي أدوية تتناولها أو قد تناولتها مؤخرًا، بالإضافة إلى أي عمليات جراحية قد خضعت لها. وإذا كانت رغبتك في شد الارداف مرتبطة بفقدان الوزن، فمن المحتمل أن يوجه لك الطبيب أسئلة مُفصلَّة عن تاريخك مع زيادة وفقدان الوزن وعن نظامك الغذائي

إجراء فحص بدني

سيجري الطبيب اختبارات دم، وسيفحص الأرداف والبشرة والجزء السفلي من الجسم، لتحديد خياراتك العلاجية. وقد يصور الطبيب الأرداف ليضعها في سجلك الطبي.

مناقشة توقعاتك

وضح السبب وراء رغبتك في إجراء عملية شد الارداف، وما الذي تأمله منها فيما يتعلق بالمظهر الخارجي بعد هذا الإجراء. وتأكد من فهمك للمنافع والمخاطر بما في ذلك التندب.

قبل إجراء عملية شد الارداف

قد تحتاج أيضًا إلى ما يلي:

الإقلاع عن التدخين

يخفض التدخين تدفق الدم في الجلد ويمكن أن يبطئ عملية الشفاء. ويمكن للتدخين كذلك أن يزيد من خطورة وقوع المضاعفات، مثل تأخر التئام الجروح وانفصالها والتهابها، إلى حد كبير. وإذا كنت تدخن، فسوف يوصيك طبيبك بـ التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية الجراحية وفي أثناء التعافي.

تجنّب أدوية محددة

من المحتمل أن تحتاج إلى تجنب تعاطي الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية، حيث إنها قد تزيد من النزيف.

الحفاظ على وزن مستقر

سيجب عليك المحافظة على استقرار وزنك لثلاثة أشهر على الأقل قبل الخضوع لعملية شد الارداف. وإذا كنت تعاني من البدانة بشكل خطير، فسوف يوصيك طبيبك بفقدان الوزن قبل العملية. ويمكن أن يساعد فقدان الوزن بشكل ملحوظ بعد العملية على الحصول علي نتائج أفضل.

وقم بعمل ترتيبات للحصول على المساعدة خلال الاستشفاء، وضع في خطتك وجود شخص يوصلك للمنزل بعد الجراحة والبقاء معك أثناء بدء تعافيك.

ماذا تتوقع من عملية شد الارداف؟

يتم إجراء شد الارداف في المستشفى. وأثناء شد الارداف، ستشعرين بالراحة بمساعدة التخدير الكلي، الذي يجعلكِ غير واعي. ويتم وضع قسطرة بالمثانة لجمع البول، ووضع الساقين داخل أجهزة معينة تُستخدم لمنع تجلط الدم في أثناء الجراحة وبعدها.

أثناء إجراء شد الارداف

سيقوم جراح التجميل بعمل شق أسفل الظهر، من الورك للورك. ويتم شد الجلد الزائد أسفل الشق لشد المؤخرة. وتتم إزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة. وأثناء الإجراء يتم إعطاء المريض مضادًا حيويًا لتقليل خطر العدوى. ويتم أيضًا استخدام أجهزة تدفئة خاصة للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية. ويستغرق الإجراء عادةً من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

بعد عملية شد الارداف

بعد شد المؤخرة، يقوم الطبيب عادة بتغطية الشق بضمادة جراحية. وعادةً ما يتم وضع أنبوب تصريف واحد أو أكثر أسفل الجرح لإغلاق الشق وتصريف أي دم أو سائل زائد. ويساعدك أيضًا أعضاء فريق الرعاية الصحية على المشي في أسرع وقت بدءًا من يوم العملية، لمساعدتك على منع تكوّن الجلطات الدموية.

وقد تشعر ببعض الألم، والذي يمكن التحكم به باستخدام أدوية علاج الألم عبر الوريد. ويجب ترك أنابيب التصريف بمكانها لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع بعد الجراحة. وسوف يشرح لك الطبيب أو أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية كيفية تفريغ هذه الأنابيب والعناية بها. وقد تحتاج إلى استمرار تناول المضاد الحيوي ومضادات تخثر الدم لمدة 10 أيام بعد شد المؤخرة.

وسترتدي ملابس داعمة لمدة تصل إلى أربعة أسابيع بعد جراحة شد المؤخرة. وتساعدك هذه الملابس على منع تراكم السوائل وتوفير الدعم أثناء التعافي. ويقوم الطبيب بشرح كيفية الاعتناء بالندبة، مثل استخدام لصقات السيلكون، وكريم للندوب والتدليك، يتحسن شكل الندبة بمرور الوقت.

وخلال الأشهر الأولى بعد جراحة شد المؤخرة، يجب الانتباه عند التحرك، مع زيادة مستوى النشاط ببطء، وتجنب الأوضاع التي ترهق خط الشق، لمنع إعادة فتح الجرح. وسيقوم الطبيب بتوجيه تعليمات معينة. وبالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى تحديد مواعيد زيارات المتابعة الدورية مع طبيبك.

نتائج عملية شد الارداف

يمكن أن يوفر شد الارداف مظهرًا أكثر رشاقة عن طريق إزالة الجلد والدهون الزائدين من الأرداف. وعادة ما تدوم نتائج شد الارداف طويلاً، ولكن ضع في اعتبارك أن الحفاظ على وزن مستقر هو أمر بالغ الأهمية في الاحتفاظ بأفضل النتائج.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *